الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th July,2006 العدد : 173

الأحد 5 ,رجب 1427

في بريطانيا: احترام المواعيد فضيلة قضت عليها الهواتف المحمولة
ذكر استطلاع للرأي أعد مؤخرا في بريطانيا أن الهواتف المحمولة لها أثر سيئ على السلوك.
وأظهر الاستطلاع أن أعدادا متزايدة من الناس يعتقدون بعدم وجود مشكلة في التأخير عن المواعيد المحددة سلفا طالما أنهم سيهاتفون من ينتظرونهم.
وأعد ترك الزملاء والأصدقاء ينتظرون لمدة 47.2 دقيقة كل أسبوع أو 37.8 ساعة في السنة أمر مقبول بالنسبة للمشاركين في الاستطلاع الذي أجرته عبر الهاتف المحمول شركة (دايل أفون - باي آز يو جو) للهواتف المحمولة.
واتفق نحو 40 في المئة من أكثر من ألفي شخص شاركوا في الاستطلاع على أن الدقة في المواعيد لم تعد لها الأهمية التي كانت لها من قبل طالما أن الهواتف المحمولة يمكن أن تستخدم في إبلاغ المنتظرين بأن المتصل سيتأخر بضع دقائق.
واعترف أكثر من ربع المشاركين في الاستطلاع بأنهم لايغادرون المنزل في الوقت المناسب لمقابلة الأصدقاء والأقارب لأنه صار بإمكانهم الاعتماد على مكالمة اعتذار أو رسالة نصية.
وشمل الاستطلاع أكثر من ألفي شخص في شوارع مانشستر وليدز وبرمنجهام ولندن وكارديف وادنبره. واعترف واحد من بين كل أشخاص 5 بأنهم وصلوا متأخرين عن موعد ما في الآونة الأخيرة واتفق الثلث على أن ترك صديق في حالة انتظار أمر لاغبار عليه.
ولم يقتصر التأخير على المناسبات الاجتماعية. فقد اعترف واحد من بين كل 10 ممن شاركوا في الاستطلاع بأن التأخير عن المواعيد وصل للمقابلات الخاصة للحصول على وظائف.
واكتشف أن سكان لندن هم الأقل التزاما بدقة المواعيد فقد اعترف 41 في المئة من الذي شاركوا في الاستطلاع بأنهم نادرا ما يصلون في الموعد وذلك مقابل متوسط 28 في المئة على المستوى القومي. وكانت كارديف الاكثر التزاما بالمواعيد حيث ذكر 19.9 في المئة فقط أنهم لايلتزمون بالمواعيد.
وقال ديفيد هولمز أستاذ علم النفس الاجتماعي بجامعة مانشستر متروبوليتان أن (احترام المواعيد صار قاعدة اجتماعية منسية حيث يعتبر الجيل الجديد أن التأخير هو الأمر الطبيعي وليس زلة اجتماعية يتعين تحاشيها).
وأضاف: كان الأمر كذلك فيما مضى عندما كان يتعين على المرء الوصول في الموعد المحدد لأنه لم تكن هناك وسيلة لأخبار من ستقابله بأنك ستتأخر. أما مع استخدام الهواتف المحمولة فقد صار كثيرون منا يعتبرون أن التأخير لبضع دقائق أمرا مقبولا طالما أن المرء سيخبر من سيقابله.
من الواضح أن الناس صاروا أكثر ميلا للاسترخاء وأنهم على الأرجح لن يلتزموا بالحفاظ على المواعيد بدقة. وتابع: حطمت الهواتف المحمولة كثيرا من الثوابت الاجتماعية حيث صار الناس يردون على المكالمات الهاتفية وهم يتحدثون مع آخرين كما صاروا يتبادلون الحديث عبر الهواتف وهم في دورات المياه. ويثبت هذا مجددا مدى ما صارت التكنولوجيا الحديثة تؤثر به على سلوكياتنا الاجتماعية.

..... الرجوع .....

وادي السليكون
الالعاب
ركن تقني
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved