الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 31th August,2003 العدد : 36

الأحد 3 ,رجب 1424

حاسب كفي جديد من سوني.. يلتقط ويرسل الصور لحظياً

* القاهرة مكتب الجزيرة
عاطف عوض:
عرضت شركة سوني حاسبا كفيا جديدا يجمع مواصفات عدة اجهزة في جهاز واحد وان كان خبراء سوق الحاسب يعتقدون أن سعر الجهاز حوالي 700 دولار قد يحول دون تسويقه حيث إن امكانيات الجهاز حسب رأيهم لا تتناسب مع سعره المرتفع.
والجهاز الصغير يستطيع أن يقوم بجميع الاعمال تقريبا فهو يساعد اصحابه على ترتيب مواعيدهم ويقوم بتسجيل وتشغيل الفيديو لمدة ساعات طويلة ويقوم بالتقاط الصور ويقوم بارسال واستقبال البريد الالكتروني واخيرا يقوم بتصفح الانترنت لاسلكيا.
وقد قامت سوني بتطوير ما اسمته محرك كفى خاص بها لضمان قيام الجهاز باوامر جميع وظائفه دون التأثير على حياة البطارية.
وتتحدث سوني بكل ثقة عن الاقبال المتوقع على جهازها عند طرحه في الاسواق في سبتمبر القادم واطلقت سوني على هذا الجهاز الكفي بي.اي.جي يواكس 50 ويبلغ حجمه 5 ،3 بوصات وبه شاشة مسطحه ذات الوان زاهية وشكله العام.
ويتوقع الخبراء أن يكون هذا الجهاز الجديد واحدا من افضل ثلاثة اجهزة ظهرت في الاسواق هذا العام حتى وإن لم يحقق افضل مبيعات.
واضافت سوني الى جهاز يواكس 50 الجديد امكانية الاتصال الداخلي بالوادي فاي WIFI ليستطيع دخول الانترنت بصورة لاسلكية والاتصال بالاجهزة الاخرى التي تعمل بتقنية البلوتوث وهي تقنية شهيرة تسمح للمستخدمين بمشاركة الملفات واقامة اتصالات مع اي اجهزة اخرى بها نفس التقنية ومع هذا الجهاز الجديد فإن هناك خصائص فريدة عند اقامة اتصال مع نقاط دخول واي فاي او اية اجهزة بلوتون اخرى حيث تظهر شاشة جميلة تحدد مواقع اقرب الاجهزة التي يمكن الاتصال بها.
ويأتي الجهاز الجديد والذي يعمل بأحدث نسخة لنظام التشغيل الشهيرة بالم PALM الخاص بالاجهزة الكفيه ومعه بعض تطبيقات البالم ومنها المفكرة ودفتر العناوين وخدمات التراسل القصير الشفوي وبرامج أمنية واخرى خاصة بالبريد الالكتروني كما يحتوي ايضا على مشغل اغان ام بي ثري ويدعم جميع تطبيقات الاوفيس كما يمكن اضافة بطاقة لتوسيع الذاكرة تسمح للمستخدم بتشغيل ملفات فيديو لمدة خمس ساعات متواصلة او ملفات صوتية لمدة 16 ساعة متواصلة.
كما يحتوي يواكس 50 على كاميرا داخلية بجودة 310 الف بيكسل ولكن هذه الكاميرا لم تلفت انتباه احد من الخبراء او الصحفيين الذين حضروا المؤتمر الصحفي الذي اعدته سوني في مدينة سان فرانسيسكا الامريكية للاعلان عن الجهاز الجديد.
وقد اشتكى احد الصحفيين من انه قد قام بالتقاط صورة لاحد الاشخاص الذين يجلسون بجواره على نفس المنضدة وبالرغم من ذلك فقد خرجت الصورة مشوهة.
والغريب ان الموديل السابق لنفس خط الانتاج ويدعى ان زد 90 كان به كاميرا ذات جودة اعلى 2 ميجابيكسل وقد دافعت سوني عن الجهاز الجديد قائلة ان خاصية التقاط الصور لم تكن هي الشغل الشاغل لها وهي تقوم بتصميم الجهاز حيث انها ركزت على الخصائص الاتصالية وهي هنا القدرة على ارسال الصور بصورة فورية الى شخص آخر.
ومع ذلك فإنه قد يشفع لهذا الجهاز ان سوني قد اضافت العديد من الخصائص الى الجهاز دون التضحية بالبطارية وعمرها الافتراضي حيث اضافت ذاكرة 16 ميجا للبرامج الرئيسية و 16 ميجا اخرى لنظام النسخ الاحتياطي للملفات و19 ميجا لبطاقات التخزين الاضافي للوسائط المتعددة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved