الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th March,2003 العدد : 14

الأحد 27 ,محرم 1424

حلول رقمية
تسجيل مكالمات الهاتف بالكمبيوتر
خالد البكر

السؤال الأول: في بعض الأحيان يوجد في جهازي بعض الملفات وبعد ضغط الزرالأيمن للفارة لحذفها Delete لا يمكنني مع العلم انه ملف وليس برنامجاً؟
والسؤال الثاني: ألاحظ الصور في الاكسبلور غير جيدة وتظهر كأنها ممتدة فكيف أقوم بإصلاحها؟.
محمد السحيباني بريد إلكتروني
عند محاولة حذف Delete أي ملف File في نظام التشغيل Windows ورفض عملية الحذف فإن ذلك يرجع لسببين إما أن يكون الملف قيد الاستخدام (مثل أن يكون ملف مستند مفتوحاً تابعاً لبرنامج Word) والحل إغلاق الملف المفتوح ومن ثم إعادة المحاولة.والسبب الثاني قد يكون الملف مخصصاً للقراءة فقط Readonly مما يتعذر الحذف وبهذه الحالة يلزم إزالة خاصية القراءة بضغط الزر الأيمن للفارة Mouse واختيارأمر خصائص Properties وإزالة علامة الصح من خيار القراءة فقط Readonlyوأما بالنسبة لمشكلة عدم ظهور الصور بصورة واضحة في برنامج Inter net Explorerفهذه المشكلة لها أسباب عديدة منها عدم ضبط إعدادات الألوان وذلك من العرضDisplay وإعدادات Settings .
وأيضا قد ترجع المشكلة بسبب برنامج المتصفح، وبشكل عام، ننصح بتحديث المتصفح إلى الإصدار السادس Microsoft InternetExplorer 6 وتركيب سد الثغرات Service Pack 1 (SP1) من الموقع:
www.microsoft.com/windows/ie
س عندما أقوم بتشغيل الجهاز وتظهر نافذة صغيرة مكتوب فيها اسم المستخدم وكلمة المرور لتسجيل الدخول إلى Windows وأنا أريدها ألا تأتي مرة أخرى ما هو الحل؟
فريح حمد الفلاج
لوقف مطالبة إدخال اسم المستخدم Username وكلمة المرور Password عند بدء تشغيل نظام التشغيل Windows XX الانتقال لمجلد Windows وتشغيل البحث بضغط مفتاح F3 وفي حقل الاسم Named إدخال .PWL لتظهر الملفات ذات الامتداد PWL حيث تظليلها وحذفها كافة، بعد ذلك ، إعادة تشغيل النظام وإدخال اسم المستخدم بكلمة Guest فقط ولمرة واحدة.
س قرأت موضوعك حول مضاد الفيروسات والجدران النارية نورتن وسؤالي: كيف أحصل على نورتن انتي فايرس 2003 وهل الأفضل أن أشتريه من النت وكيف الطريقة وهل النسخة الأصلية تختلف عن المنسوخة؟
وهل الأفضل استخدام الانتي فايرسنورتن مع الفاير وول نورتن أو الزون الارم علما أن جهازي يحتوي على نورتنانتي فايرس 2002 منسوخ وزون الارم الإصدار 3 أيضا منسوخ؟
سامي بريد إلكتروني
يمكن شراء برنامج مكافحة الفيروسات Norton AntiVirus 2003 من أسواق برامج الكمبيوتر ، كما أنه متوفر في بعض مواقع شبكة الإنترنت لكن يعيب فيه كبر سعة حجمه، ولا توجد هنالك فروقات بين النسخة الأصلية والمنسوخة من حيث التعامل مع البرنامج لكن يستطيع مستخدمو النسخة الأصلية التمتع بالدعم الفني المباشر من شركة Symantec وموقعها: www.symantec.com وبالنسبة لإلزامية استخدام برنامج الحماية Internet Security أو برنامج Personal Firewall مع برنامج مكافحة الفيروسات Norton AntiVirus بما أنها تحمل منتجات Norton نجيب بأن ذلك ليس ضروريا لكن وجودهما جميعا يحقق توافقية التعامل بينهما لتحقيق أمن المعلومات. علما بأن أغلب مستخدمي شبكة الإنترنت يتعاملون مع برنامج Zonealarm وموقعه: www.zonealarm.com لأنه برنامج مجاني الاستخدام وذو سعة منخفضة.
س هل يوجد برنامج لترتيب الأسماء العربية حسب تسلسلها أبجديا؟
وهل يعمل برنامج ريكورد كال لتسجيل المكالمات على فاكس مودم موتورولا SM56 Fax ModemMotorola وكذلك المحادثة الصوتية؟
خالد الحمد بريد إلكتروني
لترتيب الأسماء العربية حسب التسلسل الأبجدي نفيد بأن برنامج Microsoft Word97 أو الأحدث يتم من خلال إنشاء مستند جديد وإدخال الأسماء وبعد الانتهاء تظليل النص بالكامل والانتقال لقائمة أدوات«فرز Table/Sort وتحديد (الفقراتParagraphs) مع (النص Text) وتحديد الفرز بين (تصاعدي تنازلي) ثم ضغط أمرموافق OK . وحول طلب تسجيل المكالمات الهاتفية عبر بطاقة الاتصال MODEM في جهاز الكمبيوتر، نشير إلى أن برنامج Modem Spy وموقعه: www.modemspy.com يحقق ذلك ويتمتع بخاصية التسجيل التلقائي Automatically Record Telephone مع تضمنه خصائص أخرى.ولجلب نسخة من البرنامج فمن خلال الرابط التالي: www.globalshareware.com


tech@suhuf.net.sa

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved