الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 31th October,2004 العدد : 93

الأحد 17 ,رمضان 1425

عيوب الرقائق الدقيقة يمكن أن تقلل احتمالات نسخها
* إعداد: محمد شاهين

في تقنية جديدة من نوعها يمكن استخدام العيوب الخاصة بكل رقيقة كمبيوتر دقيقة لجعل نسخها أمراً مستحيلاً. ويزعم مخترع هذه التقنية انها سوف تعمل على استحالة نسخ البطاقات المصرفية أو بطاقات الهوية الشخصية الذكية وربما قد توقف من التجارة العالمية الممنوعة في العاب الكمبيوتر المزيفة.
ومن المعروف أن المزيفين لهذه المواد يقومون بنسخ البطاقات الذكية او برامج الالعاب من خلال (الهندسة العكسية) للدوائر الالكترونية داخلها ومعرفة وظيفة الدائرة الالكترونية ثم القيام بتصنيع دائرة مشابه لها تماما.
واذا تم القيام بذلك على نحو صحيح، فإن أي برنامج كمبيوتر يستخدم هذه الرقيقة الكمبيوترية سواء تم ذلك من خلال جهاز الصرف الآلي او جهاز البلاي ستيشين، فسوف يعمل كالمعتاد.
وتنطوي الحيلة التي قام بها مهندس الالكترونيات سيريني ديفاداس من معهد ماستشسوتس للتكنولوجية في بوسطن على تصميم برنامج يقوم بالتحقق من الكمبيوتر للتأكد من ان الرقائق الموجودة فيه اصلية.
فالتغييرات البسيطة في تصنيع رقائق السليكون تعني عدم وجود أي رقيقتين متشابهتين. ولذلك فإن فكرة ديفاداس هي ان يتم استخدام هذه الاختلافات لبناء شفرة خاصة يقوم برنامج الكمبيوتر من التحقق منها.
ويتم توصيل ترانيستورات الرقائق الدقيقة من خلال أسلاك الألمونيوم او النحاس بعرض عدة مئات النانومتر ويعتمد سمكها على درجة الحرارة والضغط المحدد أثناء عملية التصنيع. وبسبب التغييرات الدقيقة في درجات الحرارة والضغط، فإن المسارات المعدنية لكل رقيقة تتميز بسمك خاص. فالمسار السميك يجعل الاشارة تمر اسرع من المسار الرفيع، ويقترح ديفاداس بناء دائرة صغيرة في كل رقيقة تقوم بالتقاط هذه الاختلافات واستخدامها لانتاج شفرة هوية مميزة لكل رقيقة. وتقوم الدائرة باستخدام اشارة 128 بايت يطلق عليها ديفاداس (شفرة التحدي) في بعض المسارات المعدنية بالرقيقة.
وقد تم تصميم هذه التقنية للتغلب على المتطفلين الذين يقومون بنسخ البطاقات الذكية كتلك المستخدمة للقيام بالمعاملات المصرفية او الدخول الى المباني او تفكيك شفرات اشارات التلفيزيون.
وتحتفظ البطاقات الذكية بمعلوماتها الامنية على الرقيقة ويقوم المزيفون أحيانا بتفكيك هذه الرقائق وفحص الذاكرة بواسطة ميكروسكوب الكتروني لاستعادة البيانات الامنية.
وبعد ذلك يتم ببساطة برمجة هذه البيانات على بطاقة فارغة لعمل نسخة عن البطاقة الاصلية. ومن المتوقع ان البطاقات الجديدة لن تكون معرضة لهذه العملية حيث سيكون من الاستحالة على المزيفين تقليد الفيسولوجية المحددة للرقيقة لاعادة نسخ شفرتها.
ومن ناحية اخرى لم يقتنع بعض الخبراء الامنيين بأن فكرة ديفاداس سوف يتم تطبيقها عمليا، فبالرغم من ان الرقائق غير القابلة للنسخ سوف تكون بالتأكيد عاملا أمنيا إضافيا لاي بطاقة ذكية او نظام أمني، الا ان هناك عدة طرق اخرى لاختراق هذه البطاقات. ويقول بروس شينير وهو كاتب شفرات بشركة(Counterpane Internet Security) في كاليفورنيا انه يمكن للمزيف ان يقوم بكتابة شفرة تقلد استجابة شفرة الهوية التي تطلقها الرقيقة.
ولذلك فإن الإجراءات الأمنية الأفضل مثل تحسين عمليات التشفير يمكنها فقط مقاومة هذه الهجمات على حد قول بول كلارك، مسؤول اول التكنولوجيا بإحدى الشركات المزودة لبرامج الكمبيوتر الامنة في ويست فيرجينيا.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اطفال كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved