الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 31th August,2003 العدد : 36

الأحد 3 ,رجب 1424

دراسة حديثة تحذر
الهواتف النقالة خطرة أثناء القيادة

أظهرت دراسة حديثة نشرت يوم الاثنين الماضي بالسويد أن استخدام الهواتف الخليوية بأي شكل من الأشكال سواء بنظام التحدث عن بعد handsfree أو محمولا باليد أثناء القيادة قد يؤدي إلى عواقب وخيمة لا تحمد عقباها. وبناء على التعليمات الصادرة من الحكومة السويدية فقد قامت إدارة الطرق القومية بوضع حوالي 48 شخصا تحت الاختبار بحيث تم تجهيزهم بسيارات تحفيزية simulators
تبدو وكأنهم يقودون سيارات حقيقية، وتم تقسيم هؤلاء الأشخاص إلى مجموعتين إحداهما تستخدم هواتف خليوية محمولة باليد والأخرى بنظام التحدث عن بعد handsfree واستمر الفحص حوالي ساعة ونصف تقريبا استقبل السائقون خلالها 10 مكالمات هاتفية أثناء القيادة المصطنعة بعد تعريض لظروف مختلفة، وكشفت التجربة عن عدم وجود أي اختلافات تذكر في ردود الأفعال بين المجموعتين.
وصرح «إنجمار سكوجو» مدير إدارة الطرق القومية بالسويد لوكالة رويترز الإخبارية «إن المشكلة الرئيسية في استخدام الهواتف الخليوية تكمن في التشويش الذي يسببه للسائق أثناء قيادته للسيارة وليس في طريقة الاستخدام». وتجدر الإشارة إلى أن العديد من دول الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى بعض الولايات الأمريكية حرمت بالفعل استخدام الهواتف الخليوية بكافة أشكالها أثناء القيادة وذلك نظرا لأن ذلك يشكل خطورة كبيرة على حياة السائقين والركاب على حد سواء.
إلا أن العجيب في هذا الأمر أن القوانين في أغلب الأحيان تسمح باستخدام الهواتف الخليوية بنظام التحدث عن بعد أو بواسطة السماعات الداخلية الأمر الذي أدى إلى قيام ملايين السائقين بتجهيز سياراتهم بهذه الأجهزة المتطورة والمنخفضة التكاليف.
وجاءت هذه الدراسة السويدية لتؤكد التقرير الصادر من صحيفة العلوم النفسية والذي أشار إلى أن استخدام الهواتف الخليوية بنظام التحدث عن بعد لا يقلل بأية حال من الأحوال إمكانية حدوث كوارث مرورية لما قد تسببه من تشتيت انتباه السائق أثناء القيادة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved