الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th April,2006 العدد : 160

الأحد 2 ,ربيع الثاني 1427

خبراء يطالبون بتدريب الكوادر العربية على القانون الجنائي عبر الإنترنت
شهدت القاهرة ندوة بعنوان الدليل الرقمي تناولت مشروع تدريب الكوادر العربية في إطار القاعدة الإجرائية للقانون الجنائي عبر الإنترنت.
طالبت الندوة بدعوة المشرع العربي إلى الاعتراف بالخبرة الاستشارية والمكاتب الفردية المتخصصة في الدليل الرقمي الجنائي لكي تقوم بدورها كمساعد عدلي مهم في جميع مراحل الدعوى الجنائية وإصدار تشريع ينظم كيفية الاستعانة بهذا النوع من الخبرة. وكذلك دعوة النظام العدلي العربي إلى التوسع في الاستعانة بالخبرة الفردية والمكاتب الخاصة في إطار الدليل الرقمي وعدم التقيد بالروتين السائد، وذلك خطوة إلى تطوير نظام العدالة الجنائية العربي ككل. وقال المشاركون في الندوة إن القاعدة الإجرائية في إطار جرائم الإنترنت لا تقل أهمية عن الاهتمام بالقاعدة الموضوعية. وإن المشرع العربي مدعو إلى التركيز على القدرات البشرية لنظم العدالة الجنائية السائدة وتطويرها قبل أن يتم إعداد قاعدة موضوعية تتناول الجريمة عبر الإنترنت. وطالب بتحويل الندوة إلى دورة تدريبية منتظمة يتم عقدها في كل دولة عربية. وأكدت الندوة على أن اليمين التدريبية طرح جديد لنظام العدالة العربي ومرحلة مهمة لمواكبة التطوير. وقالت إن تحديد موضوع اليمين التدريبية يتطلب أن يقوم المشرع العربي ومأمورو الضبط القضائي وأعضاء النيابة العامة والقضاة، بممارسة اتخاذ أوامر بضرورة عرض حاجته إلى التدريب على التعامل مع الجديد والمستحدث من الجرائم وكيفية التعامل معها.
وله في ذلك اتخاذ الإجراءات الفورية بأمر منه في استحضار مدربين خصوصيين - وتحليفهم اليمين التدريبية - دون انتظار الاجراءات الروتينية. وطالبت أيضا بتدريب كوادر نظم العدالة الجنائية واستطلاع الجديد دائما، وهو مقياس حضاري لكل دولة عربية ودلالة على احترام الدول للحقوق والحريات والالتزامات الرقمية.
كما أن مسؤولية الطرف الثالث في التبليغ عن الجرائم لا تجعل منه خاضعا لنظام الإرشاد الجنائي وإنما تظل - كأصل عام - مستمدة من قيمة البلاغ في النظرية التقليدية للإجراءات الجنائية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
تجارة إلكترونية
جديد التقنية
معارض
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved