الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 31th October,2004 العدد : 93

الأحد 17 ,رمضان 1425

بصمات الأصابع على كمبيوتر محمول
* خالد البكر:

في معرض جيتكس الذي أقيم مؤخراً في دبي أعلنت شركة IBM عن إضافة تقنية قارئ بصمات الأصابع Fingerprint على أجهزة الكمبيوتر المحمولة ThinkPad على بعض من سلسلة T42 وسلسلة T42p حيث تهدف الشركة من وراء ذلك إلى تعزيز القدرات الأمنية لأجهزتها ولحماية المعلومات المهمة للمستخدمين؛ إذ إن هذه التقنية الجديدة تمنع الوصول إلى نظام التشغيل أو التطبيقيات البرمجية ألا بعد التحقق من هوية المستخدم الحقيقي التي تتم بتمرير بصمة الإصبع على سطح القارئ المدمج وخلال بضع ثوانٍ.
وقد وضعت الشركة القارئ في مقدمة هيكل الكمبيوتر تحت مفاتيح الأسهم؛ ليسهل تمرير البصمة نحو الوصول إلى تشغيل النظام والتطبيقات البرمجية وحتى المواقع الشبكية وقاعدة البيانات بأسرع ما يمكن، كما صُمم القارئ بمساحة أكبر تعطي قدراً أكبر لمسح بصمة الإصبع؛ تفادياً للخطأ مع أي بصمة أخرى.
وترفق شركة IBM على الأجهزة العاملة بهذه التقنية برنامجاً خاصاً بإعدادات بصمات الأصابع لتحديد مستوى الحماية والتطبيقات البرمجية إلى جانب وجود برنامج Utimaco Safeware الذي من قدراته تشفير المعلومات المحفوظة على القرص الصلب Hard Disk وحمايتها بخاصية بصمات الأصابع. وتأتي هذه التقنية دعماً أمنياً من الشركة على أجهزة ThinkPad التي ما زالت توفر تقنية الحماية Embedded Security Subsystem وللمزيد من المعلومات يمكن زيارة موقع الشركة على العنوان: www.ibm.com


albkr2000@hotmail.com

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اطفال كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved