الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th May,2004 العدد : 71

الأحد 11 ,ربيع الثاني 1425

العمل على الحاسبات. .
الأخطار الصحية وكيفية الوقاية منها

نتيجة للتطور الكبير الذي حدث في مجال الحاسبات الآلية ودخولها إلى الكثير من مجالات حياتنا اليومية أضحت تَحتلُّ حيزا كبيرا من حياتنا اليومية، كذلك ساهم الانتشار الكبير للأجهزة بسبب رخصها حتى لا يكاد يخلو بيت من تلك الأجهزة في جعل العديد منا يَعمَلُ لساعات طوال أمام الشاشات، وهذا بلا شك له آثار سلبية على أجسامنا، حيث الإجهاد لكل أنظمة الجسم البصرية والعصبية والعضلية.
واليوم مع كثرة انتشار استخدامات الإنترنت والتوقعات لما يمكن أن تحدثه من تغيرات كبيرة في الكثير من مجالات الحياة تعالت صيحات بضرورة الاهتمام بصحة الإنسان نظرا للساعات الطوال التي يقضيها أمام شاشات الحاسب ممسكا بفأرته مبحرا بين مواقعها لدرجة الإدمان، بل وظهر علم يسعى إلى الاهتمام بهذا الموضوع ألا وهو Ergonomics الذي يسعى إلى تكييف بيئة العمل للإنسان بدلا من جعل الإنسان يكيف نفسه لبيئة العمل، بدءا من موصفات الجهاز، مرورا بطريقة الجلوس، وانتهاء بالتمارين الرياضية التي يجب أن تؤدى بعد كل ساعات عمل.
بعض المخاطر الصحية
من المهم جدا أن يعي كل مستخدمي الحاسبات الشخصية الأضرار الصحية من جراء جلوسهم الطويل أمام شاشات الحاسبات في مكاتبهم صباحا وفي منازلهم مساء، من هذه المخاطر نذكر بعض الأمثلة، مع مراعاة أن هناك عوامل قد تؤدي إلى عدم ظهور مثل تلك الأعراض على المدى القصير من عمر الإنسان، فسنّ الشباب للجنسين عادة ما يكون اقل تأثرا بالمكوث لساعات طوال أمام شاشات الحاسب ممن هم في سن متقدمة. تأثير الحاسب على النظام البصري الذي قد تؤدي إلى ضعف النظر والصداع الدائم، وذلك نتيجة للإشعاعات التي تصدرها شاشة الحاسب الآلي تارة ولاختلاف درجة الوضوح والألوان الأمامية والخلفية التي تختلف أثناء عمليات التنقل بين البرامج والمواقع ،كما أن وضع الشاشة من حيث الإضاءة وانعكاساتها التي يمكن أن تودي إلى مزيد من الأضرار على النظام البصري، كما أن الحركة الدائمة للعين بين الورق المستخدم للتحرير يؤدي إلى إجهادها. آلام الظهر والعمود الفقري نتيجة للجلوس الطويل على كراسٍ غير صحية أو مريحة قد تودي إلى انحنائه أو قد تودي إلى آلام مزمنة يصعب علاجها. آلام المفاصل واليدين والكتفين والرجلين بسبب الاستعمال الطويل للوحة المفاتيحِ أو الفأرة.
حالات الإجهاد العام نظرا للمكوث الطويل أمام الشاشات دون إجراء تمارين أو التوقف لفترات راحة منتظمة.
التأثيرات التي يمكن أن تحدثها إشعاعات الليزر النابعة من الطابعات على صحة الإنسان.
الاكتئاب النفسي بسبب العزلة أو بطء الشبكة.
كيفية تجنب تلك المخاطر المحتملة؟
نظم جهازكَ حسب الأصول Position Your Equipment Properlyلوحة المفاتيح، الفأرة، الشاشة، الطاولة، الكرسي). . أما إذا كانت طاولة الحاسب عالية فقم برْفع مقعد كرسيكَ الذي من الضروري احتواؤه على ساندة للظهر، كما يَجِبُ أَنْ يَدْعمَ المنحنى الدّاخلي من ظهركَ ويَجِبُ أَنْ يَكُونَ قابلا للتعديل صعودا وهبوطا، غَيّرْ وضعيةَ جلوسك على الكرسيّ خلال العمل بين الحين والآخر، كما انه من الضروري التأكد من انك في وضعية جيدة عندما تَعْملُ في لوحة المفاتيحِ، أي يجب أن تكون كلتا يديك مسنودتين على سطح المكتب، مع توفر مساحة كافية بعيدا عن حافة السطح، اطبعْ بيديكَ مع جعل الرسغين تَعُومانِ فوق لوحة المفاتيحِ مع ضرورة تجنّبْ جعل رسغكَ يرتكز على الحافاتِ الحادّةِ لطاولة الحاسب، كما نقترح توفير دعامات لاقدامك مع ضرورة مدّ الساقين للأمام بحيث تكون الزّاويةَ بين فخذيك وساقيك 90 درجة أو أكثر.
ضرورة الجلوس بوضع مريح، رَتّبْ أجهزتك حتى تعمل في وضعية طبيعية ومريحة، ضع الأشياء التي تستعملها بشكل متكرر مثل الهاتف، حامل الورق ، فأر، قاموس، الخ. . في المتناول، عَدّلْ أدواتَ الإدخال من فأرة ولوحة مفاتيح والشاشة إِلى الارتفاع الصّحيحِ بحيث يكون ارتفاع نظرك مساويا وموازيا للشاشة. الوضع الصَحّيح للشّاشةِ يؤدي إلى خفض آلام العين والكتف والرقبة، ويقلل من الإعياء الخلفي للظهر، ضِعْ الشّاشةَ في زاوية90 درجةِ إِلى النّوافذِ أو المصادر المضيئة السّاطعة الأخرى وذلك للتقليل من وهج وانعكاسات الضوء المنبعث من تلك النوافذ، عَدّلْ ميلَ الشّاشة بحيث لا تعكس أضواءَ الغرفة، اضبط درجة السطوع والمقارنة بحيث تكون مريحة لك ولعينيك في عملية القراءة. . اجعل ارتفاع الشّاشة كي يكون بارتفاع أو اقل من مستوى العين، مع ضرورة أن تكون الشاشة على بعد ذراع عن عينيك كحد أدنى، كما يَجِبُ أَنْ يكون نظرك تحتيا قليلاً عندما تنظر إلى منتصف الشّاشةِ، أرح عينيكَ بشكل دوري، اكثر من عملية الغمز لعينيك، قم بتنظيف شاشتكَ بشكل منتظم باستعمال قطعة قماش ناعم خالية من الكحول، وفي حالة استطاعتك قم باستخدام عدسات خاصة تقيك من إشعاعات الشاشة.
تعود على اخذ قسط من الراحة، بان تقوم بأخذ الأوراق من الطابعة مثلا أو أي حركة تجعلك تغادر كرسيك من أمام شاشة الحاسب مرة كل 50 دقيقة، وأثناء فترة الراحة هذه قم ببعض التمارين البسيطة مثل دوران الكتفين والعنق والركبتين والقدمين، حاول القيام بتحريك جميع المفاصل ما استطعت.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
الابداع العلمي
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved