الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 31th August,2003 العدد : 36

الأحد 3 ,رجب 1424

الكمبيوتر في عالم الطفل

يشارك الآباء أطفالهم الصغار حماسهم ولهفتهم ويزودونهم بالكتب واللعب والتجارب التي تساعدهم على أن يفهموا عالمهم وتشجعهم أن يطوروا آفاق تفكيرهم. التليفزيون والفيديو مرغوبان للأطفال لكن حتى الآن هناك قلق من الكومبيوتر. وبعد أن أصبح الكمبيوتر الشخصي سمة في عدد متزايد من البيوت وهناك الكثيرمن النقاشات المشتركة بين الآباء والأطفال الصغار حول استخدامهم للكمبيوتر، وإذا استخدموه فكم المدة المحددة وكيف؟ وهل هو مهم ومفيد في عالم الطفل؟
أداة التعلم المفيدة
الاستخدام المبكر جدا للكومبيوتر محبذ من قبل التربويين ويشكل جزءا من أدوات التعليم المعروضة في تشكيلة أوضاع السنوات المبكرة، والكومبيوترات تهيئ سياقاً مثالياً للتعلم أثناء اللعب، ويحب الأطفال التطبيق وهذا ما يحدث فعلا في عالم الكمبيوتر. فالطفل الصغير بعمر 12 شهرا مثلا يمكن أن يجلس على ركبة والده بانتظام ويشاهد بحماس أو يتدخل بضغط أحد الأزرار التي تنعكس على شاشة الكمبيوتر حيث يعتبرتعلم الكمبيوتر تعلماً نشيطاً ولذلك يناسب حاجات الأطفال الصغار.
المتعة التفاعلية
يمكنك أن تنسى التكنولوجيا للحظة وتسأل نفسك كوالد عن طريقة لمساعدة طفلك أن يطور المهارات المعرفية والأخرى الأساسية في سياقات تقليدية أكثر، ومن ثم الإجابة والخطوة القادمة اكتشاف هذه الطرق. فالآباء كثيرا ما يندهشون من جودة وسلاسة برامج الصغار المثيرة على القرص المدمج وعلى الإنترنت، حيث يوجد الكثير من المواقع المحترمة والمفيدة حيث تقضي بعض الوقت مع طفلك وتحاول بالمشاركة معه اختيار المناسب له والمفيد، من القصص والأناشيد والبرامج والمسابقات التي تقوي من استيعابه وفهمه.
وبما أن الكمبيوتر يعتبر حسياً ويشارك بالصوت والصورة ويتفاعل مع الطفل فانه يعتبر مصدراً قوياً للتعلم السريع، وخاصة عند الأطفال الصغار.
لأطفال الحضانة
هناك بعض الأقراص المدمجة الممتازة ومواقع لكل من اللغة والحساب، حيث تخلو من التعقيد وتشتغل بسهولة وتحفز الأطفال الصغار إلى القراءة المبكرة وترقي المهارات مثل الرسائل والأرقام الحسابية التي تحتاج إلى تتابع. الكمبيوتر وسيلة مثالية لإعطاء التجارب للأطفال الصغار وتفاعلهم بالطرق المثيرة التي تفوق نظيراتها التقليدية.
إلى متى يجب على الأطفال أن يلعبوا؟ كم مرة يسمح لطفل صغير بالجلوس على الكمبيوتر، و إلى متى؟ هنا يتكفل الآباء بضبط وتحديد المدة المناسبة، فاللعب على الكمبيوتر يجب أن يكون بطريقة منظمة مثلا عشر دقائق لثلاث أو أربع مرات في الأسبوع. حيث إنه غير مفضل للأطفال الصغار أن يجلسوا أمام الشاشة لفترات طويلة. على الرغم من أنه ليس هناك دليل طبي يظهر إضرار الكمبيوتر بالصحة، ولكن هناك دليل كبير لتبيين أهمية التمرين الجسدي لنمو الأطفال وتطورهم.
تقص بطريق غير مباشر
الأطفال الصغار يجب أن يشجعوا على تطبيق ألعابهم في العالم الحقيقي والربط بين العالم الحقيقي والواقع الافتراضي للكمبيوتر فمثلا بعد إكمال أحد ألعاب الكمبيوتر يطفئه ويعيد النشاط بلعبة حقيقية في الواقع. مثلا نشيد مفضل للطفل على جهاز الكمبيوتر يقترح أن تخزنه على الكمبيوترفي مكان معروف له، كما تفعلا في العالم الحقيقي بوضع شريط معين أو كتاب في الخزنة. وبإعطاء الرسالة أن الكمبيوتر فقط طريقة أخرى للتمتع وتعلم التجارب فربما من المحتمل ألا تواجه طلبات الطفل للاستعمال الزائد.
اللعب الإبداعي
هناك خوف شائع آخر هو أن استخدام الكمبيوتر سيخنق الخيال والإبداع، وفي الحقيقية هناك برامج كثيرة مغلقة قد تزود بالمتعة ومهارات القدرة الرياضية أو غيرها لكن ربما أقل للقدرة التخيلية، لكن ألعاب الصورة الموجودة في معظم مواقع الأطفال تسمح لهم أن يكونوا إبداعيين، وبالإضافة إلى ذلك الأدوات الممتازة لتطوير المهارات الحركية الجيدة، حيث إن الأطفال قادرون أن يختاروا تشكيلة ألوان مثيرة من لوحة الألوان للاستخدام في عملهم من دون فوضى، وتعتبر فكرة جيدة لمداولة التجارب الفعلية بالرسم اليدوي، ولكن ليس هناك بديل لإثارة وضع الدهان على الورق، وترقي مواقع كثيرة حب القراءة، حيث يتشجع الأطفال أن يقرؤوا القصص ويكتبوا مراجعات كتابهم الخاص.
أدوات الكمبيوتر الآخر
ستلعب الكومبيوترات دوراً هاماً في التجارب المكتسبة للأطفال خلال أيامهم الدراسية ويكون لدى الآباء دور قوي في تحديد نباهة طفلهم للطرق حيث إن هذه الأداة يمكن أن تحسن المعرفة و توسع عالمهم وذلك إذا استعمل بصورة ملائمة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved