الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 31th August,2003 العدد : 36

الأحد 3 ,رجب 1424

يسبب المشاكل لأرباب العمل..
بريد العمل الإلكتروني من أجل العمل أم الموظفين؟
* إعداد وترجمة : محمد العادلي
يستعمل كثير من الناس عناوين عملهم الإلكترونية لأغراضهم الخاصة غير إن ذلك لا يخلو من المخاطرة، إذ تقول تينا رولاند أنها بعد أن تركت عملها منذ عامين تركت صندوق بريدها الإلكتروني من دون أن تفعل خاصية تحويل البريد (Forwarding) إلى عنوانها الجديد وقد كانت تلقي نظرة بين الحين والآخر عليه الى أن قررت أن تحصل على بريدها الخاص وعندها شعرت بأنها قد أصبحت أكثر استرخاء.
إن العديد من هؤلاء الذين يستلمون باستمرار سيلا من الرسائل الشخصية في عملهم يتقبلون هذه المغامرة، إذ تقوم السيدة هال بالتواصل مع ابنتها عبر بريد عملها بعلم مديرها المباشر كينيث سيجرنيك الذي يعمل خبيرا قانونيا في موضوع البريد الإلكتروني الخارج والداخل لدى إحدى الشركات إضافة إلى عمله كمستشار عام في الشركة التي تعمل بها السيدة هال.
ويقول سيجرنيك : إن العديد من الشركات تسمح لموظفيها باستخدام بريد العمل الإلكتروني لأغراضهم الشخصية بقدر محدود، وذلك لكونه أسرع من الهاتف كما ان إنتاج هؤلاء يزداد عند استخدامهم للبريد الإلكتروني أكثر مما لو استخدموا الهاتف الذي يجعلهم يصرفون ما لايقل عن 15 دقيقة في المحادثة الواحدة».
وهناك بعض الحالات تتعدى الحدود التي تضعها الشركات، فقد يلجأ البعض الى التشهير بزملاء العمل أو حتى إهانتهم مما يحمل شركاتهم مسئولية قانونية، وكما حصل مع شركة شيفرون. فقد دفعت هذه الشركة تعويضات بمبلغ 2 ،2 مليون دولار لثلاث موظفات لديها لثبات تهمة التحرش الجنسي عن طريق البريد الإلكتروني، فقد أشارت الموظفات إلى أنهن كن عرضة لنكات عدوانية عبر رسائل البريد الإلكتروني إضافة إلى توزيع صورهن بعد التلاعب بها ليظهرن بطريقة فاحشة.
تقول راث هيل برو الشريكة في شركة باكار آند مكنزي القانونية بمدينة شيكاغو المتخصصة بقضايا انتهاك الخصوصية والتجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات والممتلكات الشخصية «إن الطبيعة البشرية قد تتجاوز حدودها ولذلك يجب أن يكون هناك من يحذر من هذه التجاوزات بين الحين والآخر» وقد استدعيت راث من قبل إحدى الشركات التي وزعت فيها نكات بالبريد الإلكتروني وبطريقة بدأت تخرج عن سيطرتها. وعندها أرسلت هذه الشركة مذكرة وزعت على جميع العاملين فيها تذكرهم بالطريقة الصحيحة لاستخدام البريد الإلكتروني ذكر فيها «إن النكات غير مسموح بها ونرجو منكم استخدام إمكانات الشركة بالطريقة الصحيحة» وبمجرد أن تم القيام بذلك انخفض زخم الرسائل الإلكترونية إلى الثلث.
إن استخدام بريد العمل الإلكتروني للأغراض الشخصية لا يخلو من الخطورة إذ يقول سيجرنيك «إن فكرة خصوصية الرسائل الإلكترونية التي تكتب في مواقع العمل يجب أن تلغى من عقلنا «وإن التفكير السليم يجب أن يبنى على فكرة أن بريدك الإلكتروني يتم مراقبته».

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved