الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 1st July,2003 العدد : 40

الثلاثاء 1 ,جمادى الاولى 1424

صيد "البلاد"..!
مع كل صباح..
حيث إشراقة الصباح..
بزقزقة عصافيره..
ونسيمه العليل..
وحيث كأس من برتقال..
وشيء من إفطار الصباح..
على موعد معنا جميعاً..
***
مع كل صباح..
يتناول كل منا جريدته أو صحفه المفضلة..
بانتظار أن يجد فيها شيئاً يقرأه..
أوحدثاً يوقظه من آثار نوم طويل..
شابه أحلام وردية..
وربما كوابيس مزعجة..
***
مع كل صباح..
نبدأ يوماً جديداً من أعمارنا..
نضيفها إلى أيام مضت وانقضت منها..
وأخرى في الطريق..
نسبح من خلالها في فلك يدور..
وعمر لن يطول..
***
مع كل صباح..
نتذكر الأحباب..
الغائبين منهم والحاضرين..
من بقي منهم أحياء بيننا..
ومن غابوا ولن يكون بمقدورنا أن نراهم أبداً..
***
وفي صباح أمس..
مع إفطار الصباح..
تذكرت زميلاً غالياً..
أدمى القلم أصابع يديه..
وحفر الجهد الصحفي الخلاق أخاديد جميلة في عقله وفكره وثقافته..
إنه زميلنا صيد "البلاد" الأستاذ علي حسون..
رئيس التحرير المكلف في صحيفة البلاد..
***
تذكرت الرجل صباح أمس..
ربما لأن مناسبة مسائية "جداوية" جمعتنا من جديد..
وسط حزمة من الأضواء ومظاهر من الزينة الباذخة..
وعلى إيقاع أصوات ملونة وجميلة من الألعاب النارية والفلكلور الشعبي الجميل..
***
قلت للزميل: ألم يحن الوقت لتعيينك رئيساً لتحرير صحيفة البلاد..
صمت علي حسون وهز رأسه وتمتم بإجابة حزينة مقتضبة..
على خطى من قاسى مرارة عدم تقدير كفاءته المتألقة..
وخبراته الصحفية الأكثر تميزاً..
وتركني ليلتها أمام حالة كنت أرى أنها تحتاج منا لصاحبها ولو إلى قليل من الإنصاف..
***
ولحسن الحظ..
أننا كنا نشارك في حضور حفل يرعاه
سمو الأمير الشهم عبد المجيد بن عبد العزيز..
وليلتها قلت لسموه وأنا أودعه شاكراً ما سمعته منه:
أوصيك خيراً بزميلنا علي حسون..
وكان تعليق سموه ينمّ عن معرفة بمكانة الرجل الصحفية وتميزه..
وأن هاجس سموه وأكثر ما يحرص عليه هو أن يعطى للرجل حقه..
وأن تتوج نجاحات "البلاد" بتعيينه رئيساً لتحريرها..
***
علي حسون..
تتلمذ على يديه صحفيون كثر..
وأعداد من الكتاب..
وبرزت مواهبه في أكثر من صحيفة..
وهو بالمناسبة يقود صحيفة "البلاد" منذ سنتين إلى مستويات جيدة ومتطورة..
على أمل أن تعود "بلادنا" إلى مجدها الغابر..
إحياءً لتاريخ مشرف كاد أن يندثر..
***
شكراً لسمو الأمير عبدالمجيد على ما وعد به..
وبانتظار ما هو أجمل للبلاد وأهل البلاد..
خالد المالك
مجلة الجزيرة تتجول داخل متحف الأحساء:
الهفوف تتزين بالتراث الشعبي والماس السعودي
الصالة الرئيسية تعرض تاريخ المنطقة منذ 12 مليون سنة

يشكل متحف الاحساء للآثار والتراث الشعبي جزءاً من شبكات المتاحف المحلية التي تتسم بأهمية تاريخية وحضارية في اطار برنامج متواصل لحفظ الاثار ودراستها وتيسير الوصول إليها.
وكان الهدف من إنشائه هو تحقيق الصيانة والحماية للمواقع الأثرية والتاريخية إضافة الى تيسير عملية تسجيل هذه المواقع واستقصائها إلى جانب احتواء القطع الأثرية والتاريخية وتقديم أفضل الطرق لتوثيقها وصيانتها وحفظها وكذلك استقصاء وتسجيل الوان التراث الشعبي المادي والشفهي، وايجاد مركز لجمع قطع التراث الشعبي المحلي، واطلاع الجمهور على الآثار والتاريخ والتراث الشعبي المحلي من خلال المعارض والنشاطات التثقيفية الاخرى وأخيرا للتعبير عن مساهمة المجتمع المحلي في تاريخ المملكة وحضارتها.
أقيم متحف الأحساء في مدينة الهفوف على مساحة قدرها (4000 م2 ) وبدأ العمل بإنشائه 27/2/1403هـ وتم تشييده والانتهاء منه 22/6/1404هـ وتم الانتقال إليه بتاريخ 9/5/1405هـ اضافة الى مساحة خلفية لإقامة الانشطة التراثية قدرها (1300م2).
الافتتاح الرسمي
وتم افتتاح المتحف الرسمي في 22/12/1417هـ برعاية صاحب السمو الملكي الامير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود نائب أمير المنطقة الشرقية.
وتتكون قاعة المتحف من ثلاثة أقسام:
* أولا: صالة الاستقبال: وتتقدم المتحف وبها مكتب لاستقبال الزائرين واللوحات الرئيسية تشتمل على لوحة تتضمن قول الله تعالى: {أّوّ لّمً يّسٌيرٍوا فٌي الأّرًضٌ فّيّنظٍرٍوا كّيًفّ كّانّ عّاقٌبّةٍ پَّذٌينّ مٌن قّبًلٌهٌمً كّانٍوا أّشّدَّ مٌنًهٍمً قٍوَّةْ $ّأّثّارٍوا الأّرًضّ $ّعّمّرٍوهّا أّكًثّرّ مٌمَّا عّمّرٍوهّا} للحث على النظر والعظة من عاقبة الأقوام السابقين. وثانية تعرض خريطة للمواقع الأثرية التابعة لمتحف الأحساء والمواقع الأثرية بالمنطقة الشرقية. وثالثه تعرف متحف الأحساء للآثار والتراث الشعبي والغرض من انشائه، رابعة تتضمن خريطة تبين شبكة المتاحف الوطنية الإقليمية والمحلية بالمملكة وخامسة تبين تاريخ التنمية الحديثة بالمملكة وتتضمن صورا للمؤسس جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل طيب الله ثراه أثناء تدشينه لبعض المشاريع بالمنطقة الشرقية، كما تتضمن صورا لأصحاب الجلالة الملك فيصل والملك خالد رحمهم الله وخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز أثناء تدشينهم لبعض المشاريع بالمنطقة الشرقية.
ولوحة تبين اهتمام حكومة خادم الحرمين بالآثار وتتضمن صورا للملك فهد حفظه الله أثناء زيارته لآثار العلا ومدائن صالح في شهر صفر سنة 1406هـ.
عرض لعددمن الصور القديمة للأحساء التقطت في الثلاثينات والأربعينات من القرن العشرين الميلادي.
كما خصص جزء من صالة الاستقبال لعروض المتاحف الخاصة واهداءات المواطنين إنفاذا للتوجيهات الوزارية وتطبيقا للأهداف المرجوة من المتاحف وكانت باكورة هذا التواصل عرض المجموعة الخاصة لصاحب السمو الأمير محمد بن فهد بن جلوي رحمه الله الذي تقلد امارة الأحساء ما يقارب الثلاثين عاما، ومجموعة أخرى من عروض المواطنين، وخصص جزء آخر من صالة الاستقبال لعرض بعض من سمات التراث المعماري للأحساء.
* ثانيا: صالة المحاضرات: وجهزت بكل ما يلزم من المحاضرات العلمية وتشتمل على شاشة عرض سينمائي وجهاز عرض شرائح وجهاز فيديو وجهاز مكبر صوت كلها مجمعة في غرفة صغيرة للتحكم إضافة لجهاز تليفزيون كما تستغل لتقديم عروض الفيديو للزائرين وتتسع لأربعين مقعدا.
* ثالثا: صالة المتحف الرئيسة: وتتكون من عدة أجزاء تتضمن عددا من خزائن العرض الزجاجية واللوحات التوضيحية الملونة والخرائط التفصيلية حسب التسلسل الزمني والتاريخي للمنطقة وهي:
الجزء الأول: يعرض تاريخ وآثار المنطقة منذ 12 مليون سنة وحركة القارات والأزمنة الجيولوجية وعمر الأرض ومقارنة آثار المنطقة بآثار المملكة بشكل عام وأهمية المنطقة الزراعية والتجارية والخليج العربي وتشكله منذ بداية تكوينه إلى وقتنا الحاضر.
الجزء الثاني: يوضح فترات العصر الحجري القديم والوسيط والحديث ويعرض نماذج من ادوات ومواقع كل عصر ومنها موقع عين قناص بالاحساء الذي يمثل آخر مراحل العصر الحجري الحديث وما كشف فيه من حظائر تدل على استئناس الحيوان وما يعاصرها كموقع الدوسرية وما عثر فيه من نماذج لمساكن الأكواخ البدائية مع عرض لتأثر المنطقة بالحضارات المجاورة في وادي الرافدين.
الجزء الثالث: يشتمل على نبذة عن الحياة الفطرية بالمنطقة حيث تبين أهم النباتات الصحراوية والحياة النباتية للأشجار المعمرة والحولية في الأحساء، كما تعرض الحيوانات البرية وتكيفها مع البيئة وأنواع المظاهر السطحية التي تعيش فيها مختلف الحيوانات والزواحف والطيور واستئناس الحيوان، كما تعرض مظاهر الحياة البحرية وأنواع الأسماك ومصائدها في الخليج العربي ونماذج لأدوات الصيد التي توصل اليها الإنسان وتطور صناعة المراكب وأصنافها وعرض نموذج مصغر لاحد المراكب وأدوات ومراحل صناعتها، اضافة الى مهنة الغوص للبحث عن اللؤلؤ ومصائده (الهيرات) في الخليج العربي وتشريح الأصداف ونماذج لسلال الغوص وموازين اللؤلؤ.
الجزء الرابع: يبين مواقع الالف الثالث وأوائل الألف الثاني قبل الميلاد ومدن العصر البرونزي في شرق الجزيرة العربية وهو ما يطلق عليه فترة حضارة دلمون وأساطيرها وظهر رعاة الجمال 1700 ق. م ـ 500 ق.م (الفترة الأشورية والبابلية المتأخرة) وعرض معثورات من مواقع العقير والجرهاء ترجع الى عصر الجرهاء من 500 ق.م ـ 400 ق. م اضافة الى عرض خرائط تبين الطرق التجارية البرية والبحرية في الجزيرة العربية وما حولها.
الجزء الخامس: يبين الخطوط واللغات في شرق الجزيرة العربية قبل الإسلام ونماذج لأنواعها مع عرض لشاهد حجري كتب بالخط المسند الحسائي، إضافة الى نبذة عن الكتابة في التراث الإسلامي وتطورها وأدواتها.
الجزء السادس: يبين الفترة الساسانية في شرق الجزيرة العربية 228 ـ 62م واتحاد القبائل العربية.
الجزء السابع: يركز على الفترة الإسلامية والخلافة في شرق الجزيرة العربية وعرض معثورات منها، كما يعرض دور قبيلة بني عبدالقيس في الاقتناع بالإسلام والدخول فيه وتأسيسهم لأقدم المساجد فيها وكذلك مدينة هجر والأحساء والعقير في صدر الإسلام.
الجزء الثامن: يبين فترة الحكام المحليين للأحساء (العيونيون والعصفوريون والجبريون) واستعراض تاريخ دولهم، كما يعرض للأحساء في العصر الاسلامي الوسيط وحكم بني خالد والفترة العثمانية الأولى والدولتان السعوديتان الأولى والثانية والفترة العثمانية الثانية، واسترداد الأحساء على يد المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن طيب الله ثراه.
الجزء التاسع: يحتوي على عرض لمواد وأدوات التراث الشعبي في حياة البدو والمجتمع القروي الزراعي والمجتمع الحضري ومدن وأسواق الاحساء وأبرز صناعاتها المحلية.
الجزء العاشر: يعرض عدداً من العملات الإسلامية المنوعة وعدد من المخطوطات وصورها.
السكن
يوجد بالمتحف سكن خاص متكامل ومجهز بأحدث وأجود الأثاث لاستقبال كبار ضيوف وكالة الآثار والمتاحف، وكذلك يرتاده بعثات التنقيب ليكون مقراً لهم أثناء عملية التنقيبات الأثرية.
الأستديو
استديو متكامل ومجهز بجميع أقسامه من معمل للطبع وآخر للتحميض وتوفير الكاميرات والأفلام الملونة وغير الملونة.
قسم الترميم
يحتوي على جميع الأجهزة الخاصة بأعمال ترميم المعثورات الأثرية التي تجلب من المواقع التي تم التنقيب فيها ويقوم المتخصص بذلك بتنظيف وصيانة تلك القطع لكي يتم عرضها فيما بعد في صالات العرض الرئيسية وهو مجهز تجهيزاً كاملاً بأجود أنواع الأجهزة.
قسم المساحة والرسم
يوجد بالمتحف قسما المساحة والرسم وهما مجهزان بجميع الأوراق والأجهزة الخاصة بذلك.
المستودعات
يوجد مستودع خاص بالمعثورات الأثرية والقطع التراثية مكون من أرفف وخزائن معروضة بشكل منظم ومرتب.
مستودع خارجي خاص بمعدات وأدوات عمليات التنقيبات الأثرية.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
المستكشف
داخل الحدود
الصحة والتغذية
الملف السياسي
فضائيات
وجهة نظر
حوار
الفتاوى
برلمانيات
معالم عالمية
جولة
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved