الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th April,2006 العدد : 160

الأحد 2 ,ربيع الثاني 1427

بيل جيتس يشجع قطاع تكنولوجيا المعلومات الناشئ في فيتنام
أدلى بيل جيتس رئيس شركة ميكروسوفت العملاقة للبرمجيات بتصريحات خلال زيارته الأخيرة لفيتنام شجع فيها طموحات فيتنام كي تصبح مركزاً جديداً للتكنولوجيا المتقدمة وقال إن المناخ هناك يسمح بتصميم البرمجيات.
لكن جيتس ذكر في أول زيارة له إلى فيتنام أنها يجب أن تلتزم بنشر تعليم عال على مستوى عالمي من أجل تدريب المهندسين ومصممي البرامج.
وقال جيتس في مراسم احتفال أقيمت على شرفه في إقليم باك نينه الذي يقع على بعد 50 كيلومترا عن العاصمة هانوي (في كل اللقاءات التي أجريتها اليوم مع الحكومة الفيتنامية اتضح لي جلياً التزامهم بأن تكون تكنولوجيا المعلومات جزءا من تطوير بلادهم). وأضاف (العنصر الرئيسي الذي يجعل تكنولوجيا المعلومات لا تساهم فحسب في تنمية الاقتصاد بل تتحول أيضاً إلى إحدى قطاعات التصدير في البلاد هو الاستثمار في مجال التعليم).
واستقبل طلبة علوم الحاسب بإحدى الجامعات الفيتنامية جيتس (50 عاماً) بحفاوة بالغة حيث احتشد آلاف الطلبة لالقاء نظرة على رائد صناعة البرمجيات وأغنى رجل في العالم.
والتقى جيتس في وقت سابق برئيس الوزراء بان فان خاي قبل أن يتحدث أمام جامعة هانوي للتكنولوجيا حيث قدم عشرة منح دراسية بمركز تدريب ميكروسوفت الرسمي في هانوي.
وأشاد جيتس بقطاع التكنولوجيا الناشئ في فيتنام معربا عن سعادته لان شركة (أنتل كورب) لتصنيع رقائق الكمبيوتر الاساسية في ميكروسوفت بدأت في إنشاء مصنع لتجميع الرقائق في مدينة (هو شي منه) بتكلفة تبلغ 320 مليون دولار. وقال (ليس لدي شك في أن شركات تصنيع تكنولوجيا المعلومات الاخرى سترى الكفاءات والمكاسب الاقتصادية التي سيدرها هذا السوق. لكن هذا لا يعني أن فيتنام يجب أن تتخصص فقط في مجال التصنيع فيجب أن تعمل أيضا في مجال تطوير البرمجيات وتشغيل خبراتها محليا لصالح شركات التكنولوجيا العالمية). وقال أحد الطلبة في حديثه أمام جيتس إن الجامعات الفيتنامية رغم اهتمامها بتوفير المعرفة التكنولوجية الاساسية إلا أنها لا توفر سوى فرص محدودة لتدريب مهندسي ومصممي البرمجيات من الشباب الطموح. وبلغ حجم صادرات شركات البرمجيات والتكنولوجيا في فيتنام خلال العام الماضي 70 مليون دولار. وكانت صادرات الهند على سبيل المثال قد حققت 12 مليار دولار. ويبلغ معدل نمو شركات تكنولوجيا المعلومات 30 في المئة سنوياً.
ووضعت الحكومة أهدافاً طموحة بشأن تدريب نحو مئة ألف مصمم لبرامج الكمبيوتر خلال السنوات القليلة المقبلة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
تجارة إلكترونية
جديد التقنية
معارض
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved