الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 31th July,2005 العدد : 126

الأحد 25 ,جمادى الثانية 1426

الحاسبات النقالة تطغى على مثيلاتها المكتبية
* أشرف شوبك مكتب الجزيرة القاهرة
على الرغم من أن الحاسبات المحمولة من المتوقع أن تزيد من حيث المبيعات على المستوى العالمي إلا أن منتجي الحاسبات المكتبية لا يزالون ينتجونها بشكل رئيسي من بين تشكيلة منتجاتهم.
ومن تلك الشركات ديل وهيولت باكارد اللتان تعلنان من وقت لآخر عن منتجات تضم تقنيات جديدة خاصة ما تعتمد على المعالجات الحديثة كما تجتهد الشركات الكبرى في هذا المجال في تطوير وتشكيل المظهر الخارجي للأجهزة المكتبية لإغراء المستهلكين. وقد لوحظ خلال الفترة الماضية تأثر مبيعات الحاسبات المكتبية بسبب أجهزة مثل دفاتر الملاحظات وغيرها وقد قام عدد كبير من المستخدمين خلال الفترة الماضية وفقاً للإحصائيات المعلنة باستبدال أجهزتهم المكتبية والمنزلية بأجهزة نقالة نظراً لسرعة تقدمها ولحاقها بالأجهزة المكتبية إلى حد كبير من حيث السرعة والكفاءة في التشغيل. وقال ستيفن بيكر الخبير من تحليل الصناعة (من المتوقع أن تشهد الأسواق الأمريكية شحنات أكبر من الحاسبات النقالة مقارنةً بالمكتبية وذلك خلال شهري أغسطس وسبتمبر من العام الحالي وتعد هذه الخطوة الأولى التي تتجاوز فيها شحنات الحاسبات النقالة على المكتبية).
وأضاف أن هناك بعض البلدان ومنها الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وبريطانيا تؤكد أن الكثير من العائلات هناك تنتظر خلال الفترة القادمة استبدال أجهزتها المكتبية بالنقالة نظراً للكثير من المميزات التي تتضمنها بالإضافة إلى سهولة التنقل بها من مكان إلى آخر. وعلى الرغم من أن هناك عدداً كبيراً من المستخدمين يفضلون الأجهزة المكتبية نظراً لكفاءتها في الأداء خاصة مع البرامج والألعاب عالية التقنية إلا أن نمو التقنيات ومنها الربط اللاسلكي وارتفاع معدلات أداء الحاسبات النقالة يؤثر على اتخاذ قرار الشراء في صالح الحاسبات النقالة.
وأشار إلى أن باعة ومنتجو الحاسبات المكتبية أجبروا خلال الفترة الماضية على إدخال العديد من التطورات على الأجهزة نظراً للتقدم التقني في هذا المجال بالإضافة إلى أنها أداة للحفاظ على تواجدهم بالأسواق كما أنهم اتبعوا العديد من أساليب التسويق والدعاية المبتكرة للحفاظ على حصصهم من المبيعات بقدر الإمكان ومنها بعض الشركات التي لجأت إلى إضافة ملحقات للأجهزة بنفس سعر البيع العادي مثل آلات الطباعة وأجهزة المسح الضوئي.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اخبار تقنية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved