الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th May,2004 العدد : 71

الأحد 11 ,ربيع الثاني 1425

فوميتو يودا..مصمم الألعاب الأفضل للعام 2001م

يشار إلى هذا المصمم بأنه مصمم الألعاب الأكثر هدوءا، ويصفونه في اليابان بجبل الجليد، كونه لا يستعجل نهائياً لإصدار ألعابه. فوميتو يودا الذي ولد في العام 1970م يعد أحد أوائل مصممي الألعاب الذين اشترتهم سوني لتشكيل فريقها الياباني الخاص بتطوير الألعاب.
بدأ (فوميتو) مسيرته كمساعد أول للمخرج الياباني (كينجي اينو) من شركة وارب في العام 1995م، وكان أول مشروع لعبٍ لعبة الرعب السينمائية ديD في العام 1996 على البلاي ستيشن، السيغا ساتورن والثري دي أو باناسونيك، ثم عمل كمخرج في لعبة الرعب العدو صفر(Enemy Zero) التي صممها (كيجي اينو) حصرياً على السيغا ساتورن.
وقد عمل (فوميتو) كمصمم رئيسي على لعبة (دي تو) لجهاز باناسوينك أم 2 في العام 1997 م إلا أنها ألغيت مع إلغاء باناسونيك لمشروع الجهاز وتحول (فوميتو) إلى مخرج في النسخة الثانية من اللعبة التي صنعت لجهاز الدريم كاست حصرياً. في العام 1998م وقبيل إنهاء مشروع لعبة D2 على جهاز الدريم كاست، انتقل (فوميتو يودا) إلى شركة سوني للكمبيوتر والتسلية اليابانية في صفقة تاريخية شملت شراء سوني للمخرج (ياسويوكي هاسبي) من سكوير سوفت أيضا. وقد بدأ تطوير لعبة ICO بمساعدة زميله الكاتب والمنتج (كينجي كايدو) وفريق مؤلف من عشرين عضوا فقط في 1998 مباشرة كلعبة آر بي جيه ثم تم نقل المشروع في 1999 إلى البلاي ستيشن الثاني، وتم إصدار (ايكو) في نهاية العام العام 2001.. اللعبة التي أذهلت الجمهور ودفعت منظمة مطوري الألعاب العالميين IGDA إلى منحه لقب أفضل مصمم العاب في العام 2001 م وذلك أمام كل من (هيدو كوجيما) (ميتل جير سوليد 2) و(شيغارو مياموتو) (لويجي منشن). وقد بدأ (فوميتو يودا) بتطوير مشروع منذ العام 2002 تتناقله وسائل الإعلام اليابانية بمسمى (ايكو 2) و(دراغون بيس)، مؤخراً وفي منتصف مارس الماضي قال (يودا):(مهمتي إنتاج العاب الخيال الواقعي، ما تحلم به عندما يتحول إلى حقيقة، أربع سنوات مع أيكو لانتاج اللعبة التي أريدها، يمكنني تكرار ذلك).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
الابداع العلمي
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved