الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th May,2004 العدد : 71

الأحد 11 ,ربيع الثاني 1425

تصميم المواقع باستخدام
مايكروسوفت فرونت بيج 2003
سلسلة حلقات للمبتدئين الدرس الحادي عشر

تعاني الكثير من مواقع الانترنت اليوم من الاهتمام بالشكل على حساب المضمون وهذا واضح من خلال التركيز على إبهار الزوار لتلك المواقع من خلال برامج الفلاش والوسائط المتعددة والخلفيات الرسومية والموسيقية وذلك بسبب الاعتقاد الخاطئ بان هذا الأسلوب يساعد في جذب الزوار، وهذا صحيح لعدة ثوان ثم ما يلبث أن يتبدل الحال ويؤدي إلى نتائج عكسية.
من هنا نقترح أن تكون المواقع ذات طبيعة مختلفة من حيث الشكل وتركز على تقديم الخدمات بدلا من استعراض إمكانيات البرامج. كما نقترح أن تكون المواقع سهلة الاستخدام دون أدنى تدريب.
إجراء التعديلات بعد نشر الموقع وإضافة ملفات الفلاش
قد تصل إليك شكاوى من الأصدقاء حول بطء تحميل بعض من صفحات الموقع وان بعض الصور لا تظهر كما هو مخطط له بل يظهر بدلا عن ذلك مربعات خالية من أي شيء من هنا يجب عليكم الإسراع في حل هذه المشاكل ومحاولة تحديث الموقع كلما أمكنك ذلك حتى تكسب ثقة الزوار.
تقليل وقت تحميل إلى الموقع
لا شك ان إضافة ملفات الرسومات والملفات الصوتية كافة ملفات الوسائط المتعددة تزيد من بطء التحميل لمحتويات الموقع حيث انه من المهم جعل محتويات الموقع تعرض على شاشة الزائر بأسرع وقت ممكن مع الأخذ في الاعتبار حجم الملفات التي تريد إضافتها إلى الموقع، ونوعها، وعددها.
يؤدي تغيير حجم الرسم إلى تغيير قيم السمات لعلامات (html) التي تبين لمستعرض الانترنت كيفية عرض الرسم؛ أما ملف الرسم الفعلي فلا يتغير. إذا قمت فقط بتغيير حجم الرسم، سيتم عرضه في جزء صغير على شاشة الزائر للموقع. لتقليل حجم ملف الرسم ووقت تحميله، يجب إعادة تشكيل الرسم بعد تغيير حجمه. حيث يؤدي إعادة تشكيل الرسم إلى تغيير حجمه بالبكسل ليطابق حجم العرض الحالي.
عند إعادة تشكيل الرسم بعد تغيير حجمه، يتم تقليل حجم الملف ليطابق الحجم الأصغر.
كما يكمن التحكم في جودة لملفات JPEG وذلك عن طريق تقليل إعداد الجودة، مما سيزيد ضغط الملف ويقل حجمه. كذلك يحب تقليل الدقة الخاصة برسم عالي الدقة، عن طريق عمل نسخة احتياطية من الرسم وإجراء التعديلات لتقليل الدقة بعد فتحه. عندئذ يمكنك إعادة إدراج الرسم في صفحات الموقع بتنسيق الدقة المنخفضة.
كما يمكن إنشاء نسخ منخفضة الدقة من الرسومات والصور المدرجة عن طريق فتح الملف في برنامج تحرير رسومات والقيام بتقليل عمق الألوان (عدد الألوان) في الرسم. كلما قلت الألوان التي تقوم بتحديدها للنسخة منخفضة الدقة من الرسم، ازدادت سرعة عرضه في مستعرض ويب. لأن الرسم منخفض الدقة يقصد منه أن يحل محل الرسم عالي الدقة يجب عدم تغيير ارتفاع الرسم أو عرضه. ثم قم بتحديد البرنامج لعرض هذه النسخة منخفضة الدقة من الرسم أثناء تحميل النسخة الأصلية. وهذا الإجراء يتيح لزوار الموقع مشاهدة شيء ما أثناء تحميل الصفحة. هناك طريقة مشهورة جداً وهي التصغير وهي عبارة عن نسخة صغيرة من الرسم الذي يتم تحميله بسرعة. يمكن أن يحدد زوار الموقع ما إذا كانوا يرغبون في تحميل النسخة كاملة الحجم من الرسم أم لا. استخدم ميزة التصغير التلقائي التي تقوم تلقائياً بإنشاء صورة مصغرة بها ارتباط تشعبي. بالرسم الأصلي الأكبر حجماً. أخيراً، بعض المواقع تستخدم طريقة عرض نص بديل ALT وهو عبارة عن النص يتم عرضه على شاشة الزائرة أثناء تحميل الصور للمستخدمين او الذين أوقفوا تشغيل الرسومات.
إضافة محتويات ملفFlash
إلى صفحات الموقع
يمكن إدراج ملف العرض فلاش إلى محتويات أي صفحة من صفحات الموقع وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:
اختر إدراج ثم صورة ثم فيلم بتنسيق Flash.
حدد موقع ملف Macromedia Flash ثم اختر إدراج.
ثم اختر معاينة لعرض محتويات الصفحة بعد إضافة ملف الفلاش إليها.
يمكن كذلك إضافة ملف Flash عن طريق سحب ملف إلى صفحة الموقع المطلوبة من قائمة المجلدات في مايكروسوفت فرونت بيج 2003 أو Microsoft Windows Explorer.
يمكن أيضا الارتباط إلى ملف Flash بواسطة إضافة ارتباط تشعبي في أي صفحة من صفحات الموقع.
مع ضرورة أن يكون لدى زائري الموقع Macromedia Flash Player مثبتاً في جهازه وإلا فمن الضروري عمل رابط إلى موقع الجلب المجاني لكي يتمكن من جلب البرنامج ان لم يكن متوفرا في جهازه.
يمكن حذف ملف Flash بتحديد الملف ثم اضغط DELETE.
إضافة ملف فيديو
يمكن إضافة ملف فيديو مباشرة في صفحات موقعك بحيث يتم تحميله تلقائياً عندما يقوم زائر الموقع بفتح الصفحة.
كما يمكن كذلك إضافة ارتباط إلى موقع ملف الفيديو وبالتالي يصبح متاحاً للزوار لجلب هذا الملف. ويمكن لزوار الموقع تقرير ما إذا كانوا يريدون تحميل هذا الملف أم لا.
كما يمكنك أيضاً استخدام مايكروسوفت فرونت بيج 2003 لتعيين الخيارات لتشغيل الفيديو. على سبيل المثال، يمكنك تشغيل ملف الفيديو بمجرد أن يقوم زائر الموقع بفتح الصفحة، وتكرار الملف بشكل مستمر، كما يمكن تعيين أن يتم تشغيل الملف فقط عندما يقوم الزائر بوضع مؤشر الفأرة فوق أحد العناصر المتاحة في شاشة الموقع.
بعض التنسيقات العامة لملفات الفيديو التي يمكنك تضمينها أو الارتباط إليها:
ملفات فيديو وملفات صوتية التي تستخدم في Microsoft Windows Media Player وتحمل ملفات هذا التنسيق الامتداد (avi)
ملفات يستخدم مع Windows Media Player.
يمكن أن يحتوي هذا التنسيق على الملفات المرئية، والبرامج النصية، عناصر تحكم ActiveX، ومستندات html. ملفات فيديو وملفات صوتية التي تستخدم في Microsoft Windows Media Player. وتحمل ملفات هذا التنسيق الامتداد (*.asf)
ملفات متواصل يستخدم مع RealNetworks RealAudio Player. يوفر هذا التنسيق أمثلية أداء للاتصالات متوسطة السرعة وبطيئة السرعة.
وتحمل ملفات هذا التنسيق الامتداد(ram;*ra.*)
مجموعة من التنسيقات القياسية المستخدمة لترميز المعلومات المرئية والصوتية مثل الأفلام، وملفات الفيديو، والموسيقى الموجودة بتنسيق مضغوط رقمي.
عادة ما تكون ملفات MPEG ذات تنسيق أصغر من تنسيق ملفات الفيديو، إلا أنها بنفس الجودة. وتحمل ملفات هذا التنسيق الامتداد *.(mpeg).
في نظام تشغيل Apple Macintosh ويتم استخدامها بواسطة معظم تطبيقات Macintosh التي تتضمن ملفات الفيديو والحركة.
يمكن للأجهزة التي تعمل على نظام Microsoft Windows تشغيل الملفات بتنسيق QuickTime، إلا أنها تتطلب كائنا إضافيا خاصا ب QuickTime. وتحمل ملفات هذا التنسيق الامتداد(mov;*.qt.*) لذا من الضروري إضافة الأدوات والبرامج اللازمة لتشغيل هذه الملفات أو كحد أدنى عمل روابط تشعبية للمواقع التي توفر تلك البرامج مجاناً.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
الابداع العلمي
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved