الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th May,2004 العدد : 71

الأحد 11 ,ربيع الثاني 1425

بطاقات الذاكرة لمستقبل أجهزة الألعاب

بعدما نجحت نينتندو باستخدامها في جهاز آي كيوب ستعتمد مايكروسوفت على وحدات الذاكرة المتنقلة الفلاشية لتكون بديلاً للقرص الصلب في جهاز الاكس بوكس الثاني، بطاقات الذاكرة المتعددة الاستخدامات وجدت طريقها من الهواتف المحمولة إلى أجهزة الألعاب المحمولة.
بطاقات الذاكرة الفائقة السعة والمتعددة الاستخدامات هي ركيزة الجيل الجديد من أجهزة الألعاب المنزلية والمحمولة، فمنذ صنع هذه البطاقات الصغيرة الحجم وذات السعة الهائلة بدأت شركات صناعة أجهزة الألعاب مثل (سوني) و (نينتندو) باستخدامها في أجهزة الألعاب الجديدة كبديل عصري لأنظمة بطاقات الذاكرة والكارتريدج السابقة ذات سعة التخزين القليلة.
وتعتبر بطاقات الذاكرة الفلاشية أو الكومباكت فلاش الأفضل حتى الآن فهي تعمل بأنظمة تشبه إلى حد كبير الكارتريدج وذات سعة تخزين تبلغ واحدا إلى اثنين غيغابايت، وقد استخدمت هذه البطاقات في جهاز (آي كيو) من نينتندو وأثبت سرعة وكفاءة أعلى من الكارتريدج.
وبطاقات الذاكرة من نوع أس أم و أس دي و أم أم سي MMC المصنفة ضمن فئة السمارت ميديا ديسك رغم اختلاف الأحجام بدأت تدخل إلى أجهزة الألعاب المحمولة بصورة مكثفة حيث اعتمدت أجهزة مثل (زودياك) و (أنغيج) بالإضافة إلى (غيمتراك غيزموندو) هذه البطاقات التي تستخدم في الهواتف المحمولة والتي تصل سعتها إلى حدود 265 ميغابايت قادرة على تخزين الفيديو والموسيقى والصور.
نينتندو استخدمت هذه النوعية من البطاقات أيضا لجهاز الغيمكيوب لتوسعة سعة بطاقات الذاكرة لها ضمن طرفية أس دي، أما سوني فقد رأت أن استخدام عصا الذاكرة (ميموري ستيك) متعددة الوسائط الأفضل لجهاز البلاي ستيشن بورتيبل المحمول فهذه النوعية من بطاقات الذاكرة قادرة على الارتباط مع مختلف منتجات سوني من هواتف وأجهزة كمبيوتر محمولة وأجهزة كمبيوتر الجيب وحتى البلاي ستيشن الثاني دون الحاجة إلى برامج تعريف أو غير ذلك، وتصل سعة هذه الذاكرة إلى 512 ميغابايت.
بطاقات الذاكرة القديمة ووحدات الذاكرة المتنقلة الصلبة السابقة أحيلت رسمياً إلى التقاعد، حيث لا مجال للمنافسة أمام هذه البطاقات الصغيرة في حجمها والهائلة في إمكانياتها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
الابداع العلمي
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved