الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th July,2006 العدد : 173

الأحد 5 ,رجب 1427

جهاز يقرأ النصوص لفاقدي البصر

من المقرر أن يبدأ الشهر المقبل بيع جهاز صغير محمول يعمل على مسح النصوص وقراءتها لفاقدي البصر. ويدعى الجهاز الجديد كي إن إف بي K-NFB وطوَّره المخترع الأمريكي (ريموند كورزويل).
ويجمع الجهاز الجديد بين المفكرة الرقمية بي دي إيPDA وكاميرا رقمية، ما يتيح للشخص قراءة القوائم ومواعيد القطارات وأسماء المنتجات وأسعارها في المتاجر فضلاً عن قراءة الفواتير ومكونات الوجبات في المطاعم والتعليمات على علب الأدوية أو ملاحظات عمليات الإخلاء في حالات الطوارئ في الفنادق وغيرها. أما الأجهزة المتاحة حتى الآن وتتيح مسح النصوص وتحويلها إلى كلام مسموع فتتطلب إدخال المادة المطبوعة في الجهاز.
يذكر أن جهاز المخترع ريموند المحمول هو الأحدث في سلسلة طويلة من الاختراعات المشابهة، وأول جهاز للقراءة اخترعه عام 1981 كان بحجم غسالة للملابس وكان يكلف 35 ألف جنيه إسترليني.
وعلى الرغم من أن جهاز (كي إن إف بي) K-NFB أرخص نسبياً إلا أن سعره البالغ 2.625 جنيه إسترليني أعلى من سعر جهازPDA وكاميرا رقمية من فئة الخمسة (ميغابيكسيل). وبرر مدير الشركة التي ستبيعه ارتفاع سعره بتكلفة تطوير البرنامج الذي استغرق ثلاث سنوات من عمل العلماء.
ويأتي الجهاز مع سماعتين للأذن لكن يمكن سماع الصوت أيضاً عبر سماعتين تعملان بتقنية (البلو توث) أو عبر سماعتين عاديتين.
ويقدم الجهاز K-NFB تقريراً مبدئياً للشخص يصف فيه ما يراه، ثم يترك الأمر للمستخدم لاتخاذ قرار بما إذا كان يريد التقاط صورة أم لا.
وبعد لحظات من معالجة الصورة الملتقطة يقوم الجهاز بقراءة محتويات الصورة بصوت مرتفع.
وتعليقاً على سعر الجهاز المرتفع قال: يشكل السعر مشكلة، الأمر كذلك مع مثل هذه الأجهزة. إلا أن هناك إثارة وإغراء شديدين في أن يكون بوسعك قراءة شيء متى شئت.

..... الرجوع .....

وادي السليكون
الالعاب
ركن تقني
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved