الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th April,2006 العدد : 160

الأحد 2 ,ربيع الثاني 1427

حصلت على براءة اختراع:
جوجل توفر خدمة بحث صوتية
سجّلت جوجل براءة اختراع يتعلّق (بوصلة الصوت لمكائن البحث).. فمن خلال استعمال نموذج لغوي، وقاموس صوتي ونماذج سمعية، يولّد السيرفر فضل قائمة فرضية أو رسم الكلمة البياني).
وعلى الرغم من أنّ براءة الاختراع نشرت الأسبوع الماضي إلا أن الطلب تم تقديمه في البداية في فبراير 2001، مما يشير بأنّ جوجل تقوم بإعداد المشروع من فترة من الوقت.
وهناك عينة عرض عملي لشيء يطلق عليه (بحث جوجل الصوتي) في معامل جوجل، وهو موقع اختبار جوجل، منذ اكثر من سنة. كريج سيلفيرشتاين، مدير التقنية في جوجل، قال في مقابلة في عام 2004، إن الشركة كانت تتصور وصلة صوت للمساعدة في كلّ شيء من اتّجاهات القيادة إلى إيجاد المواد البقاليّة في السوق المركزي.
لكن الناطق الرسمي باسم شركة جوجل كان قد حذّر من مغبّة القراءة كثيراً في نشر براءة الاختراع. وأضاف باري شنيت (نقدّم طلبات براءة الاختراع لتشكيلة الأفكار التي قد يقوم مستخدمينا بتطويرها، وتنضج بعض تلك الأفكار فيما بعد في صورة منتجات أو خدمات حقيقية،
والبعض لا. فإعلانات المنتج المتوقّعة يجب ألا تستنتج من طلباتنا المسجّلة). ويسمح البحث الصوتي في جوجل، الذي لا يزال في مختبرات جوجل، للأفراد بالاتصال بجوجل من خلال الهاتف، وعلى الرغم من أنّ العينة على صفحة الشبكة كانت خاملة عندما حاولت سي إن إي تي News.com اختباره، تظهر الأوامر بأن هذا النظام يقصد به العمل كما يلي: يقوم الباحثون بالاتصال برقم مزود خاص بجوجل، حيث يطلب منهم (انطق كلمات بحثك). وبعد دقيقة، تعود النتائج، وفي العينة، ينقر الباحث على الوصلة التي تؤدّي
إلي النتائج. في تطبيقات العالم الحقيقي، من المفترض أن ترسل النتائج إلى شاشة هاتف خلوي أو نظام داخل السيارة، إلا أن التطبيق النهائي الواضح يفيد قطاع الهواتف الخلوية، فخدمات الويب النقّالة في ارتفاع، ولوحات مفاتيح الهاتف الخلوي يمكن أن تجعل طباعة الكلمات الدليلية مصدر إزعاج. جدير بالذكر أن جوجل ليست الوحيدة التي تعمل في هذا المجال، فقد صدرت نفس التقنية يعمل فيها نظام الإنترنت المطور من خلال برنامج يحول الكلام إلى نص مقروء يطلق عليه اسم
(مايسترو).
ويحوّل المايسترو طلبات البحث المنطوقة إلى نصّ بكلمات مناسبة للاستفسار الذي يرسل إلى محرك البحث، وينقل النتائج لتعود إلى الباحث سماعياً.
***
مفكرة إلكترونية جديدة
من ناحية أخرى أزاح الموقع الستار عن مفكرة جديدة تساعد المستخدم على تنظيم شؤون حياته. ويمكن تشغيل المفكرة الجديدة عن طريق زيارة موقع (كاليندر دوت جوجل دوت كوم) وهي تعمل على غرار المفكرة المدرجة على نظام تشغيل أجهزة الكمبيوتر الشخصي ومزودة بخصائص مثل تنظيم المواعيد والاجتماعات وإرسال مذكرات للمستخدم وغيره. ولا يحتاج المستخدم للاستفادة من مزايا المفكرة الجديدة سوى الاتصال بالانترنت والاشتراك في موقع جوجل.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
تجارة إلكترونية
جديد التقنية
معارض
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved