الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 31th August,2003 العدد : 36

الأحد 3 ,رجب 1424

إحساس النت
إنترنت الطفل
عبدالله الذيب
الكثير من أولياء الأمور يخافون على أطفالهم من الدخول للشبكة العنكبوتية والاستفادة منها مع العلم أن الإنترنت هي الوسيلة الأفضل في الحصول على المعلومات بالسرعة الفائقة الدقة في تحديد المعلومة، وأيضا لا ننسى الجانب الترفيهي الذي يحتاجه كل طفل في مختلف المراحل العمرية المختلفة.
وبإمكان أولياء الأمور إضافة بعض البرامج المخصصة لجهاز الكمبيوتر لحماية أطفالهم من كل ما يخل بالدين والعادات والتقاليد الإسلامية السمحة وهذه البرامج متوفرة في أسواق الكمبيوتر ولدى الشركات المتخصصة في البرمجيات ومنها على سبيل المثال لا الحصر برنامج مايكروسوفت فور كيدز، وهذا البرنامج وغيره من البرامج المشابهة يسمح لأولياء الأمور من تحديد البرامج التي يمكن لأطفالهم الدخول بواسطتها إلى الإنترنت فمثلا يمكن لولي الأمر عدم السماح لبرامج المحادثة بالعمل.
أيضا هناك بعض الإعدادات البسيطة التي يمكن أن يقوم بها ولي الأمر لمنع المتصفح من عرض الصور الإباحية وذلك بوضع مستوى حماية للمتصفح ووضع كلمة سر لعرض الصورة أو عدم عرضها، وهذا الحل مفيد جدا للكمبيوتر المشترك لدى العائلة الواحدة.
وأيضا لا ننسى الرقابة على الأطفال ولكن ينبغي ألا تكون تلك الرقابة رقابة صارمة فينتج عنها تغير في نفسية الطفل وشعوره بالرقابة التي قد تتطور لديه إلى مرض نفسي.ولكن تكون تلك الرقابة في مستوى المشاركة بالرأي والنقاش حول الأمور التي يجب أن يستفيد منها والحرص من الأمور التي تؤثر على سلوكياته في المستقبل.
ويمكن وضع بعض الحدود الرقابية بدون التأثير على حرية الأطفال مثلا وضع جهاز الكمبيوتر الخاص باستخدام الأطفال في غرفة الجلوس أيضا تعويد الطفل بالمشاركة، وأن بإمكان ولي الأمر الجلوس بقربة وسؤاله عن بعض الأمور التي لا يعرفها وإن كان يعرفها أصلا ولكن لإعطاء الطفل الشعور بالمسؤولية وأنه فرد منتج ونافع في الأسرة وعدم تحجيمه على أنه طفل ما زال صغيرا.
وفي النهاية لا بد لنا من إتاحة الفرصة لأطفالنا في التعلم واستخدام الإنترنت فهي وسيلة الاتصال الأسرع في الوقت الحاضر بل وأنها منبع الحصول على المعلومة أيا كانت تلك المعلومة ويجب علينا عدم إهمال الرقابة على الأطفال حتى لا تتأثر معتقداتهم وأفكارهم وذلك بسبب وجود الغث والسمين في هذه الشبكة العنكبوتية العالمية التي أصبحت عصبا من عصب الحياة الحضارية اليوم.

++
altheeb75@hotmail.com

++

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved