الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 31th October,2004 العدد : 93

الأحد 17 ,رمضان 1425

تطوير نظام مراقبة لتجنب الحوادث المرورية

قام باحثون أسبان بتطوير نظام مراقبة جوال مجهز بكاميرا يقوم تلقائيا بتقليل سرعة السيارات لتجنب الحوادث المرورية المحتملة.
وتم تركيب هذا النظام الأصلي الذي يستخدم كاميرا في لوحة الأجهزة لمراقبة المرور واختباره بواسطة ميجيل انجيل سوتيلو وزملائه بجامعة ألكالا في أسبانيا.
ويقوم هذا النظام الجوال المجهز في السيارة باستخدام صور الفيديو المزودة من الكاميرا لتحديد علامات الطرق والسرعة على الطريق وبعد ذلك مراقبة الطريق للعثور على السيارات الأخرى.
وعند تحديدها تتم مراقبة السيارات في حالة اقترابها بشكل كبير من السيارة التي تحمل النظام، حيث تم توصيل هذا النظام بمعجل السرعة في السيارة والفرامل ويمكنه التقليل من سرعتها أو توقيفها بالكامل استجابة للسيارات المتواجدة في المقدمة.
ويقول الباحث سوتيلو أن من الأمور التي تشكل تحديا أمام هذا النظام عملية تعليم الكمبيوتر التمييز بين السيارات والأشياء الأخرى والتعرف على الموديلات الجديدة للسيارات. ويتم القيام بذلك باستخدام تقنية لتعليم الكمبيوتر ما هي الخصائص المرئية للسيارات.
وقد أعربت بعض الشركات المصنعة للسيارات عن اهتمامها بهذا النظام إلا أنه يتعين إقناعها بجدواه. ويقول سوتيلو أنهم قاموا بالتحدث مع عدة مصنعين ولكن لم يتم تحقيق إنجاز بعد.
ويقر سوتيلو أنه من المهم تحسين درجة الاعتماد على النظام لكي يتم إقناع الناس بأنه يعمل بأمان. ومن المشاكل الرئيسية الأخرى هو أن النظام يواجه مشاكل في العمل أثناء عدم اتضاح الرؤية.
إلا إن سوتيلو يقول أن النظام المرئي يمكن إدماجه مع مجس أخر مثل الرادار لكي يقوم بالعمل في هذه الظروف. وعلى سبيل المثال قامت بعض شركات السيارات بالعمل مع أنظمة المراقبة المتجولة التي تعتمد على الرادار في السابق.
ومن ناحية أخرى يقول ليونارد جيليت وهو خبير في علم أنظمة التحكم الآلية من معمل تحليل وهيكلة الأنظمة في تولوز بفرنسا أن استخدام كاميرا وحيدة يعتبر أمراً ذكيا. إلا أنه يتفق أن النظام قد يعمل بشكل أفضل مع نوع آخر من المجسات.
وقام سوتيلو بتقديم عمله مؤخرا في مؤتمر دولي خاص بأجهزة وأنظمة التحكم الآلي في اليابان.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اطفال كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved