الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th April,2006 العدد : 160

الأحد 2 ,ربيع الثاني 1427

طلاب المدارس البريطانية يعانون من (التحرش الإلكتروني)
كشف مسح أجري حديثاً على طلاب المدارس في بريطانيا أن واحداً على الأقل من كل 10 قد استخدم رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل الهاتفية النصية في التهكم على الآخرين. ويقول تقرير بثته إذاعة بي بي سي- 5 إنه تصعب مواجهة أو منع الاستخدام المسيء لمثل تلك الوسائل الحديثة حتى على الآباء والجمعيات المهتمة وفي المدارس. ويعيد هذا (التحرش الإلكتروني)، إن صح التعبير، إلى الأذهان قصة جريبر ستبسون الشهيرة.. وستبسون هو طالب مدرسة كان يستخدم جسمه الضخم وطوله الفارع في إخافة زملائه الأصغر حجماً.
وقد دفع هذا ستيفاني جودوين، ذات الـ13 عاماً، إلى ترك المدرسة والبدء في تلقي دروسها في المنزل، غير أن رسائل إلكترونية وهاتفية تحمل ألفاظاً بذيئة لاحقت الفتاة حتى في عقر دارها.
تقول ستيفاني: (لقد لاحقتني الرسائل الفظيعة بصورة يومية عبر البريد الإلكتروني)، مما دفع بأمها، ديبرا، إلى المبادرة بإنشاء موقع إلكتروني لمساعدة من يتعرضون لمثل هذه المضايقات.
وترى ديبرا أنه من الضروري أن تعمل الحكومة وكذلك المدارس على اتخاذ إجراءات صارمة لمحاصرة هذه الظاهرة.
وتقترح إصدار وثيقة مكتوبة تتخذ أساساً للجهود الرامية لإيقاف التحرش عبر الوسائل الإلكترونية. وتقول دراسة أخرى أجرتها شركة مايكروسوفت أن واحدا من بين كل عشرين شملتهم الدراسة قد أقر بأنه تحرش بغيره إلكترونيا.
ويقول جون كار، وهو من أشهر خبراء بريطانيا في مجال مكافحة التحرش الإلكتروني، إن محتوى الرسائل يراوح ما بين استخدام كلمات بسيطة مثل (يا لك من سمين) أو (رائحتك نتنة) إلى التهديد بالإيذاء البدني أو حرق الممتلكات.
ويرى أيضا أن ذلك يجب أن يؤخذ بمنتهى الجدية وأن يجرم مثل التحرش اللفظي أو الجسماني.
وتقول جمعية بيرنت لاين الخيرية البريطانية أن بحوثا أجرتها حول هذا الموضوع بينت أن التحرش يؤذي الفتيات أكثر من الصبيان. وقد قامت مئات المدارس بشراء برامج كمبيوتر لمراقبة ومنع تداول العبارات غير المهذبة عبر شبكاتها.
ويشجع المدرسون التلاميذ على الإفصاح عن تلك الممارسات، غير أن الخبراء يرون أن تنسيقا يجب أن يشمل جهود الآباء والمعلمين وأن يتمحور حول الأبناء أيضاً، وتبرز دعوات للآباء أن يظهروا اهتماما أكبر بما يسمى ب(ثقافة التحرش). وتحقق الشرطة في عدة قضايا خاصة بمثل هذا النوع من التحرش، وتقول الخبيرة القانونية أليستير كيلمان إن التحرش عبر الوسائل الإلكترونية يشكل خرقاً للقانون. ويختص قانون التشهير في بريطانيا بالشكاوى المتعلقة بالتحرش، ولكن مجرد التفكير في الإفصاح عنها يثير مخاوف الكثير من الضحايا.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
تجارة إلكترونية
جديد التقنية
معارض
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved