الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th May,2004 العدد : 71

الأحد 11 ,ربيع الثاني 1425

ذراع تحركها الأفكار تنعش آمال مرضى الشلل الرعاشي

قال علماء دربوا قردة على تحريك ذراع آلية بمجرد التفكير إن الاختبارات على مرضى الشلل الرعاشي (باركينسون) تظهر أن هذه التقنية قد تصلح للبشر أيضا. وقال فريق بالمركز الطبي بجامعة ديوك الثلاثاء إن موصلات كهربية زرعت في أمخاخ مرضى الشلل الرعاشي ونقلت إشارات قد تستخدم يوما لتشغيل الآلات عن بعد.
وحظي الدكتور ميجل نيكوليلس خبير الأعصاب الحيوية الذي قاد فريق الدراسة بشهرة كبيرة عام 2000 عندما درب قردة على تحريك ذراع آلية بأفكارها بعد زرع موصلات كهربية في مخها. وفي أكتوبر الماضي أجرى نيكوليلس اختبارا متقدما آخر، حيث درب قردة على تحريك ذراع آلية من دون أن تضطر لتحريك ذراعها، وأظهرت التجربة إدراك القردة أنها تتحكم في الأداة بأفكارها. وتحمل هذه التجارب الأمل في إنتاج أذرع وأطراف صناعية لمساعدة أصحاب الإعاقات الحادة، إلا أن إجراء التجارب على الإنسان تبدو عملية أكثر تعقيدا.
وقال نيكوليلس إنه هو وزملاؤه استفادوا من إجراء عمليات جراحية لمرضى مصابين بالشلل الرعاشي استخدمت فيها محفزات مخية عميقة للمساعدة في التغلب على الارتعاشات الحادة لمرض باركينسون، وهو المرض الذي تدمر فيه بعض خلايا المخ. وكان الهدف الرئيسي من وراء تلك العمليات التوصل إلى الأعصاب المفردة التي يتم تنشيطها عندما يفكر الشخص إراديا في القيام بحركة ثم يؤديها. وأظهرت الدراسات أن تلك الخلايا المخية تبقى نشيطة حتى عند من بترت أطرافهم.
ويمكن باستخدام الموصلات الكهربية وبرنامج حاسوبي مناسب ترجمة تلك الإشارات الضعيفة التي تصدر عن كل عصب إلى شيء ما يمكن استخدامه لتوجيه بعض الآلات مثل الأذرع الآلية. وأوضح نيكوليلس أنه بينما تمت التجارب من خلال توصيل أسلاك زرعت في جمجمة القردة بآلة تتحكم في الذراع الآلية الخارجية، فإن فريقه صمم مؤخرا نموذجا لاسلكيا لموصلات كهربية نجحت في العمل في القردة. وأضاف أن فريقه طلب من إدارة الغذاء والدواء الأميركية تصريحا بإجراء المزيد من التجارب على متطوعين من البشر.
وقال إنه (بمجرد أن نحصل على التصريح بالاستمرار فسنصمم جهازا كاملا).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
الابداع العلمي
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved