الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th May,2004 العدد : 71

الأحد 11 ,ربيع الثاني 1425

دكتور .كوم
خالد عبدالرحمن البكر*
* شكراً لتجاوبكم مع الجميع وسؤالي هو لدي حسابان في البنك وارغب التحويل بين الحسابين عن طريق الحاسب،هل هذا الإجراء له خطورة أم هو آمن،وكيف اخفي الرقم السري عن الهاكرز عند كتابته وأخاف أن يسرقوا الرقم السري؟
أبو رائد بريد إلكتروني
* تكرس البنوك المحلية والعالمية أقصى جهودها لتوفير وسائل آمنة لمعلوماتها خاصة تلك المتعلقة بالتعاملات المالية المباشرة عبر شبكة الإنترنت،ومن تلك الوسائل الاستعانة بتقنيات تشفير البيانات المرسلة والمتلقاة من العملاء بهدف منع أي شخص غير مرخص له من الدخول على أنظمتها والحصول على أية معلومات تعود لعملاء البنك،وتستعين معظم الجهات المالية بالتعامل مع بروتوكول التشفير SSL والذي يشير إلى الاختصار Secure Sockets Layer وبفكرة بسيطة يمكن تعريفه بأنه نظام يتيح تشفير كافة البيانات المدخلة من العميل Client مثل اسم المستخدم Username ورقم بطاقة الائتمان credit card وغيرها ليتولى التشفير الوسيط الآمن في تبادل تلك المعلومات والتأكد من صحتها حيث ان ذلك يضمن عدم اطلاع أي مصدر آخر على المعلومات المتبادلة بين المستخدم والموقع يعززه قدرة حماية التشفير حتى من مزودي الخدمة ISP's .
ومن محاسن تقنيات التشفير أنه حتى الآن لم تنجح أية محاولة اختراق لتلك الأنظمة التي تعتمدها مما يجعلها وكما ذكرنا خيارا مفضلا للجهات المالية من بنوك ومؤسسات. ومن أشهر بروتوكول التشفير هو SSL الذي يتمتع بقدرة 128bit ويتبع موقع:
https://www.verisign.com كما يستخدم بروتوكول SSL شهادات رقمية Digital Certificates تدل على مصداقية تلك الجهات وموثوقيتها في صحة المعلومات بين العميل Client والخادم Server ولا يتسع المجال إلى شرح عملها الفني المعتمد على ما يسمى بالمفتاح العام Public Key والمفتاح الخاص Private Key الخاصة بالتشفير Encryption .
* عندي مشكلة بالماسنجر وهي عندما أريد الدخول تظهر رسالة عن الإصدار الجديد للبرنامج وحين أعمل إلغاء الأمر لا يفتح وإذا عملت تحميل يأخذ وقت كبير جدا والاتصال ينفصل اكثر من مره مع أنى استخدم برامج التحميل لكنها بطيئة ، أيضا أريد الإصدار الجديد لبرنامج الماسنجر ويكون مضغوطا لتوفير الوقت وشكراً للعاملين في جريدتنا الجزيرة الرائعة.
ف. الشمري حائل
* حملت الماسنجر الإصدار الأخير 6.2 من موقعه على الإنترنت وعندما حاولت الدخول إلى البريد بواسطة الماسنجر لم أستطع الدخول وتظهر رسالة مكتوب فيها (تعذر إجراء تسجيل دخولك بسبب عدم وجود اسم تسجيل الدخول الذي يتم إدخاله أو عدم صحة كلمة المرور) علماً أني باستطاعتي دخول البريد عن طريق موقع الهوت ميل؟.
وجدي الندوي مكة المكرمة
* يستحسن تحميل برنامج MSN Messenger بالإصدار الجديد Version 6.2 من موقعه على العنوان: http://messenger.msn.com من الصفحة الرئيسية ضغط أمر تحميل Download مع العلم بأنه يمكن تحميل النسخة الجديدة مباشرة من البرنامج إذا ما كان هنالك مشاكل مع الاتصال في الموقع. ويعمل برنامج MSN Messenger مع أية عناوين البريد الإلكتروني تابعة لموقع MSN وموقع Hotmail العائدة لشركة Microsoft الأمريكية،كذلك عند التسجيل في موقع Passport بالإمكان استخدام أي عنوان بريدي لموقع آخر،وأما عن مشكلة فشل تسجيل الدخول في برنامج MSN Messenger فهذه المشكلة تعود إلى سببين أولهما عدم إدخال اسم المستخدم Username وكلمة المرورPassport بشكل صحيح حيث يقع الكثيرون في خطأ في التحويل من اللغة العربية والإنجليزية والسبب الثاني يعود إلى منع برامج الحماية Firewall من فتح منفذ Port الاتصال الخاص بالبرنامج حيث يجب السماح للبرنامج بالاتصال.
* لدي جهاز كمبيوتر محمول من نوع SIEMNS ومثبت به باحث الفيروسات Fsecure Antivirus 5.30 وحاولت أن اثبت برنامج اخر لمكافحة الفيروسات ولكن الجهاز لا يقبل التثبيت وقمت بإزالة البرنامج المذكور أعلاه ومحاولة التثبيت مرة أخرى ولكن لم يقبل الجهاز التثبيت من جديد،فهل من الممكن أن البرنامج محمى من الشركة المصنعة له؟. وهل من الممكن تعريب البرنامج المذكور أعلاه؟.
عبد الله بريد إلكتروني
* ينتج برنامج Fsecure Anti virus من شركةFSecure وموقعها: www.fsecure.com وتقوم شركة fujitsu siemens
وموقعها: www.fujitsusiemens.com بتزويده ضمن منتجاتها المحمولة،لذلك ينصح دائماً بالاستفادة مما تقدمه الشركات المنتجة للأجهزة المكتبية Desktop's والمحمولة Notebook's من برامج ومنها برامج مكافحة الفيروسات ، حيث تتميز بأنها برامج مسجلة وبإصدار كامل بالتالي تحديثها باستمرار ومجاناً،أما إذا كان هنالك رغبة لحذف تلك البرامج فقد جرت العادة بالطريقة التقليدية الانتقال إلى لوحة التحكم Control Panel ومن إضافة إزالة البرامج Add or Remove Programs والبحث عن البرنامج المطلوب لحذفه باختيار أمر إزالة Remove وبطريقة أكثر قوة وإمكانية يمكن الاستعانة ببرنامج Add/Remove Plus 2004 وموقعه: www. Aurelitec. com وعندما نتحدث عن برامج مكافحة الفيروسات نشير إلى أن برنامج Norton AntiVirus2004 وموقعه: www.symantec.com ما زال يعتبر الأفضل بهذا المجال. وبالنسبة للسؤال الوارد عن تعريب برنامج Fsecure Antivirus نفيد بأن البرنامج يأتي بعدة لغات ولكن لا يأتي بدعم اللغة العربية مع العلم بأنه توجد برامج تتيح التعديل في مسميات القوائم والأوامر في أي برنامج حيث يمكن الاستعانة بها لتعريب أي برنامج ومن أشهرها برنامج:multilizer
وموقعه: www.innoviewdata.comوبرنامج: Restorator وموقعه: www.bome.com وبرنامج: RC Wintrans 6. 0Lite وموقعه: www.schaudin.com
albkr2000@hotmail.com
مشاركات القراء
يسر صفحة دكتور كوم تلقى استفسارات قراء مجلة العالم الرقمي ويسعدها تلقي المشاركات المتعلقة بمواضيع الكمبيوتر والإنترنت لنشرها في المجلة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
الابداع العلمي
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved