الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th October,2005 العدد : 138

الأحد 27 ,رمضان 1426

محترف يمتهن اللعب على الكمبيوتر
(كيل ميلر) ومستقبل مربح من خلال الجلوس للعب أمام الكمبيوتر

* إعداد: أميمة كامل:
كيل ميلر لاعب محترف لألعاب كمبيوتر متمرس يقوم باللعب طوال الوقت. فمنذ أربع سنوات وهو يمكث في السرداب المريح لمنزل عائلته الكائن في منطقة (ريستون).
وقد سيطر ميلر دائماً على لعبة COUNTER STRIKE وهي لعبة اطلاق النار على الإنترنت حيث ينتج اللاعبين المشاركين فيها عبر الانترنت ويبلغ عددهم 2.8 مليون لاعب مرور شهري عبر الانترنت.
وهو يفوز في البطولات الدولية مما يجعله يحصل على بريد من المعجبين به المراهقين في الصين وشهرة عند اللعب في كوريا الجنوبية. إن كيل أو (كي شارب) كما يحلو للبعض أن يسميه من الشخصيات المشهورة في عالم الرياضة الإلكترونية، حيث يمكن أن تصل الجوائز النقدية في البطولات الى 500.000 دولار. وتضمن الشركات الراعية للبطولات شركة إنتل وسامسونج ومصنعي TYLENOL. وتقول كاثي فالون، الناطقة باسم الشركة المصنعة ل TYLENOL (يمكن ان يكون هناك الكثير من الألم البدني بسبب النشاط التكنولوجي مثل لعب الألعاب: توتر العضلات والصداع).
وحتى الآن، فإن ميلر الذي يقوم بالتنافس في ألعاب الإنترنت الدولية في سنغافورة الشهر القادم لا يتألم. فهو واحد من اثني عشر لاعباً متمرساً في الولايات المتحدة وهم غالبا من الشباب في اوائل العشرينات الذين يكسبون قوتهم من لعب ألعاب الفيديو.
ويقول ميلر (حينما يسألني شخص ما هو عملك؟ فإنني أصمت متردداً للحظات ثم بعد ذلك يسألني الشخص مرة أخرى لأجيب: (إنني لاعب محترف لألعاب الفيديو). عندئذ يقول الشخص (لا - اعني ما هو عملك الفعلي؟) ثم اقول مرة اخرى إنني ألعب العاب الفيديو. هذا هو عملي).
ومن خلال لعبة COUNTER STRIKE يحقق من 40.000 الى 60.000 دولار، ولكنه لا يذكر تماماً ما هو المجموع المحدد لهذه المبالغ. وفي ضوء حقيقة انه لا يزال يعيش مع والديه، من المؤكد ان هذا المبلغ يغطي نفقاته الصغيرة حيث إنه لا يحتاج إلى الكثير من المال للإنفاق على نفسه.
يقول كيل ميلر: (عندما ذكرت لوالدي في البداية أن ممارسة اللعب في لعبة OUNTER STRIKE يشابه الذهاب للعمل، سخرا مني ولكن الوضع هو إنني إذا لم ألعب COUNTER STRIKE لن أحصل على المال). كما أن ميلر حريص على الالتزام بمواعيد عمله.
في التدريب
هذه هي حياة عمل لاعب ألعاب الفيديو: من الأحد إلى الخميس من الساعة السابعة إلى 11 مساء، يجلس الرجال الذين يطلقون عليه (كي شارب) امام شاشة كمبيوتر تبلغ 19 بوصة، ويضع قدميه على مقعد أمامه. ويرى ميلر أن التدريب عبر الانترنت يشبه تدريبات كرة القدم باستثناء أن زيه ليس الفانيلة والشورت. ويقول (يمكنني ان افعل ما أريده اثناء اليوم، مما يعني الذهاب الى صالة الالعاب الرياضية وتقديم مساعدة في الكمبيوتر لشقيقاتي والمساعدة في إدارة اعمالهن التجارية ولعب الالعاب خارج نطاق العمل لقتل الوقت مثل لعبة WORLD OF WARCRAFT او X-MEN الجديدة.
فهدف ان يكون لاعب ألعاب متمرساً وشهيراً مثل لاعب السلة في ساحة المدرسة الذي يرغب في أن يكون النجم القادم للبطولة. فهو ليس السير ببساطة حول XBOX. ويقول ان (لديك اللاعب المتوسط واللاعب المتمرس واللاعب الماهر وهي مستويات مختلفة - التدريب والمنافسات والتوتر).
يقول زميل ميلر في جامعة ويسكونسون إن (العلاقة معه تعتبر محمومة). فصداقتهما التي نشأت منذ 10 أشهر بدأت في بطولة ألعاب في مدينة نيويورك وهو يقول (انه يسافر كثيراً ولا يمكنه زيارتي بشكل متكرر، لأن خدمة الانترنت في منزلي ليست جيدة).
الجدير بالذكر ان COUNTER STRIKE هي لعبة اطلاق نار استراتيجية - لعبة حرب يتقاتل فيها فريقان (T) و (CT) في جولات من اطلاق النار المكثف.
ومهمة اللاعب هي ان يقوم بقتل اكبر عدد ممكن من الاعداء وهو المجال الذي يبرع فيه (كي شارب ( حيث انه عنيف ولئيم. ويقول منافسوه ان اللعب ضده يشابه اللعب ضد ميكال جوردان - فمن النادر ان تقوم بتحقيق ضربة. إلا ان ميلر يتجنب تحليل مهاراته وموهبته.
وعودة لحياة ميلر حينما كان صبياً، فيحكي والده أن طبيعة عمل والده كانت تفرض عليه كثرة التنقل. فوالده (روس) يعمل لدى وكالة الاستخبارات المركزية، وخلال ثماني سنوات انتقلت العائلة في كثير من البلدان مثل اليونان والبحرين وكوستاريكا. كما أن ميلر حصل على الحزام الأسود في لعبة الكاراتيه عند سن الحادية عشرة، ولعب كرة السلة وكرة القدم. فهو متعدد النشاطات والإبداعات.
أما عن ألعاب الفيديو فيقول ميلر (العاب الفيديو مثل FINAL FANTASY و MARIO KART كانت تمثل نشاطي خارج الفصل الدراسي(، ومما يذكر أنه يمتلك كل نوع من أجهزة اللعب من SEGA الى البلاي ستيشن الاصلي ولم يتم رؤيته مطلقاً بدون هاتفه SX66 PDA.
وعندما قام كيل ميلر بتحميل لعبة CS الشهيرة في 999. ولم يستطع والداه فهم حبه وتعلقه باللعبة. إلا ان والدته قادت ابنها بهذه اللعبة الى أول بطولة كبيرة بعيدة عن المنزل.
وعندما كانت عائلته تعيش في ميمفيس، تحول (كي شارب) إلى لاعب شهير أثناء وجوده في المدرسة الثانوية. وقد حصل على قبول في جامعة تنيسي ولكن عند انتقال العائلة مرة اخرى الى (ريستون)، قرر ان يذهب الى كلية شمال فيرجينيا.
أما الآن فقد ذاع صيت اللاعب الشهير وكأنه نجم لكرة القدم أو نجم دوري السلة الامريكية مثلاً. وهذا ما دعا قناة MTV بالسعي لنقل نهائيات اتحادCYBERATHELETE PROFESSIONAL في مسرح نوكيا بميدان تايمز الشهر المقبل.
ولا يفهم (روس ميلر) هذه اللعبة تماما فنجده يقول: لقد مللت مشاهدتها، وحركتها السريعة ولكن عندما سمع زملاؤه الشباب في العمل يتحدثون عن هذه اللعبة سألهم اذا كانوا يعرفون (كي شارب) وأجابوا بنعم، ثم قال لهم انه ابنه متفاخراً.
بعد الساعة السابعة مساء يكون ميلر مستعداً للتدريب، حيث تتحرك اصابع يده اليسرى بسرعة وقوة على لوحة المفاتيح التي تقوم بتوجيه حركات الشخصيات في اللعبة. ويمسك بيده اليمنى الفأرة المستخدمة لتوجيه السلاح. وتعتبر COUNTER STRIKE أول لعبة اطلاق النار من قبل الشخص الأول أي ان الشاشة تظهر فقط ما تشاهده الشخصية التي تقوم بلعبها. وتتطلب اللعبة تنسيقاً بين اليد والعين وانتباه ذهني شديد للابتعاد عن الخصم.
وكان قد تم تصميم هذه اللعبة بواسطة جيس كليف ومينه لي عندما كانا طلبة في فيرجينيا تيك، ويقوم ما لا يقل عن 70.000 شخص الآن بلعب هذه اللعبة في أي وقت معين، أي ان هناك حوالي 4.5 بليون دقيقة لعب شهرياً.
وكلعبة جماعية، فإن COUNTER STRIKE تنظم بطولات منتظمة بالاضافة الى لعبة HALO و PAINKILLER. ويضيف تريفور شيميدث انه بالنسبة للعديد من اللاعبين وخاصة المشاركين في COUNTER STRIKE يعتبر (كي شارب) أسطورة، فهو اللاعب المتمرس. وقد قام شميدث، 24 سنة، بتأسيس Gotfrag.com للرياضة الالكترونية منذ ثلاث سنوات. فهو موقع للاعبين المتمرسين، ويحصل على 14 مليون عملية تصفح شهرياً، مع عضوية تبلغ 5 دولارات شهريا لقراءة المقالات. ويقوم ميلر بتصفح هذا الموقع عدة مرات يومياً.
وفي ربيع 2002، أصبح ميلر أول عضو في فريق 3D (وهو اختصار الرغبة والانضباط والتفاني). وهو فريق COUNTER STRIKE يتكون من 6 اعضاء، أي عضو واحد زائد عما هو مطلوب للعب، في حالة مرض أي عضو.
ميلر وفريق 3D
كان كريج ليفين قد قام بتشكيل فريق 3D عندما كان طالباً جامعياً في السنة الأولى في جامعة نيويورك. وهو مدير وسكرتير ووكيل الفريق، وعلم عند مشاهدته لميلر وهو يلعب CS انه يجب ان يضمه لفريقه.
وسنة تلو الأخرى، فاز فريق 3D ببطولات تتجاوز أي فريق أمريكي آخر. كما انه يتمتع بمزيد من الرعاة، الذين يشملون الآن إنتل الشركة المصنعة لرقائق الكمبيوتر ونفيديا وهي الرائدة في معالجات الجرافيك وشينهيسر وهي الشركة المصنعة لسماعات الرأس والميكروفون.
وتظهر اعلاناتهم في الموقع الرسمي على الشبكة، Team3d. net الذي يحصل على 3.6 مليون تصفح شهرياً ولديه حوالي 150.000 مستخدم مسجل وفقاً لليفين. وبالرغم من ان انتل لم تذكر المبلغ المحدد الذي تدفعه للفريق، إلا ان الناطق الرسمي للشركة يقول انها تدفع معظم مصروفات اعضاء الفريق للسفر على درجة رجال الاعمال الى ريو دي جانيرو وسيول واسطنبول واقامتهم في الفنادق ووجباتهم.
وينشغل فريق 3D هذه الايام في الاعداد لبطولة world cyber games وهي تعتبر الالعاب الاولومبية لالعاب الانترنت، حيث سوف يتنافس 800 لاعب من 700 دولة على جائزة نقدية تبلغ430.000 دولار. وسوف يتم تنظيم هذه البطولة في سنغافورة في 16-20 نوفمبر المقبل. وسوف يقوم فريق 3D الذي يمثل الولايات المتحدة بالدفاع عن بطولة counter strike ، ولكنه سوف يواجه منافسة شديدة من فرق ounterstrike من السويد والدنمارك والمانيا والبرازيل.
ويقول ميلر ان العديد من الاشخاص لا يفهمون كيف تعمل ألعاب الانترنت، وهم يعتقدون انني أجلس امام الكمبيوتر وألعب بمفردي، وهو سلوك غير اجتماعي. فالعديد من الناس لا يفهمون انني اجلس امام الكمبيوتر ومعي العديد من الاصدقاء من جميع انحاء العالم يجلسون امام الكمبيوتر حيث يلعب مئات الآلاف من الاشخاص. نحن نلعب اللعبة ونتحدث معاً عبر الانترنت).
ويقول انه لم يفكر قط في انتهاء هذا العمل - أي اللعب - ويقول انه يحصل على متعة كبيرة من اللعب، وانه من المحتمل ان يقوم بشيء مختلف تماما في المستقبل لا يتعلق بالكمبيوتر أو الالعاب، ولكنه لا يعرف هذا الشيء بعد.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
اخبار تقنية
جديد التقنية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved