الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th April,2006 العدد : 160

الأحد 2 ,ربيع الثاني 1427

التربح عن طريق خرائط الإنترنت
مع زيادة المرور .. بوابات الإنترنت والشركات الناشئة تبحث كيفية اكتساب الأموال
* إعداد: محمد شاهين:
حتى أكثر متصفّحي الإنترنت المخلصين يجب أن يبتعدوا عن حاسباتهم الشخصية في وقت ما، لكن قبل أن يبتعدوا عن الأجهزة، يحتاجون إلى معرفة كيف يصلون إلى المكان الذي يتجهون إليه فيما بعد، ربّما قد يكون ذلك السبب وراء توجه الجمهور إلى مواقع الخرائط على الإنترنت والتي ازداد معدلها إلى 20% في السنة الأخيرة، الأمر الذي بدا كالمعركة بين موفري هذه الخدمة عبر الإنترنت.
حيث يبدو كل منهم مصمماً على الإثبات بأن خدمة خريطته أكثر دقة وأفضل وأكبر.
في الأسبوع الماضي أعلنت ياهوو أنها أضافت صوراً التقطت بالاقمار الصناعية لجميع أنحاء العالم إلى خدمتها، مما يجعلها متوافقة مع المنتجات المعروضة منذ أشهر من قِبل المنافسين مثل جوجل ومايكروسوفت، إلا أن ياهوو اتخذت خطوة أخرى للأمام، حيث تقول إن خرائطها بالقمر الصناعي الآن هي الأكثر تفصيلا وان درجة وضوحها الآن متر واحد لكلّ نقطة شاشة للمواقع الأمريكية و15متر لكل نقطة شاشة لبقيّة العالم.
وهذا يتبع دورة yahoo's الأخيرة لاتباع الزعيم، التي استكملت في نوفمبر الماضي، عندما قامت بتدعيم خدمة الخرائط لديها وبدأت بتكامل مواقع الباعة تماما مثلما قامت به جوجل. وقبل ذلك، قلّدت جوجل ياهوو بربط خرائطها مع عروض البحث المحليّة الخاصة بها. ويقول مدير قسم الخرائط على موقع ياهوو مايكل لاوليس (نحن نركز في خدمتنا على المنظر الطبيعي التنافسي، وذلك يؤثّر على طلبات مستخدمينا، ونحن ننتبه إلى ذلك، فنحن نبذل جهودنا على تلك الجبهات التي تعلّقت بالدقة والاستقرار والملاحة).
لكلّ التنافس، يبقى جوجل وياهوو محبوسين في معركة على المركز الثاني بين عروض الخرائط على الإنترنت. فقد جلبت ياهوو20مليون زائر إلى خدمة خرائطها في مارس، بينما جلبت جوجل 19.1 مليون.
في هذه الأثناء، عرضت Mapquest التابعة ل تايم ورنر، من خلال خدمتها AOL الخدمة المتفوقة: وهي الخدمة المتواجدة منذ 1996، والتي جذبت 46.4 مليون زائر، أو أكثر من جوجل وياهوو معا.
وقد اهتمت كافة الخدمات الرئيسة للخرائط بشكل رئيس بإبقاء المستخدمين في بوابات الإنترنت الخاصة بهم، ويقول محلل مجموعة كيلسي نيل بولاتشيك (ان اللاعبين الكبار لديهم القدرة بحيث لا يضطرون لكسب المال من ذلك يوم غد، فمن المهم أنّ يقوموا بتثبيت تجربة المستخدم).
وهذا لا يعني انهم لا يحاولون جمع المال، فقد بدأت جوجل ببيع المساحات الإعلانية بالمزاد في أعلى خرائطها إلى الأعمال التجارية الشهر الماضي.
المطاعم، فنادق أو أيّ شركات أخرى تستطيع الدفع لجوجل لوضع أيقونات العلامة التجارية أو الشعارات أو الصور بجانب مواقعهم الصحيحة على الخريطة بعد أن يبحث المستخدم عن موقع مباشر باستعمال كلمة دليلية مؤكدة).
وتسمح ياهوو أيضا لمستخدمي الخرائط باختيار مواقع السلسلة المختلفة للظهور على بحث الخرائط. وقد تضمّنت تلك الصفقات شركات مثل هوليداي إن وواشنطن ميوشل، ويتم استضافة الإعلانات المدفوعة الأخرى أسفل الصفحة، لكن ليس على الخرائط نفسها. هذا وتتجه الآن بوابات الإنترنت للبدء في صفقات مع أسواق السفر، والتوظيف، والسيارات والعقارات.
فيمكن لوكيل عقارات، على سبيل المثال، أن يدفع للحصول على المكان المناسب لخصائص عمله على سبيل المثال، على قمّة خريطة عند استعمال مصطلحات بحثية ذات صلة. كما بدأت جوجل بتكامل إدراج العقارات المرسل في إعلاناته المبوّبة، قاعدة جوجل، في برمجيّات الخرائط لديها، لكنّها لا نتقاضى رسوم إعلان حاليا عن تلك الخدمة.
وعلى الرغم من أن بوابات الإنترنت نفسها لا تحقق الكثير من المال ذي العلاقة بالخرائط، يستفيد عدد غير محدود من الشركات الناشئة من عروض جوجل وياهو وكلاهما ترك المبرمجين المستقلين يخلطون بين عروضهم وبين خرائطهم الخاصة.
وعلى سبيل المثال حصلتTrulia.com وهي شركة مشغلة لمحرك بحث عقاري تعتمد على برمجيّات خرائط جوجل على 6ملايين دولار في تمويل مشروع في 2005م، فهي علاقة تعايش: تساعد بوابات الإنترنت الشركات الناشئة، وتساعد الشركات الناشئة على جذب مرور أكثر إلى بوابات الإنترنت.
أما المستفيد الآخر لحروب الخرائط فهي الشركات التي تتعامل بالقمر الصناعي الرقمي والخرائط الطبوغرافية، حيث حققت شركة Navteq على سبيل المثال قفزة في الأرباح بنسبة 26% بلغت 497 مليون دولار.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
تجارة إلكترونية
جديد التقنية
معارض
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved