الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th March,2003 العدد : 14

الأحد 27 ,محرم 1424

تطوير الجيل الثالث عبر ترانزيستورات

* سهام عبدالسلام:
كشفت مجموعة نظم آجير «Agere» عن انتاجها ل «21» نوعاً رائداً من الترانزيستور، تستهدف النزول بها لسوق مكبرات القدرة المستخدمة في المحطات اللاسلكية الرئيسية، وكذلك تطوير الجيل الثالث «G3»، والثاني والنصف «G5 ،2»، والثاني «G2» من معدات تلك المحطات، وتمكن ترانزيستورات آجير المعدة للاستخدام في مكبرات القدرة من الحصول على محطات لاسلكية رئيسية أبرد وأصغر وأرخص بكثير مما قد يوفره استخدام أي تقنية أخرى من تقنيات ترانزيستورات القدرة التي تعمل في نطاق ترددات الراديو، كما أن الترانزيستورات تخفض من إجمالي تكاليف المكبرات اللاسلكية والمحطات الرئيسية، كذلك من نفقات التشغيل وإدارة رأس المال التي يتكلفها مقدمو الخدمات اللاسلكية.
كما أنها تساعد على الإسراع باتجاه الصناعة لتصغير حجم المحطات الرئيسة النموذجية المستخدمة اليوم، لتخفضها من حجم مخزن الأدوات إلى حجم حقيبة الملابس، وتعمل على تحويل موقعها من حيث تُركَّب الآن على سطح الأرض إلى تركيبها فوق مستوى سطح الأرض على أبراج مزودة بهوائيات لاسلكية.
ويمكن لترانزيستورات آجير التي لا ترتفع درجة حرارتها كثيرا مع التشغيل أن تنقص من عدد مراوح التبريد المستخدمة في المحطات الرئيسية إلى النصف، مقارنة بمنتجات الترانزيستور الأخرى التي ترتفع حرارتها بدرجة أعلى، ويؤدي تقليل عدد المراوح أيضا إلى تقليل التلوث الصوتي بالضوضاء، وهي مسالة مهمة في سوق المحطات الرئيسية.
الترانزيستور حجمه مثل قطعة عملة قيمتها خمسة سنتات، كما أنه اللبنة الأساسية الفعالة في دوائر مكبرات الطاقة، التي يناهز حجمها حجم جهاز الكمبيوتر النقال، وهي تركب في المحطات الرئيسية. تقوم الترانزيستورات بتقوية إشارات الصوت، والبيانات، والفيديو في مختلف نطاقات التردد قبل تسليم الإشارات إلى المشتركين في الخدمات اللاسلكية.
وتعمل المحطة اللاسلكية الرئيسية كقناة لإرسال وبث واستقبال الإشارات الصوتية وإشارات البيانات والفيديو، يوجه آجير مبيعات منتجه إلى صانعي المحطات الرئيسية الذين يبنون أيضا مكبراتهم بأنفسهم، وإلى صانعي المكبرات التي تباع للمحطات الرئيسية.
فتحان رائدان
تتكون تقنية الترانزيستور الخاص بآجير من ابتكارين أساسين، يهدفان إلى تحسين أداء ترانزيستور هما القدرة ورفع الثقة فيه. يحل الابتكار الأول مسألة كيفية التخلص من عيوب الصناعة التي قد تظهر في الرقائق عند صنع ألواح السليكون فائقة الرقة، التي يبلغ سمكها تقريبا نصف سمك شعرة رأس الإنسان. تميل الرقائق الأغلظ من ذلك إلى ان تكون أدفا، لأنها لا توصل الحرارة بالقدر نفسه الذي توصلها به الرقاقات الرقيقة. وقد ابتكر آجير رقاقات رفيعة منخفضة التكلفة وعالية الإنتاج، وسجل لنفسه حق إنتاجها، وقد أنتجها بتقنية «الترقيق بالاسطمبات»، وهي تقنية تخلص الرقائق من عيوب الصناعة التي تحدث عند صنعها بالطرق التي تستخدمها الشركات الأخرى.
أما طريقة آجير فتنتج رقائق أكثر رقة وذات كفاءة حرارية أعلى «أي أن حرارتها لا ترتفع بالدرجة نفسها كغيرها».
يؤدي الفتح التكنولوجي الذي أعلنه آجير إلى تحسين اداء الترانزيستورات بشكل لا مثيل له إذ صار بالإمكان تصميم ترانزيستورات أقصر طولا بنسبة 30%، وأرق سمكا بنسبة 50% من كل الترانزيستورات الأخرى المنافسة لها.
وهذه الترانزيستورات الأقصر والأرق سمكاً تتخلص من الحرارة بكفاءة أعلى من الترانزيستورات الأكثر سمكاً وطولا.
أما التطور المتقدم الآخر الذي ابتكره آجير فيؤدي إلى تحسين أداء الترانزيستور في حالة قيامه بتكبير الإشارات اللاسلكية.
وقد ابتكر آجير ترانزيستوراً منخفض المقاومة وذا سعة أقل للتشوشات، وقد ابتكره باستخدام توصيلاته ذات الكثافة العالية والمقاومة المنخفضة التي يوشك ترخيصها على الصدور، ويؤدي هذا إلى إنتاج ترانزيستورات أكثر كسباً وكفاءة، وهما مقياسان أساسيان في اختيارات الترانزيستورات بغرض استخدامها في مكبرات الطاقة اللاسلكية.
الترانزيستورات التي تستخدم تقنية أشباه الموصلات من اكاسيد المعادن ذات الانتشار الجانبي «إل دي موس»، التي تكفل أداء عالي الكفاءة
من سمات عائلة المنتجات الجديدة أنها تنتج طبقاً للمعالجة التكنولوجية لأشباه الموصلات من أكاسيد المعادن ذات الانتشار الجانبي «LDMOS»، التي من سماتها الأداء الأعلى، والمستخدمة في ترانزيستورات القدرة لترددات الراديو.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved