الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th May,2004 العدد : 71

الأحد 11 ,ربيع الثاني 1425

دليل البرامج
* إعداد : بندر العتيبي

اسم البرنامج
ProShow Gold
وظيفة البرنامج: يساعدك هذا البرنامج في إنشاء عروض تقدمية مميزة لحوالي 170 مؤثر انتقالي، ويمكنك جعل النتائج بشكل ملف تنفيذي أو حافظ شاشة أو حرقها مباشرة على قرص مدمج بهيئة فيديو ويمتاز بسهولة الاستخدام.
حجم البرنامج: 8.7 ميغا بايت
رقم النسخة: 2.0
سعر الشراء: 59.95 دولارا
البرنامج متوافق مع
Windows 95/98/ME/2000/XP
البرنامج مشترك )أي أنه يمكنك تجربته وهو كامل الوظائف، وتستطيع عند دفع ثمنه الحصول على الإصدارات الأحدث مجاناً، وتلقى دعماً فنياً)
الموقع الرئيسي للبرنامج:
http://www.photodex.com/
كما يمكنك تحميله من خلال موقعه الرئيسي من خلال هذا الرابط مباشرة http://www.photodex.com/files/ pshow32.exe
وظيفة كل زر حسب الترقيم
1 القائمة الرئيسية للبرنامج ومنها يمكنك إضافة عرض تقدمي وحفظه واختيار طريقة العرض وإنشاء الملفات التنفيذية وملفات الفيديو وحافظة الشاشة من البرنامج.
2 قوائم البرنامج الأكثر استخداما من خلال أيقونات تساعدك في أداء المهمة ومنها الأدوات القياسية لفتح الملفات الجديدة والسابقة وحفظها بالإضافة إلى معاينة العرض واختيار طريقة الحفظ والمشاهدة.
3 تظهر ضمن هذا الخيار المجلدات التي يمكنك البحث عن ملفات الصور بداخلها.
4 يمكن إدراج الصورة التي تقوم باختيارها من خلال هذا الخيار.
5 يمكنك معاينة الصور التي قمت باختيارها وإدراجها لتطبيق العروض عليها.
6 من خلال هذا الخيار يمكنك اختيار المؤثر المناسب من بين ما يوفره البرنامج بكل سهولة وإمكانية المعاينة قبل التطبيق.
طريقة عمل البرنامج
بعد أن تقوم بتحميل البرنامج من خلال موقعه على شبكة الإنترنت وتقوم بتنصيبه وتثبيته في جهازك وعند تشغيله فإنه سيظهر لديك مربع حوار قبل العمل عليه يتكون من ثلاثة خيارات أولها خاص بتشغيل البرنامج كنسخة تجريبية لمدة خمسة عشر يوما من خلال (Continue Evaluation) والحصول على مزيد من المعلومات عن البرنامج من خلال(purchase ) ولوضع الكود وتسجيل البرنامج للحصول على نسخة مرخصة تمكنك من الاستفادة من كافة خدمات البرنامج فمن خلال(Enter Registeration) وبالتأكيد نقوم بالنقر على الخيار (Continue Evaluation) ثم ستظهر لديك واجهة البرنامج المرفقة والتي تتكون من مجموعة من القوائم منها الخيار رقم (1) وهو الخاص بالقائمة الرئيسية فمن خلال قائمة(File) يمكنك عمل عرض جديد(New Show) وفتح ملف سابق (Open) وإغلاق الملف الحالي (Close) وحفظ الملف(Save) وحفظ الملف كاملا(Save As) أما قائمة(Edit) وهي قائمة التعديل التي تمكنك من الاستفادة من الأدوات القياسية مثل النسخ(Copy) واللصق(Paste) والقص(Cut) وتحديد الكل (Select All) وخصائص البرنامج (Preferences) والتي يمكنك من خلالها تحديد الملف التنفيذي الخاص بالعرض ودعم البيد الإلكتروني لإرسال الملف إلكترونياً عند الانتهاء من تصميمه بالإضافة إلى تأثيرات الصوت التي يمكنك إضافتها أما قائمة(Show) فيمكنك من خلالها تشغيل العرض (Play Show) وإيقاف العرض(Stop Show) والوصول إلى خيارات العرض(Show Options) والتي تساعدك في اختيار حجم الصورة وأبعادها وخيارات إضافة الصوت والتأثير الخاص بها بالإضافة إلى اختيار المقاطع المناسبة والخلفية والقائمة (Silde) وهي الخاصة بمقاطع العرض سواء الوصول إلى خياراتها وإضافة وحذف الصور والأصوات أما الخيار (Create) فهو خاص بإنشاء العروض واختيار الطريقة المناسبة سواء كملف فيديو أو كملف تنفيذي أو حافظة شاشة أو إرساله عبر البريد الإلكتروني مباشرة.
القائمة(Window) وهي القائمة التي ترغب في ظهورها بالشاشة ومنها قائمة المجلدات وقائمة المعلومات التي تظهر بالأعلى وحجم الملف ومنطقة العرض القائمة(Help) وهي المساعدة ومنها يمكنك التعرف على المزيد عن خدمات وطريقة عمل البرنامج بالإضافة إلى الحصول على المعالج الإرشادي ومعرفة تحديثات وجديد البرنامج كما يمكنك وضع الكود الخاص بتسجيل البرنامج للحصول على كافة الخدمات بالإضافة إلى معرفة رقم إصدار البرنامج.
والخيار رقم (2) هو مجموعة مكررة ضمن القوائم الرئيسية ولكن نظراً لكثرة استخدامها فإنه تم وضعها في قائمة مستقلة حتى تسهل الكثير من المهام.
ومن خلال الخيار رقم (3) يمكنك تحديد المجلد الذي يحوي مجموعة الصور التي ترغب في عرضها بطريقة مميزة والتي ستظهر تلقائياً ضمن الخيار رقم (4) وكل ما عليك هو أن تقوم بنقر زر الفأرة الأيمن واختيار (Add Show) وبالتالي سيقوم البرنامج بإضافتها إلى خيارات تطبيق العرض ضمن الخيار رقم (6) ويمكن إضافة المزيد من الصور بنفس الطريقة ولاختيار طريقة العرض فمن خلال النقر على العلامة(AB) الموجودة بجانب الصورة الأيمن ومنها سيظهر لديك مربع حوار يمكنك من معاينة طريقة العرض واختيار ما يناسبك.
***

اسم البرنامج: دليل الإنترنت
وظيفة البرنامج: برنامج متكامل لحفظ وإدارة عناوين مواقعك المفضلة على الإنترنت، كما يحتوي البرنامج على قاعدة بيانات كبيرة من المواقع العربية والعالمية مصنفة تصنيفاً دقيقاً لتسهل على المستخدم العربي الوصول إلى المواقع بكل يسر وسهولة ومجلة العالم الرقمي بدورها تقوم بنشر ودعم البرامج العربية.
حجم البرنامج: 1.34 ميغا بايت
رقم النسخة : 2.6
البرنامج مجاني
البرنامج متوافق مع
Windows 95/98/ME/2000/XP
الموقع الرئيسي للبرنامج:
http://www.shamel.net/
كما يمكنك تحميله من خلال موقعه الرئيسي من خلال هذا الرابط مباشرة
http://www.shamel.net/files/setup.exe
طريقة عمل البرنامج
كما يتضح من البرنامج فهو مصمم بالعربية مما يوفر ويسهل التعامل مع هذا البرنامج فبعد أن تقوم بتحميل البرنامج من خلال موقعه على شبكة الإنترنت وتقوم بتنصيبه وتثبيته في جهازك ستظهر لديك مجموعة من القوائم والتي سنأخذها بمزيد من التفصيل وهي:
1 مواقع:
وهي الخدمة الرئيسية في البرنامج والتي يتم من خلالها عرض قائمتين للمواضيع والعناوين، وقد تم تصنيف المواضيع على شكل مواضيع رئيسية ويتفرع منها المواضيع الفرعية ولكي تقوم بتوسيع لائحة الفروع فمن خلال النقر المزدوج على نص الجذر أو أن تقوم بالنقر على إشارة الجمع (+) الموجودة بجانب الجذر.
أما بالنسبة للقائمة الخاصة بالعناوين فهي تحتوي على حقلين الحقل الأول خاص بوصف موجز للموقع أما الحقل الثاني فهو للغة الموقع.
ولمشاهدة عنوان الموقع فيتم ذلك عن طريق وضع مؤشر الفأرة على العنوان فيتم عرض عنوان الموقع على شكل مستطيل أسفل المؤشر.
2 المفضلة:
وهي أحد الخدمات المميزة في البرنامج التي تساعد المستخدم في جمع المواقع المفضلة والتي يقوم بزيارتها باستمرار في شاشة واحدة، وتتم الإضافة في المفضلة عن طريق شاشة المواقع الرئيسية وذلك بالنقر بزر الفأرة الأيمن على وصف الموقع واختيار أرسل إلى ثم المفضلة.
3 مفضلة المتصفح:
يتم في هذه الشاشة عرض المواقع المفضلة والموجودة في مفضلة المتصفح لديك (Internet Explorer Favorites) مع إمكانية فتح أي موقع أو إضافته إلى البرنامج بكل سهولة، حيث يمكنك تحديد موقع أو أكثر أو النقر على زر (تحديد كلي) لتحديد جميع المواقع ثم النقر على زر (إضافة المواقع المحددة).
4 إضافة:
يمكنك من خلال هذه الشاشة إضافة عنوان موقع إلى البرنامج أو إضافة وتعديل موضوع، فعند النقر على علامة التبويب (إضافة عنوان) تظهر لك شاشة إضافه عنوان والتي تحتوي على خانة وصف العنوان وموضوعه والعنوان ولغة الموقع وبعد تعبئة الخانات المطلوبة تقوم بالنقر على زر إضافة ليتم إضافة العنوان إلى البرنامج.
وعند النقر على علامة التبويب (إضافة وتعديل موضوع) الموجود أسفل القائمة تظهر لك الشاشة الخاصة بالمواضيع حيث يمكنك إضافة موضوع بتعبئة خانة الموضوع ثم تحديد إذا كان الموضوع رئيسياً أم فرعياً ثم النقر على زر (إضافة).
ولإضافة موضوع فرعي يجب أن تقوم بتحديد الموضوع الرئيسي الذي ترغب أن يكون الموضوع الفرعي تحته ثم تحدد الاختيار (فرعي) ثم النقر على زر (إضافة).ولحذف موضوع قم بتحديد الموضوع ثم انقر زر (حذف).كما يمكنك تعديل أي موضوع من خلال النقر على زر (تعديل).
5 بحث:
يتميز هذا الجزء بالعديد من المميزات التي تسمح بالحصول على العنوان المطلوب في زمن قياسي. فيمكنك تحديد مجال البحث إما بوصف العنوان أو بالعنوان نفسه ثم النقر على زر (ابحث) فيتم عرض نتيجة البحث ومجموع المواقع التي وجدها البرنامج.
6 خصائص:
تحتوي شاشة خصائص على أربع خصائص رئيسية:
بدء التشغيل: يمكنك من خلال خصائص بدء التشغيل وضع كلمة سر على البرنامج حيث يقوم البرنامج بطلب إدخال كلمة السر عند كل تشغيل للبرنامج. كذلك يتوفر خيار تشغيل البرنامج في كل مرة يتم فيها تشغيل الكمبيوتر.
الخط: يمكنك من خلال خصائص الخط تغيير نوع الخط المستخدم في البرنامج وكذلك تغيير حجمه وهل هو خط عريض أومائل.
الألوان: يمكنك من خلال خصائص الألوان تغيير الألوان الخاصة بعنوان الجدول وخلفيته وكذلك لون النص المستخدم في الجدول وخلفيته.
المتصفح: يمكنك من خلال خصائص المتصفح تغيير المسار الخاص بالمتصفح وكذلك تحديد المجلد الخاص بمفضلة المتصفح (Internet Explorer Favorites) ويقوم البرنامج باستشعار موقع المتصفح ومكان المفضلة بشكل آلي مع إمكانية تغييره من قبل المستخدم.
7 تواصل:
يوفر هذا الخيار مراسلة مصمم الموقع وإمكانية طلب إضافة عنوان بالإضافة إلى خاصية إخبار الأصدقاء عن البرنامج.
8 مساعدة:
وهو عبارة عن مساعد شخصي يساعدك في التعرف على كثير من وظائف وخصائص البرنامج بكل سهولة.
9 حول:
لعرض شاشة حول البرنامج ومميزاته.
بالإضافة إلى ما سبق توضيحه عن القوائم الرئيسية فإن البرنامج يتميز بواجهة سهلة الاستخدام بحيث يستطيع المستخدم الوصول إلى جميع خدمات البرنامج بكل سهولة ويسر مع وجود خانة للبحث في المواقع العالمية حيث يمكنك تحديد محرك البحث من بين أربعة عشر محرك بحث عالمي. وكذلك يوجد في الشريط السفلي مؤشر الاتصال الذي يكون باللون الأخضر عندما يكون المستخدم متصلاً بالإنترنت مع ظهور رقم الآي بي (IP) الخاص بالمستخدم كذلك يوجد عدد مستخدمي البرنامج حيث يتم إظهار عدد كل المستخدمين الذين قاموا بعمل إعداد للبرنامج، وفي آخر الشريط السفلي يوجد مجموع عدد المواقع المسجلة في البرنامج. ولمعرفة المزيد عن هذا البرنامج يمكنك من خلال هذا الرابط:
http://shamel.net/netguide/

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
الابداع العلمي
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved