الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th March,2003 العدد : 14

الأحد 27 ,محرم 1424

أسرار ويندوزMe
الحلقة 12
العودة إلى سطح المكتب (Desktop)

إعداد: محمد العادلي
الكثير والجديد من الوظائف يوفرها برنامج التشغيل ويندوز مي للمستخدم، فمثلا اذا أردت أن تعود الى سطح المكتب بسرعة قياسية بعد أن قمت بفتح العديدمن النوافذ، لديك بديل آخر غير أسلوب تصغير النوافذ التي أمامك، إذ يوجد زر لإظهار سطح المكتب في برنامج ويندوز مي في شريط المهام (taskbar) بأسفل يسار الشاشة، وبإمكانك النقر (click) على هذا الزر لتصغير جميع النوافذ التي فتحتها مرة واحدة مهما كان عددها، وبعد أن تنهي مهمتك من سطح المكتب يمكنك النقر على ذات الزر (show desktop) ليعيدك الى آخر الصفحات التي كانت أمامك.
وإذا لم تعثر على زر (show desktop) انقر بزر الماوس الأيمن على شريط المهام، ثم اشر الى أشرطة الأدوات (Toolbars)، وتأكد من وجود علامة التفعيل في مربع (Quick Launch).
تشغيل برنامج من شريط العنوان (Address bar)
هل تعلم أن بإمكان ويندوز مي ان يقوم بتشغيل البرامج من شريط العنوان في المتصفح (browser)؟
للتأكد من ذلك في المرة القادمة، وعندما تتصفح شبكة الإنترنت وفي حالة احتياجك الى تشغيل برنامج مثل معالج الكلمات (Microsoft Word) مثلا ما عليك سوى كتابة اسم البرنامج (مع المسار المؤدي اليه path) في شريط العنوان ثم اضغط ENTER.
يمكنك مثلا كتابة (C:\Program Files\Microsoft Office\Office\winword.exe.)
الشبكة وملفاتك في برنامج واحد
لماذا تستخدم برامج مختلفة لتصفح محتويات الشبكة وملفاتك الخاصة ومحتويات أي شبكة أخرى؟ وبإمكانك عمل ذلك في متصفح واحد، إن الأزرار الموجودة في شريط الأدوات (toolbar) تتغير لتلائم المحتويات التي تشاهدها على الشاشة ويمكنك دائما استخدام سهمي التقدم الى الأمام (Forward) والعودة الى الخلف(Back) للعودة الى ما كنت عليه، وقد تسأل كيف يتم ذلك؟
أحيانا أثناء تصفحك للشبكة تقرر رؤية ملف في القرص الصلب لكومبيوترك، وهنا يجدر بك أن تكتب مسار الملف في شريط العنوان، أوالعكس عندما تتصفح ملفاً في كومبيوترك ثم ترغب رؤية موقع على الشبكة فما عليك سوى كتابة اسم الموقع في شريط العنوان، وهكذا تستطيع تصفح الشبكة وملفاتك في آن واحد.
إغلاق عدة برامج في وقت واحد
للقيام بإغلاق عدة برامج في آن واحد ما عليك سوى الاستمرار بالضغط على زر (Ctrl) بينما تختار البرامج والوثائق (documents) التي تريد إغلاقها، ثم انقر بزر الماوس الأيمن على أي من الفقرات المختارة وانقر عبارة الغلق (Close).
ضبط التوقيت والتاريخ
تمثل ساعة الكومبيوتر اضافة جديدة لساعاتك المنزلية أوالمكتبية، ولضبطها والاستفادة منها انتقل الى الجانب الأيمن من شريط المهام واشر على أيقونة التوقيت ثم أضغط بالزر الأيمن للماوس مرتين متتاليتين (double click)، لتعديل التاريخ اضغط على اليوم والشهر والسنة الصحيحة، ولإعداد الزمن أدخل الوقت الصحيح في الصندوق المخصص عبر لوحة المفاتيح لتحديد المنطقة الزمنية (time zone) اختر الصحيح من القائمة التي تظهر أمامك.
* كيف تتخلص من الملفات غير الضرورية؟
إذا كثرت الملفات والمجلدات غير الضرورية على قرصك الصلب؟ لا تحمل هما لأن ويندوز مي يمنحك عدة وسائل للتخلص منها، فمن نافذة الويندوز إكسبلورر (Windows Explorer) يمكنك استخدام أي من هذه الطرق:
أضغط بزر الماوس الأيمن على الملف أوالمجلد ثم اختر مسح (delete) وأكدالمسح في صندوق الحوار الذي يظهر.
اختر الملف أوالمجلد ثم اضغط على زر المسح.
اختر الملف أو المجلد ثم اضغط على قائمة ملف (File ) واختر عبارة مسح.
اسحب الملف أوالمجلد الى سلة المهملات الموجودة في سطح المكتب.
استكشاف المزيدمن القدرات
تستطيع إضافة قدرات استكشاف الإنترنت الى كومبيوترك عندما تختار خيار Webview في نافذة برنامج (Windows Explorer) وبعض البرامج الأخرى. فعلى سبيل المثال يمكنك استخدام محرك بحثك المفضل ومشاهدة قائمة سجلك التاريخي (History) أوالبحث عن قائمة الأشياء المفضلة لديك (Favorites list)، من قائمة (View)، اشر على (Explorer Bars)، ثم انقر على البحث (Search)، أوالمواد المفضلة (Favorites) أوسجل التاريخ (History).
لإعادة النافذة الى حالتها الأولى انقر على قائمة (View)، اشر على (Explorer Bars) ثم انقر على (Folders).
إلغاء عمل قمت به عن غير قصد
اذا قمت بإلغاء أوإعادة تسمية أونقل أو استنساخ أي ملف دون قصد منك فان تدارك الأمر في غاية البساطة ، فويندوز مي يحوي أمرا لالغاء العمل (Undo) الذي قمت به في كل نافذة. وهذا الأمر يعمل بصيغة أوامر الإلغاء الأخرى في تطبيقات وبرامج مايكروسوفت الأخرى.
إذا كنت تشاهد نافذة مثل نافذة (Windows Explorer) على شكل (Web view)، انقر فقط على (Undo) في شريط الأدوات (toolbar)، إذا لم تكن تستخدم ال(Web view) انقر Undo في قائمة التحرير (Edit menu).
نقل الملفات الى المجلدات الفرعية (subfolders).
يمكنك استخدام ويندوز إكسبلورر لنقل أواستنساخ ملف عن طريق سحب أيقونة الملف الى المجلد الهدف، فعندما تكون جميع المجلدات على يسار النافذة يصبح من السهل سحب الملف الى مجلد مختلف،وإذا كان المجلد الذي تريده غير مرئي لعدم تشغيل خيار الإظهار الخاص به فهناك طريقة سريعة وسهلة لإظهاره.
1 اسحب ايقونة الملف الى المجلد غير المتوسع (الذي لا يظهر محتوياته )، وضعها على المجلد لعدة ثوانٍ.
2 سيتسع المجلد الآن أوتوماتيكيا وعندها يمكنك وضع الملف في المجلد الذي تريد.
تنظيم البرامج في قائمة بدء
التشغيل (Start menu)
اذا كان لديك برنامج في قائمة بدء التشغيل تستخدمه باستمرار وتريده أن يكون في اعلى هذه القائمة، فبامكانك اتمام تلك العملية بكل يسر وسهولة، ولكي تقوم بتنظيم البرامج في هذه القائمة بعمليتي سحب (dragging) واسقاط (dropping) بسيطتين فما عليك سوى ضغط زر قائمة البدء (Start) ثم اشر على البرامج، لنقل برنامج معين اسحب ايقونة البرنامج الى المكان الذي تريده في قائمة البدء.
ويمكنك أيضا ترتيب البرامج حسب الحروف الأبجدية ولعمل ذلك اضغط على قائمة البدء ثم اشر على البرامج المطلوبة، واضغط بزر الماوس الأيمن من القائمة التي تظهرثم اختر عبارة تصنيف حسب الاسم (Sort by Name).
واذا أردت أن ترى قائمة ملفاتك بطريقة تجعل أيقوناتها تظهر بحجم كبير مثلا، أومع معلومات مفصّلة، يمكنك تنظيم خيارات المشاهدة (View) (التفاصيل Options والقائمة List وغيرها) بالطريقة التي تريدها لجميع مجلداتك مرة واحدة من قائمة الأدوات Tool menu في الويندوز إكسبلورر، انقر على خيارات المجلداتFolder Options، انقر على زر View ، نظم مشاهدة المجلد بالطريقة التي تريدها لتكون لجميع المجلدات.
انقر على المجلد الحالي Current Folder ، انقر نعم Yes لتأكيد ذلك، ثم انقر OK.
إظهار ملفات البرامج المخفية
قد يحدث أن تقوم بحذف جميع الملفات الموجودة في القرص المرن (Floppy disk)ومع ذلك تشير فقرة disk properties الى وجود مساحة تقدر بـ100 كيلوبايت مستغلة من بعض الملفات المخفية، لرؤية هذه الملفات المخفية، اتبع هذه الخطوات في كل مجلد من مجلدات الويندوز.
1 من قائمة الأدوات Tool، اختر خيارات المجلد Folder Options.
2 انقر على المشاهدة View.
3 اختر زر اظهار الملفات والمجلدات المخفية Show hidden files and folders.
ملاحظة!
لا تجرب إلغاء ملفات برنامج التشغيل ويندوز ودعها كما هي كي لا يسبب ذلك بعض المشاكل في تشغيل برامجك.
ضغطة واحدة على الماوس
من الممتع أن نتصفح الشبكة عن طريق النقر لمرة واحدة على الروابط Links لكن من الممتع أكثر أن يكون الأمر كذلك في الويندوز لفتح برنامج أووثيقة ما. أليس كذلك؟ ويمكنك الآن القيام بذلك لأن برنامج ويندوز مي يدعم خيار النقر لمرة واحدة للمجلدات والأيقونات، وإليك الخطوات:
1 من قائمة الأدوات في نافذة برنامج اكسبلورر اختر Folder Options.
2 في فقرة النقر Click اختر النقر لمرة واحدة لفتح الفقرة click Single .
3 إذا أردت المزيد من التحكم في هذه الإعدادات، انقر على مفتاح View ثم اختر الإعداد الذي يناسبك.
فتح صفحة إنترنت من
قائمة البدء (Start menu)
في الويندوز مي يمكنك الوصول الى صفحة الانترنت من أي مكان حتى من أمر Run في قائمة البدء. ولعمل ذلك من قائمة البدء انقر Run وفي مستطيل افتح Open ثم ضع عنوان الصفحة التي تريد مشاهدتها.
برنامج لتصفح كومبيوترك
يمكنك تصفح محتويات كومبيوترك مثلما تتصفح الشبكة عبر برنامج التصفح.
فمن خلال سطح المكتب desktop انقر على My Computer لفتح نافذة ومن قائمةالأدوات Tools انقر خيارات الملف Folder Options، ومن خلال فقرتي عام General ومشاهدة View يمكنك إعداد أنواع مختلفة من طرق التصفح لملفاتك والمشابهة لطرق تصفح الشبكة.
تحوير شريط المهام
اذا أردت تحوير شريط المهام (Taskbar) لكي يؤدي كل ما ترغب فيه من مكان واحد بما في ذلك تشغيل البرامج المختلفة والاطلاع على الوثائق وتصفح الشبكة، فان ويندوز مي يجعل ذلك سهلا فمن الأنسب أن يكون هنالك شريط للعنوان Addressbar أو شريط وصلات Links bar على شريط المهام بمحاذاة أزرار برامجك،
للقيام بذلك انقر زر الماوس الأيمن على خلفية شريط الأدوات (Toolbar)، ثم انقر شريط المهام الذي تريد إضافته سواء كان شريط عنوان أوشريط وصلات أو شريط أدوات أوشريط أدوات يحوي كل الفقرات الموجودة في سطح المكتب، أوحتى شريط الإطلاق السريع Quick Lunch bar.
ويمكنك تصميم شريط أدوات خاص بك من أي مجلد، ولعمل ذلك انقر بزر الماوس الأيمن على خلفية شريط المهام ثم اشر الى عبارة أشرطة الأدوات Toolbars ثم انقر جديد New Toolbar، التقط مجلدا من القائمة، إن شريط الأدوات الذي يحوي جميع الفقرات الموجودة في هذا المجلد سيضاف الى شريط المهام،وعندها يمكنك سحب شريط الأدوات الجديد الى أي موقع على سطح مكتبك، ثم إزالة شريط الأدوات من شريط المهام بنقر الزر الأيمن للماوس على شريط المهام، ونقرالفقرة مرة أخرى لإزالة علامة التفعيل check mark.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved