الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th April,2006 العدد : 160

الأحد 2 ,ربيع الثاني 1427

تحذيرات لمستخدمي المتصفح موزيلا من وجود ثغرات أمنية
حذّر فريق الاستعداد لطوارئ الحاسبات الآلية بالولايات المتحدة من أن النسخ السابقة من المتصفح Firefox وبرمجيّات أخرى تصدرها شركة موزيلا تعتمد على شفرة Firefox تحتوي على نقاط ضعف تعرّض المستخدمين للهجوم.
فقد أصدرت مؤسسة موزيلا نسخة جديدة من Firefox الأسبوع
الماضي، وهو إصدار 1.5.0.2، الذي ذكر انه يحتوي على حلول للعديد من نقاط الضعف الأمنية.
وطبقا لشركة الأمن سيكونيا، هناك ما مجموعه 21 عيب في النسخ الأقدم من Firefox مثل Firefox 1.5، ووصفت بعضا منها بأنها حرجة للغاية. وينصح موقع سي إي آر تي الأمريكي الناس الذين يستخدمون برمجيّات بريد موزيلا الإلكتروني، ثيندربيرد، وتطبيق الإنترنت سيمونكي القيام بالترقية أيضا إلى آخر النسخ (ثيندربيرد 1.5 وسيمونكي 1.0.1).
كما حذّر الموقع من أن أيّ منتجات أخرى مستندة على مكوّنات موزيلا الأقدم، وبشكل خاص محرك Gecko، ربّما قد تتأثر أيضا. وقد كان يتم النظر إلى Firefox تقليديا بأنه أكثر أمنا من متصفحات الويب الأخرى مثل متصفّح مايكروسوفت. ويعتقد بأن هذه المرة الأولى التي يتم فيها الاعلان عن نقاط الضعف المتعدّدة في Firefox وتطبيقات موزيلا.
وحذّر سيكونيا بأن لصوص الكومبيوتر يمكن أن يستغلّوا الفجوات الأمنية للسيطرة على أنظمة الحاسوب، والقيام بهجمات وتجاوز قيود الأمن. فخطأ واحد يحدث في Firefox يسمح لرمز جافاسكريبت الاعتباطي بالوصول إلى صفحات الويب أثناء تحميلها. كما تم اكتشاف نقاط الضعف من قبل باحثي موزيلا الذين يعملون في مبادرة ساعة الصفر تايبينج بوينت.
وتشجع هذه المبادرة (الكشف المسؤول عن نقاط الضعف) إلى الباعة، لإعطائهم وقتاً للتخلص من الفجوات في البرامج قبل الكشف عنها إلى الجمهور. تايبينج بوينت بدأت بالكشف عن الفجوات في موزيلا منذ ديسمبر من السنة الماضية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
تجارة إلكترونية
جديد التقنية
معارض
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved