الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 31th October,2004 العدد : 93

الأحد 17 ,رمضان 1425

القمة الآسيوية لوزراء تقنية المعلومات تنعقد بالبحرين خلال مارس القادم
تستضيف مملكة البحرين خلال الفترة من 21 إلى 22 مارس 2005 القمة الآسيوية لوزراء تقنية المعلومات بحضور حوالي 50 وزيراً لتقنية المعلومات ووفوداً من مختلف البلدان العربية والآسيوية.
ويعد هذا المؤتمر بمثابة ملتقى لتبادل الآراء والأفكار حول استراتيجيات تطوير البنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات في قارة آسيا وذلك بهدف إسراع وتيرة اندماج بلدان هذه المنطقة في المنظومة العالمية.
وستنطلق فعاليات اليوم الأول للقمة التي سيتم تنظيمها على مدى يومين بمراجعة آخر المستجدات والتطورات والتحديات التي تشهدها صناعة تقنية المعلومات بقارة آسيا وخصوصاً تلك التي طرأت على السطح منذ عقد القمة الثانية في حيدر آباد.
كما سيتم في اليوم الأول للقمة تنظيم 5 جلسات خاصة من أجل تسليط الضوء على عدد من المشاكل والصعوبات في مختلف المناطق بما في ذلك البلدان العربية ووسط آسيا وغرب آسيا وجنوب شرق آسيا وشمال شرق آسيا ومنطقة آسيا الأسترالية.
وفي اليوم الثاني سيتم تنظيم ملتقى للصناعة حيث ستمنح الفرصة للعديد من رواد صناعة تقنية المعلومات للتحدث عن أحدث التوجهات والتطورات والابتكارات التقنية والمزيد من المستجدات في عالم تقنية المعلومات.
وسيتم تناول العديد من القضايا المهمة الحيوية مثل اتساع الفجوة بين اقتصاديات الدول الغنية واقتصاديات الدول النامية وعائق اللغة وثقافة الإنترنت والجريمة في عالم تقنية المعلومات والفائزون والخاسرون في عالم تقنية المعلومات وحماية الحقوق الخاصة وغيرها العديد من القضايا الهامة.
وستختتم القمة أعمالها بإعلان البحرين لتقنية المعلومات واعتماد خطة عمل مطورة من أجل ضمان المزيد من التطور وتحقيق المزيد من التكامل والاندماج بين أسواق تقنية المعلومات في البلدان العربية والآسيوية.
كما تمثل القمة الآسيوية لوزراء تقنية المعلومات حدثاً ذا أهمية استراتيجية ليس فقط بالنسبة للبلدان المشاركة في القمة بل أيضا بالنسبة للمجتمعات المعنية لما له من مساهمة فعالة في استمرار ازدهار ورخاء هذه المجتمعات.
وسيتم تنظيم معرض ومؤتمر تليكوم عربية 2005 الأول بالتزامن مع القمة الآسيوية الثالثة لوزراء تقنية المعلومات في مملكة البحرين، حيث يمثل هذا المؤتمر فرصة ممتازة وفريدة لقطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية لكونه سيعقد بحضور صانعو القرار القادمين من أكبر الأسواق العالمية وأسرعها نمواً.
وكان قد تم استحداث القمة الآسيوية لوزراء تقنية المعلومات في شهر مايو 2002 في العاصمة الكورية سيئول، حيث اختتمت القمة الأولى أعمالها بإعلان هام أطلق عليه اسم إعلان سيئول لتقنية المعلومات وتناول هذا الإعلان أهم المسائل والقضايا الملحة في آسيا، وأقرت القمة خطة عمل لتحقيق عدد من الأهداف هي: سد الفجوة الرقمية، وضع المعايير وتوحيد المقاييس من أجل تطوير قطاع تقنية المعلومات في قارة آسيا، الثقافة الرقمية، إنشاء بيئة شبكة واسعة في آسيا، خطة عمل مشتركة حول توفير خدمات الإنترنت، والقمم الآسيوية لوزراء تقنية المعلومات.
وتم عقد القمة الآسيوية الثانية لوزراء تقنية المعلومات في يناير 2004 في حيدر آباد في الهند وتم خلالها مراجعة شاملة لمدى التطور التقني والبنية التحتية التي تم تحقيقها منذ انطلاق القمة الأولى.
واختتمت القمة أعمالها بإعلان حيدر آباد 2004 واحتوى الإعلان على خطة عمل مطورة.
ومن بين القضايا الرئيسية والجوهرية التي تم تناولها كيفية إسراع عملية وضع المعايير والمقاييس الموحدة وكيفية الاستفادة من الدعم المقدم من المؤسسات العالمية المتخصصة في اختبار المعايير والمواصفات والمقاييس وضمان الجودة مثل آي تي يو وآيسو/آي إي سي، وتم التركيز على مسألة التوافق والانسجام والتكامل مع دول العالم.
وخلال القمة الثانية، تقدمت مملكة البحرين بطلب استضافة فعاليات القمة الثالثة وقد وقع الاختيار عليها لاستضافة هذا الحدث في مارس 2005م.
إن استضافة البحرين لهذا الحدث الهام يوفر فرصة ممتازة لالتقاء وزراء تقنية المعلومات من جميع البلدان العربية التي تواجه نفس التحديات الموجودة في الدول الآسيوية الأخرى وذلك فيما يتعلق بتطوير البنية التحتية لقطاع تقنية المعلومات.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اطفال كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved