الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th March,2003 العدد : 14

الأحد 27 ,محرم 1424

الرسائل الخبيثة في تزايد مستمر
خسر المستخدمون في الولايات المتحدة حوالي 8 ،17 مليون دولار بسبب جرائم الاحتيال على الانترنت

يقول القائمون على موقع البرامج المضادة mcafee.com للفيروسات ان أصحاب الرسائل المزعجة أصبحوا يستخدمون هذه الرسائل الملحة بشكل مكثف لكي يقوموا بتنفيذ جرائم احتيال وانتحال للشخصيات.
يضيف رجال القانون وخبراء الأمن في الموقع ان هذه الرسائل تستهدف المستخدمين الذين لا يشكون فيها ويدخلونهم إلى تلك المواقع التي تبدو رسمية مثل الصفحات الأمامية لمواقع المعلومات عن الرهونات، وعندما يدخل المستخدمون شفراتهم الخاصة وبيانات بطاقات الائتمان يمكن أن يستولي عليها المجرمون ومنتحلو الشخصيات.
يقول جيمي دويل المحقق المتقاعد بشرطة نيويورك وحدة جرائم الكمبيوتر وخبير جرائم الاحتيال على الانترنت «بمجرد أن تسجل رقم بطاقة الائتمان تكون قد فتحت الباب أمام هؤلاء المجرمين للدخول إلى أي مواقع بيع على الانترنت أو أي هيئة مالية تحت اسمك وبواسطة بياناتك، فالمجرمون قد يتورطون في احدى الجرائم أو حتى يتم القبض عليهم تحت اسم مستعار هو اسمك، وأنت لا تعلم شيئاً إلا بعد فوات الأوان».
في العام الماضي خسر المستخدمون في الولايات المتحدة حوالي 8 ،17 مليون دولار بسبب جرائم الاحتيال على الانترنت، طبقاً لمركز شكاوي الاحتيال على الانترنت (IFCC)، حيث ان حوالي 000 ،500 إلى 000 ،700 من الأمريكيين يقعون ضحية لمثل هذه الجرائم سنوياً وبذلك تكون هذه الجرائم من أكبر الجرائم انتشاراً على مستوى الدولة.
تفيد التقارير على المستوى الفردي بالنسبة للخسائر المادية أن أعلى متوسط للخسارة وجد بين رسائل الاحتيال النيجيرية «5575 دولار»، انتحال الشخصية «3000 دولار» احتيال في الاستثمارات «1000 دولار».
يقول السيد دويل «إن الاستخدام الجديد للرسائل المزعجة هو تحسين مخططات الاحتيال واستهداف الضحايا الأبرياء من المستخدمين، وبمجرد أن يقع المستخدم فريسة لانتحال الشخصية يبدأ كابوس تطهير تاريخ بيانات الائتمان الخاصة به بالاضافة إلى تعبئة استمارات التحقيق الجنائية».
وسائل الحماية
«إن التكلفة البسيطة لاستخدام البريد الالكتروني واتاحته بشكل شائع جعل الرسائل المزعجة أسهل الأدوات المستخدمة من قبل المحتالين ومنتحلي الشخصيات»، هذا ما يعتقده سريفاتز سامباث مدير شركة برامج محاربة الفيروسات. ويضيف قائلاً:« يجب أن يتعلم المستخدمون كيفية التعرف عى هذه النوعية من الرسائل وحماية أنفسهم منها وذلك من خلال تعلم التقنيات الجديدة للشبكة».
وفيما يلي بعض النصائح من شركة برامج محاربة الفيروسات لتجنب الرسائل المزعجة:
1 عدم شراء المنتجات المعلن عنها في مثل هذه الرسائل: إذ ان شراء هذه المنتجات يشجع أمثال هؤلاء المجرمين بالاضافة إلى أن ذلك يطلعهم على بياناتك الشخصية مثل العنوان ورقم التليفون والرقم الائتماني. ناهيك عن أن ذلك سوف يجعلك تستقبل رسائل مزعجة أكثر.
2 اعمل على حماية بياناتك الشخصية: إذ يجب ألا تستخدم بياناتك الخاصة في الشراء إلا من المراكز التي تعرفها جيداً وتثق فيها.
3 لا ترسل عنوان بريدك الالكتروني بناء على طلب أي موقع: لا تطلب المواقع الرسمية والموثوقة، مثل هذه البيانات بواسطة البريد الالكتروني، احذر من المواقع الرسمية التي تطلب منك هذه البيانات.
4 التحقق من أي اجراءات أو تعاملات: إذا كان اسم الموقع يختلف عن الاسم الحقيقي الذي تعرفه جيداً ابحث عن رقم التليفون الموجود على الموقع اتصل به للتأكد من الشركة أو الجهة التي تتعامل معها. لا تتعامل مع الشركات التي لا تحدد اسمها وعنوانها الحقيقي ورقم هاتفها بوضوح على صفحة الموقع.
5 احذر رسائل الربح السريع: إذا كانت تبدو أكبر من أن تصدق.
6 لا تنقاد وراء رسائل القروض و منح بطاقات الائتمان: فالشركات الرسمية عادة لا تضمن لك الربح قبل أن تسجل اشتراكك بموقعها.
7 امتنع عن الضغط على أزرار «الرد، يزيل»: بعض المرسلين يمكنهم ازالة عنوانك البريدي، بل ومنهم من يعلنه بشكل نشط وبعدها تستقبل المزيد من الرسائل، ناهيك عن بيع عنوانك لمرسلين آخرين، وبدلاً من ذلك يمكنك أن ترسل رسالة للجنة الفدرالية التجارية على الموقع: uce@ftc.gov.
8 استخدم عنواناً بريدياً عاماً وأنت على الشبكة: وذلك مثل العناوين المجانية إذ يمكن استخدامها عند المشاركة في المجموعات الاخبارية والمسابقات أو عندما يطلب منك من قبل أي طرف آخر، وذلك أفضل من استخدام عنوانك الخاص.
9 لا ترسل عنوانك البريدي على الانترنت: سوف تفاجأ من كثرة ما يطلب منك عنوانك البريدي عند الانضمام إلى المجموعات الاخبارية أو مواقع المحادثات. عليك أن تعرف إذا ما كان سيعرض أم لا ومن ثم اكتب عنوانك العام وليس الخاص.
أداة فلترة البريد الالكتروني
وفقاً لجريدة أسوشياتد برس، يتم ارسال الملايين من الرسائل المهملة يومياً والتي تحتوي في مجملها على 80% من الرسائل المزعجة.
وتبدو أداة الفلترة مفيدة لمنع مثل هذه الرسائل، ولذلك نجد شركة برامج مكافحة الفيروسات تنتج برنامجاً لفلترة البريد الالكتروني «spamkiller» والذي يتعامل مع هذه الرسائل على أنها فيروسات وتزيلها من صندوق الرسائل قبل أن يقرأها أصحابها.
ويعمل البرنامج على أنواع مختلفة من البريد الالكتروني مثل MAPI POIP3,المتوافق و msn حيث يقوم بفرز الرسائل الواردة والبحث عن أمثال الرسائل المزعجة، بعد ذلك يستخدم البرنامج عدة أساليب متقدمة من أجل فحص عنوان الرسالة وموضوعها بالاضافة إلى شفرة البلد المرسل محاولاً منع الكلمات والعبارات الشائعة في هذه الرسائل، بعد الفحص تتم ازالة الرسائل من صندوق البريد.
البرنامج أيضاً يساعد على تتبع الرسالة لمصدرها isp ويرسل شكوى مركز التحكم في الرسائل المزعجة والأكثر من ذلك أنه يرسل رداً كاذباً لمرسل الرسالة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved