الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 31th October,2004 العدد : 93

الأحد 17 ,رمضان 1425

الكبسولة الآلية تزحف داخل الأمعاء

تمكن مركز أبحاث من تصميم كبسولة قادرة على الزحف داخل بطن المريض لتمكن الأطباء من مشاهدة ومعالجة الأمراض الباطنية عن بعد.
فقد قام الباحثون من مركز سانت انا فالديرا في إيطاليا والمعهد الكوري للعلوم والتنكولوجيا في كوريا من تطوير نموذج اصلي للنظام الزاحف.
وتقوم عمليات التنظير الباطني حاليا باستخدام أنبوب مرن مزود بكاميرا في طرفه يتم إدخاله من خلال مريء المريض او يطلب من المريض ابتلاع كبسولة مجهزة بكاميرا ترسل صورا خارج الجسم.
وتمكن التقنية الطبيب من فحص الجهاز الهضمي عن بعد لاكتشاف الأمراض المحتملة. ويتعين نزع أنبوب المنظار الباطني بعد المشاهدة بينما تخرج الكبسولة من الجهاز الهضمي للمريض من خلال التبرز.
إلا أن الفريق الذي يقوده باولو داريو بمعهد سانت انا يعتقد أن التنظير الباطني يمكن تحسينه من خلال استخدام كبسولات جراحية لها أطراف متشعبة تسمح لها بالزحف ببطء الى جزء معين من أمعاء المريض.
وقال داريو لمجلة نيو ساينتست (بعد الابتلاع، تذوب الطبقة الواقية وتبدأ الحركة وتنطوي الفكرة على تحسين التقنية الحالية لعمليات التنظير الباطني الكاملة).
وقد بدأ الباحثون في اختبار السيقان المتشعبة على أنسجة معدة الحيوانات كما قاموا بتطوير نظام للسيطرة على حركة هذه السيقان. وقد تم تصنيع كل ساق من شريحة بها ذاكرة تتذكر شكلها الأصلي وتعود إليه تماما مثل الزنبرك الذي يعود إلى شكله.
وقد أظهرت الاختبارات أن السيقان يمكن أن تتسلق على أنسجة الأمعاء دون التسبب في ضرر، ولكن قبل التجارب على الحيوانات الحية، يخطط الفريق لتحسين حركة السيقان حيث يجب أن تكون آمنة تماما.
وقد قام الباحثون بتطوير كبسولة نموذجية بطول 25 مليمتر وقطر 10 مليمتر أي أكبر بقليل عن المنظار الباطني الحالي. إلا أن داريو يقول انه من المحتمل تقيل حجم الجهاز.
ولم يتم بعد تحديد عملية التحكم في الجهاز ومع ذلك يعتقد داريو في إمكانية تجهيز الكبسولة بأدوات تسمح لها بأداء إجراءات جراحية بسيطة. وقام داريو بتقديم بحثه في مؤتمر الآلات والأجهزة الذكية لعام 2004 في اليابان.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اطفال كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved