الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th April,2006 العدد : 160

الأحد 2 ,ربيع الثاني 1427

سبعة أخطاء تهدد نظام تشغيل الماكنتوش (Mac OS X)
أكد عدد من المسؤولين بشركة ماكنتوش العالمية بأن عدداً من خبرائها يتحققون من صحة وجود أخطاء بنظام التشغيل (Mac OS X)، الذي أطلق مؤخراً على أجهزة الماكنتوش، والتي قد تعرض المستخدمين لهجمات فيروسية محتملة.
وكان توم فيريس وهو باحث أمني مشهور ومتخصص في حماية وامن أجهزة الكمبيوتر والبرمجيات قد صرح بوجود أخطاء برمجية في نظام التشغيل (Mac OS X) والتي من الممكن أن تعرض مستخدمي هذا النظام لهجمات فيروسية خطيرة على الشبكة.
وأضاف السيد فيريس بأن هذه الأخطاء تسمح بتشغيل الكثير من الملفات التجسسية دون العلم بوجودها كما تسهل عملية زرع برنامج مستضيف متجسس على الكمبيوتر المستهدف والذي يستخدم نظام التشغيل ذاته بسبب الاخطاء المكتشفة به.
وفي تعليق لشركة ماكنتوش حول الأخطاء التي ذكرت من قبل السيد فيريس أجاب نائب رئيس شركة ماكنتوش في تقنية البرمجيات ونظم التشغيل السيد بود تربل: نحن نقوم الآن بالتحقق من هذه الادعاءات وتعريف الأخطاء المذكورة، وأما ما يتعلق بالمخاوف التي تهدد المستخدمين فهي ليست بتلك الخطورة حيث لم يتم التعرف كلياً على الأخطاء من قبل مبرمجي الملفات الفيروسية لذا لا نتوقع حدوث مشاكل قريبة للمستخدمين والتي سنعالجها قريباً) وفيما يتعلق بالتقرير الذي قدمه السيد فيريس فإن خمسة من الاخطاء التي ذكرت تتعلق بالطريقة التي يقوم فيها نظام التشغيل بالتعامل مع ملفات وامتدادات وملفات الصور (BMP,TIFF,GIF).
أما الخطأ السادس فيوجد في ملفات الضغط (Zip)، وآخر الاخطاء المكتشفة فكانت في برنامج المتصفح لنظام الماكنتوش (Safari).
وفي تعليق للسيد فيريس قال فيه (ان أخطر الاخطاء المكتشفة في نظري هي المتعلقة ببرامج التصفح للصور والتي تتيح لمبرمجي الفيروسات عددا كبيرا من الخيارات لزرع ملف مستضيف تجسسي على الجهاز المستهدف).
وصرحت شركة آبل بأنه في حال ثبتت نظريات السيد فيريس فيما يتعلق بنظام التشغيل فإنها ستطرح رقعة لسد الثغرات وتصليح الأخطاء بنظام التشغيل، بحيث يتمكن المستخدمون من تحميل رابط التصليح من موقع الشركة على الإنترنت.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
تجارة إلكترونية
جديد التقنية
معارض
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved