الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 31th August,2003 العدد : 36

الأحد 3 ,رجب 1424

حوار مع نيكولاس رابا أحد أشهر خبراء الأمن في ماكنتوش
ماك أو إس إكس أفضل برامج التشغيل
من الأفضل لمستخدمي ماكنتوش الإلمام ببرنامج يونيكس

إعداد :منيرة العبدالله
«نيكولاس رابا»، أحد الهاكرز المحترفين سابقا ومن أشهر خبراء الأمن في ماكنتوش حالياً. كما يعتبر من المشاركين في تأليف الطبعة الرابعة من كتاب: «الأمن الأقصى»، (Maximum Security 4/ e)، وهو كتاب يقدم المعلومات والأساليب الضرورية لجميع المختصين بأمن المعلومات وكافة المهتمين بالكمبيوتر وأمن الشبكة في كيفية حماية نظمهم من الاختراق. في هذا الحوار التقني الذي أجري مع «نيكولاس رابا»، يوضح كيف استطاع أن يؤلف موقعه SecureMac.com الخاص به، وهو موقع مخصص لأمن ماكنتوش، وهو يقول عن موقعه هذا «لقد سمح لي الموقع بالإبلاغ عن أي نتائج أجدها أو يجدها الآخرون في مجال تعزيز الأمن في ماكنتوش».
* كيف نشأ لديك الاهتمام بأمن الكمبيوتر؟
من خلال اهتمامي بالاختراق وفضولي في معرفة كيفية عمل الأجهزة، استطعت أن أعرف المواضع المعرضة للخطر في النظام الأمني. لقد استخدمت هذه المعلومات في تصحيح الأخطاء التي ارتكبها غيري في نظمهم الأمنية.
* هل يوجد لديك وسيلة أمنية مفضلة؟
نعم MacScan وهي عبارة عن أداة طورت من قبل SecureMac.com للكشف عن أي ملفات للتجسس موجودة في كمبيوترات ماكنتوش.
*ماهي نظم التشغيل التي تستخدها؟
لا يزال برنامج آبل (Apple) الكلاسيكي هو برنامجي المفضل، كما لا يزال يستخدم في الكشف الأمني والاستخدام اليومي، ولكنني الآن استخدم نظام التشغيل MacOS X الجديد. لقد أحببت هذا النظام منذ اللحظة الأولى التي استخدمته فيها، وعظمته لا شك تتضح في إمكانية ربطه مع يونكس UNIX .
* كم من الوقت استغرقت حتى تمكنت من إنهاء الجزء المخصص لك من كتاب «الأمن الأقصى»؟
عندما قمت بمراجعة الطبعة الثالثة من الكتاب، أدركت طبيعة العمل الذي سأقوم به. ومن خلال هاتين الطبعتين «الثالثة والرابعة» استطعت تأليف نسختي الخاصة والتي سوف أجعلها كتاباً مخصصاً لأمن ماكنتوش.
أما بالنسبة للمشكلة التي واجهتها عند تأليفي للفصل المحدد لي، فهي محاولة الاختصار قدر الإمكان، بالإضافة إلى اختيار المواضيع المناسبة.
* برأيك،كيف يمكن لأي مدير المحافظة على أمن شبكة العمل الخاص به؟
يمكنه ذلك عن طريق متابعة آخر الأنباء في مجال أمن المعلومات، ومحاولة اكتشاف مصادر الاختراق، وتطوير نظام التشغيل وإزالة البرامج غير ضرورية، بالإضافة إلى الكشف الدوري لملفات التسجيل للبحث عن أي أخطاء محتملة.
* ما هي مآخذك على مسألة الكشف الكامل عن جميع مواضع الخلل في نظام معين؟
إنه سلاح ذو حدين، إذا عرضت جميع مواضع الخلل في النظام على العامة فإنك ستجد أن أغلبيتهم سيقومون باستغلال تلك المعلومات في اختراق النظام المقصود بسرعة.
من جهة أخرى، ستجد أن مديري الأمن يعملون كل ما في وسعهم للضغط على الشركات المصنعة لتصحيح الأخطاء الموجودة بأسرع وقت ممكن.
* ما هي النصيحة التي تقدمها للأشخاص الذين بدأوا بتعلم كيفية حماية أمن ماكنتوش؟
يجب تعلم كيفية عمل برنامج OS من الداخل والخارج. وماهية أساليب الحماية التي يوفرها النظام. عند استخدام نظام Mac OS X فإن من الأفضل معرفة بعض المعلومات عن UNIX حتى يمكن الاستفادة من خاصية التحكم الطرفي بالنظام.
* ما هي خططك المستقبلية؟ هل يوجد أي مشاريع جديدة لديك؟
حاليا، نحن نستعد لطرح برنامج MacScan 1 ،0 الذي يعتبر أول إصدار مطور لبرنامج MacScan. كما أننا سنضيف استعراضاً لأحدث البرامج والأجهزة المعنية بأمن نظام ماكنتوش على موقع SecureMac.com .

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved