الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th July,2006 العدد : 173

الأحد 5 ,رجب 1427

خلال مؤتمر قانون تنظيم التوقيع الإلكتروني
خبراء الاتصالات: مصر تتخذ خطوات عملاقة لتفعيل التجارة الإلكترونية
* القاهرة - مكتب الجزيرة - إبراهيم محمد:
في إطار تنمية التجارة الالكترونية وتفعيلها على المستوى الداخلي والعربي افتتح الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أعمال مؤتمر التوقيع الإلكتروني وأمن المعلومات الذى يعقد في القاهرة والإسكندرية عبر الفيديو كونفرانس على مدى يومين.
وأكد كامل أن الحكومة المصرية تبنت عملية تطوير التجارة الإلكترونية كأولوية قومية، لأن التجارة الإلكترونية ستكون محركاً للنمو الاقتصادى وستدعم قدرة الاقتصاد المصرى على الانتعاش من خلال تعزيز الإنتاجية وتبسيط عملية التوزيع ودعم إصلاح الهياكل المؤسسية.
وأوضح أن التجارة الإلكترونية تعمل على تعزيز مستوى المعيشة من خلال إيجاد فرص عمل جديدة ذات عائد مرتفع وتفيد المشروعات الصغيرة والمتوسطة على وجه الخصوص بفتح المجال أمام منتجاتها في السوق العالمي.
وأشار إلى أن مصر قد اتخذت خطوات عملاقة لتفعيل التجارة الإلكترونية من خلال صياغة وإقرار قانون إنشاء هيئة لتنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات وتنظيم التوقيعات الإلكترونية من خلال (قانون التوقيعات الإلكترونية)، ودعم هذا القانون التجارة الإلكترونية في مصر من خلال تمكين المواطنين من استخدام الإنترنت لإبرام العقود وجعل الإنترنت وسيلة فعالة من الناحية القانونية للبيع عبر الإنترنت دون التوقيع على مستندات ورقية.
تنظم المؤتمر هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا) بالتعاون مع برنامج تطوير قوانين التجارة التابع لوزارة التجارة الأمريكية وهيئة المعونة الأمريكية لنحو 400 من ممثلي الحكومة والقطاع الخاص بحضور مشاركين وخبراء دوليين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومصر والأمم المتحدة. ومن جانبه، أشار المهندس محمد عمران رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات إلى أن انعقاد مؤتمر التوقيع الالكتروني وأمن المعلومات يأتي في إطار دعم تطبيقات التوقيع الالكتروني وبهدف نشر الوعي بين الجهات المعنية باستخداماته.
وقال إن نطاق قانون التوقيع الالكتروني يشمل المعاملات المدنية والتجارية والإدارية التي يمكن إتمامها الكترونياً مما يساعد على رفع كفاءة العمل الاداري وتفعيل التجارة الإلكترونية والارتقاء بمستوى أداء الخدمات الحكومية بما يتفق مع إيقاع العصر.
وأضاف أن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات تنظم هذا المؤتمر انطلاقاً من دورها ككيان مسئول عن الإسهام في إحداث نقلة نوعية لصناعة تكنولوجيا المعلومات في مصر ويدعم بناء القدرة التنافسية اللازمة لوضع مصر على خريطة تصدير هذه التكنولوجيا وتطبيقاتها.
وأوضح أن قانون تنظيم التوقيع الالكتروني الصادر في ابريل 2004 يهدف إلى توفير البيئة التشريعية اللازمة لدعم التعاملات بالمستندات الموقعة الكترونياً، حيث تتمتع هذه المستندات بذات الحجية المقررة للمستندات الورقية، مما يسهم في رفع كفاءة العمل الإداري والتعاملات التجارية والمالية.

..... الرجوع .....

وادي السليكون
الالعاب
ركن تقني
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved