الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th April,2006 العدد : 160

الأحد 2 ,ربيع الثاني 1427

سيسكو تتجه إلى طلاب الجامعة للحصول على أفكار
تبحث أنظمة سيسكو عن محتوى الموجة الواسعة النطاق، وهي تدفع النقود إلى طلاب الجامعة في محاولة لإيجاده. وكانت سيسكو قد كشفت عن برنامج (الحاضنة الرقمية) وهو عبارة عن مسابقة سنوية تختار 10 مجموعات من الطلاب يتحصل كلّ منهم على25.000 دولار نقدا لتمويل المشاريع التي تستهدف تطوير محتوى لمستخدمي الموجة الواسعة النطاق. ويجمع الفائزون هذه السنة بين عناصر البرمجة القصيرة، والألعاب، وربط الشبكات الاجتماعية، وكتابة اليوميات على الإنترنت، والإرسال الفوري للرسائل، podcasting وتفاعلية الهاتف النقّال.
هذا وستعرض مشاريع الحاضنة الرقمية الأولى في شهر مايو كجزء من برمجة mtvU في الحرم الجامعي على الهواء وعلى الإنترنت وبرمجة اللاسلكي خلال الأشهر الستّة القادمة. قال دان شينمان، نائب رئيس كبير من تطوير الشركات لسيسكو (أسفي الأكبر هو أنني لم أجد جوجل القادم للمحتوى على الإنترنت، فالعمل الإعلامي في عصر معرقل والممستهلكون يتم تمكينهم من الإبداع والمشاركة في محتواها ومن المهم لسيسكو رؤية الإتّجاهات لذا نحن نستطيع بناء القدرات في منتجاتنا لتمكين ذلك).
وسيسكو، التي تبيع أجهزة ربط شبكات إلى مقدمي الخدمة والأعمال التجارية خلال الـ20 سنة الماضية، تحدث تقدماً كبيراً في هذا المجال. هذا وتخطّط سيسكو لاستعمال مجموعة أطلانطا العلمية كنظام لتوصيل المحتوى الرقمي من الإنترنت مباشرة إلى أجهزة تلفزيون الناس. وتبني إستراتيجية سيسكو على افتراض أن تقنية بروتوكول الإنترنت ستغيّر الترفيه المنزلي، حيث إن أكثر من نصف العوائل الأمريكية تشترك في الخدمة الواسعة النطاق، فالناس مستعدون اخيرا للقيام بالمزيد من التصفح للويب والبريد الإلكتروني على الإنترنت.
هذا وتقوم شركتا الهاتف الرئيسية أي تي أند تي وفيريزون ببناء شبكات جديدة لدخول سوق التلفزيون المدفوع الأجر. وبدأ مالكي المحتويات مثل ديزني - أي بي سي، سي بي إس، أن بي سي، والعشرات من الآخرين في تقديم برامجهم التلفزيونية على الشبكة. وفي نفس الوقت، يقوم البعض بشراء أدوات نقّالة متطوّرة مثل أجهزة الهاتف المزودة بآلة تصوير رقمية لتسجيل الأحداث في الحياة اليومية، وهم يستعملون ارتباطات الإنترنت الأسرع لمشاركة الصور، والموسيقى مع بعضهم البعض. ويقتنع شينمان بأن أجنحة الشركات في سيليكون فالي أو هوليود أو نيويورك لن تكون تلك التي تقدم الأشياء الكبيرة القادمة، وبدلا من ذلك، فإن الإبداع سيأتي من الطلاب في الحرم الجامعي.
***
البحث عن مواهب الطلبة
وتنظر سيسكو إلى برنامج الحاضنة مع mtvU كطريق غير مكلف للتعرف على نمط الجيل القادم من متطلبات الموجة الواسعة النطاق.
وقال شينمان: (نحن لن نرى أيّ عائد على استثمارنا في هذا البرنامج، لكن الشيء الأكثر أهمية من وجهة النظر الاستراتيجية هو رؤية ما الذي يثير إهتمام الناس حقا. وبكل صدق، فإن أفكار بعض من اولئك الطلاب كانت أفضل من الأشياء التي قمنا بتمويلها بقيمة 2 مليون دولار).
وعلى الرغم من عدم استطاعة أي طالب من الطلبة الذين تم اختيارهم للحصول على منح تحديد كيفية الحصول على أموال من مشروعاتهم، إلا أن شينمان قال إن هناك بعض الأفكار الثمينة التي يمكن أن تشكل الأساس في يوم من الأيام لمنتج تجاري. على سبيل المثال، يقوم أربعة طلاب من برنامج الاتصالات التفاعلي لخريجي جامعة نيويورك بابتكار لعبة هاتف نقّال يطلق عليها (سناجو). ومن خلال استعمال أجهزة الهاتف المجهزة بالكاميرات، يقوم اللاعبون بصيد باحث حيث تزوّد اللعبة (البطاقة) عن طريق رسالة نصيّة ويبذل اللاعبون الجهد لإيجاد وتصوير الشيء المحدد في الرسالة.
وبعد ذلك يتم إرسال الصور إلى موقع جالية حيث يصوّت الناس على أفضل الصور وتتم مكافأة اللاعبين بالنقاط. وستخضع لعبة (سناجو) للاختبار هذا الصيف ويخطّط لطرحها في سبتمبر القادم.
أما بالنسبة لمستلم المنحة الآخر ديفيد هاريس، طالب خريج من مدرسة فلم يو سي ال أي فيقوم بتطوير موقع تفاعلي على الإنترنت يسمّى (كيف أقول هذا؟) ويسمح هذا الموقع على الإنترنت للطلاب بإرسال المعضلات التي تتعلق بالأصدقاء أو أفراد العائلة والحصول على نصيحة من جالية على الإنترنت. ويتم تراكم النصائح ويتم تمثيلها بالفيديو الشخصي بالدمى، من خلال شخصيات متحركة أو ممثلين يرتدون الأزياء المختلفة. وبعد ذلك يستطيع المستخدم إرسال الفيديو بشكل مجهول إلى صديقه أو فرد من العائلة. أما المستخدمون الآخرون فسيكونون قادرين على عرض الفيديو من خلال mtvU.com أو تحميله ك podcast.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
تجارة إلكترونية
جديد التقنية
معارض
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved