الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 31th October,2004 العدد : 93

الأحد 17 ,رمضان 1425

الاستعدادات الأمنية لشركات الأجهزة المتنقلة

يقول الين بايزيك من شركة Research in Motion ان التخطيط لأي بنية تحتية تتعلق بالأجهرة المتنقلة يتعين أن يؤسس على الجانب الأمني الذي يعتبر أمرا خطيرا ومكلفا اذا تم تنفيذه فيما بعد، وذلك لأن القدرة على تنفيذ السياسات في الأجهزة المتنقلة تعتبر أمرا بالغ الأهمية.
ويقوم العديد من الرؤساء التنفيذيين للشركات بتحويلها إلى شركات متنقلة للبقاء في حلبة المنافسة ومع ذلك يظل الأمن اللاسلكي أمرا هاما يفكر فيه العديد من التنفيذيين وما الذي ينبغي عليهم القيام به لكي يجعلوا شركاتهم المتنقلة أكثر أمنا.
ويضيف الين أن اللوائح الأمنية مشابهة في المجال اللاسلكي كما هو الحال في الاتصالات السلكية فيتعين عليك حماية البيانات التي يتم نقلها بالإضافة إلى الحفاظ على سرية البيانات وسلامتها وموثوقيتها وأن الفرق الوحيد هو أنه اكثر تعقيدا في التنفيذ.
ويقول نائب رئيس شركة نوكيا للتسويق دان ماكدونالد (ان في عالم اليوم يمكنك جعل عملية الانتقال آمنة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمول).
وحتى وقت قريب قام الموظفون الإداريون بالمكاتب وليس موظفي تكنولوجيا المعلومات بالتعامل مع المواضيع المتعلقة بقدرة الانتقال اللاسلكي. ولكن عندما أصبحت الأجهزة المتنقلة ذكية وقادرة على الاتصال بشبكات الشركات أجبرت أقسام تكنولوجيا المعلومات على الدخول والمشاركة بشكل مباشر.
وقال ماكدونالد لمجلة نيوزفاكتور (ان العديد من مؤسسات تكنولوجيا المعلومات كان موقفها أنها غير متأكدة من معرفة كيفية التنفيذ الأمني ولذلك سوف تقوم بمنعه ولكن هذا الأمر كان سياسة زائفة تسببت في أضرار تفوق الفائدة).
وأضاف ماكدونالد (انه بطريقة أو بأخرى سوف يقوم الأفراد بالاتصال بالشبكة بدون سياسة محددة ولذلك يتعين عليك التعاون مع الزملاء في بيئة العمل ومجتمع المستخدمين لتحديد أنواع الأجهزة التي تتصل بالشبكة وبعد ذلك النظر في تمديد السياسة الحالية لتستوعب الأجهزة المتنقلة).
وبدأت الأجهزة المتنقلة بالظهور كنسخ مصغرة عن الكمبيوترات الدفترية أو الكمبيوترات المكتبية التي قامت أقسام تكنولوجيا المعلومات بالتحكم فيها لسنوات.. إلا أن الأجهزة المحمولة أصبحت في متناول اليد وتأتي بشكل نمطي مع استعدادات أمنية محدودة وتنقصها العناصر الأمنية فيها مثل التشفير والقدرة على كلمات المرور الإلزامية.
وأوضح أن هذا الامر مهم لأنه في الاجهزة اللاسلكية لا تقوم فعلا بالتحكم في أي شبكات تقوم بالاتصال بها، وإذا لم تكن تثق في تشفير الشبكة، يتعين عليك أن يكون لديك التشفير الخاص بك.
ومن الأمور المهمة الأخرى من منظور المسؤولين التنفيذيين والجانب الأمني بالشركات هو ضمان أن المستخدمين النهائيين لن يفعلوا أي شيء يجعلهم يقعون في مشاكل، وذلك لأن القدرة على تنفيذ السياسات على المستخدمين النهائيين تعتبر بالغة الأهمية.
وفيما يخص الحماية من الفيروسات، من الاستراتيجيات المهمة التأكد من أن الشركة لديها سيطرة على شفرة برامج الكمبيوتر التي يمكن أن تتصل بالأجهزة ومن مميزات استخدام الأجهزة المجهزة ب Java Virtual Machine انه يتعين على الفيروس العمل ضمن نطاق هذا الجهاز أو الصندوق الرملي عندما يكون لديك سيطرة كاملة على معايير الصندوق. وعندما تقوم بتنفيذ برنامج لتوقيع الشفرة، فإن ذلك يعني أن كافة التطبيقات التي تطلبها يتعين أن يتم توقيعها رقميا.
ومن ناحية أخرى، يتعين على الشركات أن تستفيد من عدة أدوات متوفرة حاليا وتمكن مسئولي تكنولوجية المعلومات من تنفيذ الاستخدام الإجباري لكلمة المرور عبر كافة الأجهزة المتنقلة مع القدرة على تشفير الملفات. ومن ضمن أشياء أخرى، فإن مؤسسات تكنولوجيا المعلومات تطلب قدرات VPN الكاملة بشكل متزايد في الأجهزة المتنقلة التي يطلبونها. كما انه يتعين على الأجهزة المتنقلة أن تتم حمايتها من التهديدات المحتملة الأخرى. ويقول أحد المسؤولين الأمنيين (اننا نشاهد الآن اختراقا للرسائل الإلكترونية غير المرغوبة من خلال برامج التجسس للحصول على المعلومات الشخصية من على جهازك المتنقل).
ومن الأشياء المهمة الواجب تذكرها هو أن الأجهزة اللاسلكية مشابهة مثل الكمبيوترات الدفترية والمكتبية الا أن الاختلاف الكبير هو ان الأعداد ضخمة بمئات الملايين من الأجهزة.
وبما أن أي جهاز يمكنه أن يصيب بشكل فوري ملايين الأجهزة من خلال الشبكة الناقلة، يتعين عليك اتخاذ كافة الخطوات الصحيحة الآن قبل أن تنشأ المشكلة وعليك أن تفكر في السياسات والتكنولوجيات التي يتعين عليك تنفيذها لتحقيق الحماية التي تتطلع إليها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اطفال كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved