الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th May,2004 العدد : 71

الأحد 11 ,ربيع الثاني 1425

تقنيات حديثة في معرض ومؤتمر اتصالات أفريقيا (افريقيا تليكوم )
* القاهرة مكتب الجزيرة عاطف عوض
استضافت القاهرة معرض ومؤتمر أفريقيا تليكوم في شهر مايو، وقد خصصت الأيام الثلاثة الأولى للمؤتمر الذي استغرق خمسة أيام لرجال الأعمال والعاملين في مجال تقنية الاتصالات والمعلومات، بينما خصصت اليومين الأخيرين للجمهور العادي.
يذكر أن هذه هي المرة الثانية التي تستضيف فيها مصر هذا المؤتمر، حيث كانت المرة الأولى منذ عشر سنوات وبالتحديد في عام 1994 ،وقد قام بتنظيم المؤتمر والمعرض المصاحب له الاتحاد الدولي للاتصالات ITU .
وكان الرئيس المصري حسني مبارك قد افتتح المعرض برفقة اوتشو اوتسومي أمين عام الاتحاد الدولي للاتصالات وأكثر من 40 وزيرا إفريقيا وعربيا وعدد كبير من رجال الأعمال ورؤساء الشركات المحلية والإقليمية والإفريقية وعدد من قيادات صناعة الاتصالات من القطاعين الخاص والحكومي ومؤسسات التمويل الدولية. وشارك في المعرض المصاحب أكثر من 200 شركة إفريقية وعالمية.
وقد ترأس المهندس محمد بن جميل بن أحمد ملا وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي وفد المملكة الذي شارك في المنتدى العربي لتقنية المعلومات والاتصالات الذي عقد علي هامش المؤتمر. وقد ناقش المنتدى عددا من الموضوعات تتعلق بتقنية الاتصالات والتقنية الرقمية ركزت على المواضيع الاقتصادية والتنظيمية في قطاع الاتصالات.
كما انعقد أيضا، علي هامش المؤتمر، منتدى شباب أفريقيا للاتصالات والمعلومات، وتناول هذا المنتدى قضايا الاتصالات في قارة أفريقيا وسبل تطويرها وكذلك التدفق الهائل للمعلومات. وقد شكل المؤتمر، وكذا المنتدى والمعرض المصاحب له، فرصة للتواصل والالتقاء وتبادل الخبرات والتجارب مع ممثلين من الإدارات ومنظمي الاتصالات وممثلي الشركات المشاركة والعاملة في مجال الاتصالات.
الإنترنت فائق السرعة في مصر
كان المؤتمر يمثل للمصريين حدثا طال انتظاره؛ لأن هذا المؤتمر شهد الإعلان عن بدء تشغيل خدمات الإنترنت فائق السرعة Broad Band الذي ينقل الصوت والصورة والبيانات بسرعات تبلغ 512 /ك ب، وقد تم تخفيض سعر الاشتراك في هذه الخدمة إلى نحو نصف القيمة الأساسية له للسرعات التي تصل إلى عشرة أضعاف الإنترنت العادي.
وتتيح هذه الخدمة اتصال المستخدم بالإنترنت من خلال سلك الهاتف العادي على مدار اليوم وبدون التداخل مع المكالمات الهاتفية التي يستقبلها المشترك على خط الهاتف، وبالتالي يستطيع المستخدم استخدام تطبيقات تفاعلية كثيرة على شبكة الإنترنت، وتصبح عمليات نقل الصوت والصورة والبيانات أكثر سهولة.. وتعتمد هذه المبادرة على قيام الشركات مقدمة الخدمة بتسهيل إجراءات التركيب والاختبار والتشغيل للأجهزة التي سيتم تركيبها عند المستخدم.
وتهدف هذه المبادرة إلى زيادة عدد مستخدمي الإنترنت فائق السرعة في مصر ليصلوا إلى نحو 40 ألف مستخدم خلال السنة الأولى على أن يزيد هذا العدد إلى 100 ألف مستخدم بعد 3 سنوات من التشغيل .
وأعلنت وزارة الاتصالات والمعلومات المصرية خلال المؤتمر أن صناعة المعلومات والاتصالات في مصر تنمو بمعدل يتراوح بين 31% و34% سنويا.. وقالت الوزارة ان عدد شركات تقنية المعلومات والاتصالات التي تعمل في مصر زاد من 266 شركة عام 1999 ليصبح الآن 1187 شركة في مارس 2004 ،كما زاد عدد مستخدمي الإنترنت من 300 ألف عام 1999 إلى أكثر من 3.2 مليون مستخدم في إبريل 2004 مما جعل السعة الدولية للاتصال بشبكة الإنترنت تتضاعف عشرات المرات من 20 مليون نبضة في الثانية عام 1999 إلى 1102 مليون نبضة في الثانية في الوقت الحاضر. فيما وصل عدد مستخدمي الهاتف الجوال إلى 6.2 مليون مستخدم في ابريل 2004 بينما كان عددهم لا يتجاوز 655 ألف مستخدم نهاية عام 1999 .وبالنسبة لمشتركي الهواتف الثابتة فقد زادت من 6.4 مليون خط عام 1999 لتصل إلى 11.7 مليون خط في إبريل 2004 هذا بالإضافة إلى نحو 99 ألف مشترك على قائمة الانتظار.
كما نوقش في أروقة المؤتمر أوجه التعاون بين مصر والسعودية والسودان وليبيا في مجال الاتصالات وإدارة الشبكات. وأوضحت شركة (أوراسكوم تليكوم) أنها ستتقدم في آخر يونيو للدخول في مجال خدمة الهاتف الجوال بالسعودية. يذكر أن الشركة قد فازت بعقد لاقامة شبكة مماثلة في العراق، ولديها الآن نحو 10 ملايين مشترك في مصر والدول الأخرى.
جديد المعرض
وخلال المعرض المصاحب قامت العديد من الشركات المحلية والعالمية بالإعلان عن خططها وتقنياتها الحديثة التي تعرض للمرة الأولى. فاهتمت شركة مايكروسوفت من خلال جناحها بابراز أوجه التعاون بينها وبين حكومات المنطقة، ومنها العقد الذي وقعته مؤخراً مع وزارة التعليم المصرية لتدريب طلبة المدارس، وبرنامج آخر لدعم مشروعات تخرج الطلبة الجامعيين..بالإضافة إلى مشروع الحكومة الذي افتتح في يناير الماضي ويقدم حتى الآن 19 خدمة مختلفة للجمهور منها استخراج شهادات الميلاد وتحرير الإقرارات الضريبية وتراخيص المرور، وكذلك مشروع المبرمج الصغير ومشروع حاسب آلي لكل بيت.
إهتمام بالأجهزة الذكية
وقدمت مايكروسوفت في جناحها أحدث منتجاتها في مجال الأجهزة المحمولة، حيث تم عرض مجموعة من الأجهزة الذكية التي تعمل باستخدام نظم تشغيل مايكروسوفت، وتمثل هذه الأجهزة أحدث صيحة في مجال أجهزة الهواتف الجوالة.
ومن الأجهزة الحديثة التي عرضتها مايكروسوفت في المعرض جهاز موتورولا سمارت فون Phone Motorola Smart الذي يعمل من خلال نظام تشغيل Windows Mobile System وهو يجمع بين تقنيات الأجهزة المحمولة وأغلب التطبيقات التي تقدم على أنظمة تشغيل ويندوز من مايكروسوفت بالإضافة إلى تطبيقات تناسب التليفونات المحمولة. وكذلك جهاز IMate Smartphone الذي يعتبر أول هذه الأجهزة ظهوراً في السوق العالمي، كما تم أيضا عرض مجموعة متنوعة من الأجهزة المتطورة التي تنتجها شركة توشيبا وتعمل من خلال نظم مايكروسوفت المتطورة مثل أجهزة الحاسب اللوحي Tablet PC وأجهزة حاسب الجيب Pocket PC وهي الأجهزة التي تحقق نجاحاً كبيراً على المستويات العالمية.
أما في مجال الحلول المتكاملة فقد قامت مايكروسوفت بالتعاون مع بعض شركائها باستعراض مجموعة من الحلول الفنية المتنوعة التي تغطي قطاعاً واسعاً من الأعمال، ومن أهم هذه الحلول التي استعرضتها الشركة في المعرض: إطار عمل مركز الاتصالات Contact Center Framework وهو حل مخصص لمراكز الاتصالات لتحسين إنتاجية العميل، وتعود أهمية هذا الحل إلى تدعيمه لإمكانية منافسة مراكز الاتصال في داخل كل دولة في الحصول على مشروعات من هذا النوع خارج نطاق الدولة (مشروعات دولية).
وتم أيضا عرض حلول البوابات على الشبكة Portal Solutions وذلك بالتعاون مع شركة ايه أر بي يو التي قامت بعرض نموذج تطبيقي عن استخدام نظم Windows وSQL وخدمات SQL للاستعلام، في تصميم حلول وخدمات البوابات لخدمة العاملين من الحركة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
ومن الحلول الأخرى التي قدمتها مايكروسوفت خلال المعرض حل التراسل الموحد Unified Messaging وهو الحل المخصص لمزودي خدمات الإنترنت في المنطقة، وتقوم بتقديمه شركتا ام ان اس وفينيستراي.
حلول جديدة من أي بي ام لادارة قواعد البيانات
أعلنت شركة أي بي ام للمرة الأولى في مصر عن مجموعة من أحدث الحلول والبرمجيات من وحدات التخزين وقواعد بيانات من نوعية DB2 وبرمجيات لوتس. ويأتي ذلك متزامنا مع خطط الشركة القادمة الخاصة بتكثيف نشاطها احتفالا بمرور 50 عاما من العمل في مصر.
شبكة لاسلكية لرواد المؤتمر
قامت شركة نورتل المتخصصة في مجال الشبكات بإقامة شبكة لاسلكية خاصة تعمل داخل المؤتمر عن طريق إقامة 70 نقطة اتصال Access Point لخدمة المشاركين في المؤتمر وزوار المعرض المصاحب. كما استعرضت الشركة تقنيتها الخاصة بالصوت عبر الإنترنت Voice Over IP كما عرضت الشركة تقنية جديدة تستطيع ربط الشبكات التي تعمل بأي نوع من البروتوكولات أو النظم المختلفة مثل (جي اس ام GSM) و(يو ام تي اس) و(جي بي أر اس GPRS) و(جي اس امر أر GSMR)، كما عرضت الشركة مجموعة جديدة من حلول الشبكات الافتراضية الخاصة Virtual Private Newtworks VPN كما استعرضت حلولاً خاصة لقطاع الشركات الكبيرة والتي تتيح أجواء عمل متميزة بمرونة عالية.
صفقات واتفاقيات
وكان المؤتمر فرصة طيبة أيضا لعقد العديد من الاتفاقات والصفقات الهامة منها اتفاق كل من شركة نيل سوفت إحدى شركات البرمجيات المصرية وشركة ايه ايه كوم الفرنسية عن تكوين شركة جديدة فيما بينهما تحمل اسم نيل سوفت ايه ايه كوم للعمل في مجال تقنية المعلومات والحلول المتكاملة برأس مال 2 مليون جنيه للمرحلة الأولى قابلة للزيادة في المراحل اللاحقة.
وقالت نيل سوفت في بيان صحفي وزعته عشية الاتفاق ان نيل سوفت بموجب هذا الاتفاق ستقوم بتطوير برمجيات شركة ايه ايه كوم الفرنسية وتسويق هذه البرمجيات والحلول في منطقة الشرق الأوسط مع التعريب لخدمة أسواق المنطقة العربية.
وأشار البيان إلى أن الشركة الجديدة بدأت نشاطها بالفعل من خلال مشروع مشترك تم الاتفاق عليه مع الحكومة الفرنسية لتطبيق نظام متكامل في إحدى مناطق جنوب فرنسا، وهناك أكثر من مشروع يجرى الاتفاق عليه لتنفيذه في السوق الفرنسي والأوروبي بشكل عام.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
الابداع العلمي
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved