الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 31th July,2005 العدد : 126

الأحد 25 ,جمادى الثانية 1426

الضحية ملايين من أجهزة الكمبيوتر
مصمم دودة ساسر الفيروسية وراء القضبان

* إعداد وليد الشهري
حكم قاضٍ ألماني مؤخراً على مصمم دودة ساسر الفيروسية، وهو طالب ألماني يبلغ من العمر 19 عاماً بالسجن لمدة عام وتسعة أشهر بالإضافة إلى 30 ساعة إلزامية يقضيها في خدمة المجتمع، وكان الطالب الذي يُدعى سفين جاستشين قد اعترف أثناء المحاكمة بتصميمه لدودة ساسر الفيروسية التي أدت إلى تدمير ملايين الأجهزة الكمبيوترية حول العالم وكبدت الشركات العالمية ملايين الخسائر.. وكان المدعون قد طالبوا القاضي بسنتين لحبس المتهم إلا أن القاضي اكتفى بالعقوبة التي أصدرها.
وفي حال إطلاق سراح سفين فإنه سيخضع للرقابة لمدة ثلاث سنوات للتأكد من عدم عودة هذا المهووس لهواياته التدميرية وصناعة المزيد من الديدان الفيروسية.
وكان سفين قد وُجد مذنباً في أربع تهم إحداها تتعلق بمسألة تغيير البيانات والثلاث الأخرى متعلقة بقضايا الكمبيوتر التي دمرت جراء إطلاقه لهذا الفيروس.
وتُعد هذه المحكمة انتصاراً نوعياً لمصممي العدالة ضد مصممي الفيروسات حيث إنه يصعب على المحققين اقتفاء آثارهم والقبض عليهم.
ولم تدم المحاكمة لفترة طويلة حيث تمَّ إصدار الحكم بعد ثلاث أيام من بدايتها، وقد خضعت هذه المحكمة لإجراءات أمنية مشددة ومنع دخول المصورين أو الكشف عن صورة المتهم الحقيقية وذلك لأن سفين كان قاصراً عندما قام بتصميم الفيروس.
وكانت دودة ساسر المشهورة قد أرّقت مستخدمي الكمبيوتر حول العالم وجعلتهم تحت ضغط وقلق دائم خوفاً من إصابة أجهزتهم بهذه الدودة التي تقوم بإغلاق الجهاز تلقائياً بعد فترة وجيزة من تشغيله.
وأول انتشار لهذه الدودة كان في شهر مايو من العام 2005م، وتلتها ست نسخ مختلفة لنفس الدودة وكانت تستهدف الأجهزة التي تستخدم نظام التشغيل أكس بي لشركة مايكروسوفت حيث تقوم بتعطيل نظام التشغيل والتلاعب بملفات النظام وإصابتها بعطل دائم يقوم بإعادة تشغيل الجهاز مراراً وتكراراً بعد فترة وجيزة من تشغيله. وقد اعتبرت المحكمة هذا التصرف اضطراباً سلوكياً من قبل سفين وقد راعت المحكمة صغر سن المتهم عند قيامه بهذا الأمر ومع هذا فقد كان الفعل المشين الذي قام به قد تسبب بالكثير من المتاعب حول العالم للكثير من مستخدمي الإنترنت، كما اكتشفت المحكمة بأن المتهم قد قام بإصدار ست نسخ محدثة للفيروس بإمكانها الانتشار بشكل أسرع من الفيروس الرئيسي.
وكان سفين والذي يقيم في بلدة وافينسين الألمانية قد اعتقل في شهر مايو من العام الماضي وذلك بعد أن أطلقت شركة مايكروسوفت إعلاناً عن جائزة مالية لكل من يدل أو يدلي بمعلومات جيدة تؤدي إلى القبض على مصممي الفيروسات الإلكترونية، وقد حددت شركة مايكروسوفت جائزة مالية خاصة لمن يدل على مصمم دودة ساسر قدرها 250 ألف دولار أمريكي التي استغلها صديق سفين الذي قام بالإبلاغ عنه للسلطات.
وكانت هذه القضية واحدة من أنجح القضايا في مشروع شركة مايكروسوفت المالي لمكافحة الفيروسات والذي تمّ الإعلان عنه في شهر نوفمبر من العام 2003م، والذي قدّم جائزة مالية قدرها مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تساعد في القبض على أربع مصممين للفيروسات أي بمعدل 250 ألف دولار لكل مصمم.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اخبار تقنية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved