الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th April,2006 العدد : 160

الأحد 2 ,ربيع الثاني 1427

روسيا تحصل على جائزة البرمجة الأولى في العالم
احتلت جامعة سارتوف الحكومية المركز الأول، وجاءت أربع جامعات روسية أخرى من ضمن الفائزين العشرة الأوائل في مسابقة عام 2006 لبرمجة الزمالة الجامعية ACM-ICPC وقد كانت سبعة من العشرة فرق الأولى من أوروبا، مع فريق واحد من الولايات المتحدة، حيث احتلت جامعة MIT المركز الثامن، بعد تمكنها من حل 5 من 10 مشاكل خلال اقل من 14 ساعة. جدير بالذكر أن هذا الحدث ستشكل مادة غنية للحوار حول مدى تفوق المبرمجين ومجال البرمجة الروسي على نظيره في الولايات المتحدة.
وقد تم تنظيم نهائيات العالم لمسابقة AMC-ICIPC في سان انطونيو في تكساس، حيث تم تقديم 10 مشاكل معقدة الى المتنافسين لحلها خلال وقت محدد من خلال استخدام برمجة الكمبيوتر. وقد تحدت المسائل العشر المبرمجين لانشاء برنامج كمبيوتر لحل أي نوع من المشكلات مع تفاوت درجات صعوبتها. وقد تطلبت مسألة ما من المبرمجين تصميم تمثال صحيح إنشائياً، يقتصر على فيزياء مجموعة محددة من المواد والمواصفات. بينما تحدت مسألة اخرى المتسابقين لكتابة برنامج يمكن ان يصدر تعليمات حول كيفية تجميع ساعة مزودة بيدين للدقائق والساعات، مع سرعة محددة وتجميع محدد للتروس.
وقد تم تحديد الفائزين أولا بواسطة عدد المسائل التي تم حلها خلال الوقت المحدد، وبعد ذلك من خلال الوقت الذي استغرقوه لحل المسائل. وقد قام فريق جامعة سارتوف الحكومية بحل ست مسائل من العشر مسائل في 15 ساعة أو أكثر قليلاً.
وقد حصل عضو في فريق جامعة سارتوف على مبلغ 10.000 دولار أمريكي كمنحة، إضافة إلى جهاز كمبيوتر من IBM، راعي المسابقة. والأهم من ذلك حصولهم على لقب مبرمج عالمي يتم وضعه في سيرتهم الذاتية. وبالإضافة إلى الستة مراكز التي حصلت عليها روسيا والولايات المتحدة، استطاعت ثلاث دول أخرى الوصول إلى المراكز العشرة الأولى. فقد جاءت جامعة جاجيلونيان من بولندا في المركز الثاني وجامعة وارسو في المركز السابع، بينما حصل فريق من هولندا على المركز الرابع وفريق من الصين على المركز الخامس. وقد جاء معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، في المركز الخامس عشر مع 39 جامعة أخرى، حيث قام طلاب المعهد بحل مسألتين فقط. وقد حصلت الجامعات الامريكية الاخرى المشاركة في المسابقة على لقب الشرف لوصولها إلى النهائيات.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
تجارة إلكترونية
جديد التقنية
معارض
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved