الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 2nd March,2004 العدد : 70

الثلاثاء 11 ,محرم 1425

أيّ يتم..؟!
الأيتام..
فئة غالية من شباب الوطن الأصحاء..
فهم عيونه التي لا تغفو أو تنام..
والجيل الذي تُسر حين تُروى لك القصص الجميلة عن أخلاقهم..
فيما يأخذك الزهو كلما جاء ذكر أو حديث عن هؤلاء..
***
شباب تغلبوا على اليتم..
بالتحدي والإصرار على النجاح..
يملأ جوارحهم حب الوطن والإخلاص له..
فيقدمون له ولأنفسهم ما يرفع الرأس..
بملاحم من جهد وعمل..
نحو آفاق العلم والمعرفة..
بانتظار ما هو مطلوب منهم لخدمة الوطن.
***
تلقي نظرة عليهم..
تتصفح وجوههم..
وتصغي إلى كلامهم..
تتبع صور التفوق في حياتهم..
وهذا العزم والإصرار الذي يجسد الطموح ضمن أهداف أخرى وغايات كثيرة لكل منهم..
فلا تملك حينئذ إلا التسليم بأن هؤلاء ليسوا الأيتام الحقيقيين وان مروا باليتم في مراحل من حياتهم..
***
كنت مع آخرين أحضر حفلاً أقيم لأكثر من عشرين من هؤلاء..
حفلاً لتزويجهم إلى من قيل إنهن يتيمات..
بعد أن آن الأوان لإكمال نصف دينهم..
في تظاهرة اجتماعية أظهرت حجم التكافل الاجتماعي بأروع صوره وأصيل معانيه..
فحمدت الله وشكرته ودعوته بالتوفيق لهم ولهن في حياة سعيدة وذرية صالحة..
***
تحية لمن ساهم في إنجاح هذا المشروع..
لرجال الأعمال وكل القادرين الذين بادروا إلى دعم هذا التوجه..
إلى وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور علي النملة ومساعديه في تبني مثل هذه الأفكار وإنجازها على النحو الذي رأيناه..
إلى جمعية رعاية الأيتام، منصور العمري وبقية الزملاء..
إلى الرجل الإنسان الدكتور حمود البدر.


خالد المالك

آلان شيرر..
الهداف المشاغب
إعداد : خالد الطياش

بطاقة اللاعب الشخصية
* الاسم: آلان شيرر
* مواليد: 13/8/1970م
* الطول : 180سم
* الوزن : 79 كجم
* المركز: قلب
* الحالة الاجتماعية: متزوج
* الجنسية: إنجليزي
* الأندية التي لعب لها:
ساوثهمبتون بلاكبيرن ريفيرز نيوكاسل يونايتد
يعتبر آلان شيرر قائد نيوكاسل يونايتد أحد أبرز المهاجمين في تاريخ الكرة الإنجليزية. الهداف الخبير والمخضرم وصاحب الرقم 9 لازال يمارس هوايته بهز الشباك بالرغم من تقدمه في السن، ويتمتع شيرر بموهبة تهديفية عالية ويجيد التهديف بكلتا القدمين وبدقة متناهية ، ولا أحد ينكر انه من أفضل المهاجمين الذين يسجلون الأهداف بالضربات الرأسية في الدوري الإنجليزي الممتاز.
ويمتلك شيرر شعبية طاغية بين الجمهور الإنجليزي حيث عرف أنه اللاعب المثالي الأول في البرايمرليج وهو محل احترام وحب العديد من الشخصيات الرياضية في إنجلترا.
ولد آلان شيرر في 13 أغسطس من عام 1970م في مجمع غوسفورث السكني بمدينة نيوكاسل الإنجليزية، وعرف عندما كان صبياً بلقب(Smoky) وسبب التسمية هو كثرة حركته ومشاغبته أثناء طفولته، وتشجع عائلة شيرر نادي نيوكاسل يونايتد منذ أن تأسس النادي، وكان شيرر يذهب لحضور مباريات الفريق لمشاهدة نجمه الأول في ذلك الحين كيفين كيجان.
عندما وصل آلان لسن الثانية عشرة كان هو قائد فريق كرة القدم في مدرسته، ومهارته العالية جذبت اهتمام مدرس الألعاب الرياضية لدعمه وتشجيعه على تطوير موهبته، ويذكر انه سجل 13 هدفاً في مباراة واحدة، وقال مدرسه :إن ألن مميز جدا بمهارته وتسجيله للأهداف ولم نكن قادرين على الاستغناء عنه أثناء مرضه حيث قمنا بتأجيل المباريات لحين عودته للعب في خط مقدمة الفريق، اكتسب تلك الأهمية منذ طفولته وواظب على ذلك حتى وصل لقيادة المنتخب الإنجليزي في البطولات الدولية.
أخفق نادي نيوكاسل في ملاحظة أهدافه الساحرة وفي اقتناص توقيعه ليلعب في فريق مدينته وهو خطأ كلفهم في المستقبل بعد وصول شيرر لأفضل المستويات ما يقارب الـ15 مليون جنيه إسترليني.
وتم اكتشاف موهبته بواسطة كشاف نادي ساوثهمبتون السيد جوي هيكسون والذي قام بتسجيله كصانع ألعاب في النادي، وغادر شيرر مدينة نيوكاسل وهو في سن الخامسة عشرة وسجل ظهوره الأول مع ساوثهمبتون في دوري 1988م وسجل ثلاثة أهداف (هاتريك) ليسجل اسمه كأصغر لاعب يسجل هاتريك في الدوري الإنجليزي الممتاز.
كان شيرر ينهض من نومه في الساعات الأولى من الفجر ويجري لوحده ثلاثة أميال يومياً مع القيام بتدريبات شاقة ساهمت في تفوقه وجعله واحداً من أفضل لاعبي الكرة في إنجلترا، وهو أحد الأسرار التي أدت إلى استمراره وتألقه في الملاعب حتى سن الـ35 عاما.
زواج بالصدفة
قابل شيرر زوجته لينيا في أحد الأماكن العامة وتعرف عليها مثل أي شخصيتين يتعارفان على بعضهما البعض، ويقول شيرر:(كانت لينيا تكره كرة القدم بشكل كبير وحاولت أن لا أتكلم عن الكرة أثناء تواجدي معها، كنت وقتها أكسب 25 جنيها في الأسبوع، وتزوجتها وأنا في سن العشرين ولدينا الآن ابنتان كولي وهولي ولا أستطيع التغلب عليهما في ألعاب الفيديو(البلايستيشن).
انتقاله لبلاكبيرن في عام 1992 انتقل ألن شيرر للعب في فريق بلاكبيرن ريفرز بمبلغ 3.6 ملايين جنيه إسترليني وأصبح اللاعب الوحيد في تاريخ كرة القدم الإنجليزي الذي يحرز أكثر من 30 هدفاً في ثلاثة فصول متتالية، وساعد بلاكبيرن ريفرز في الفوز بالدوري الإنجليزي الممتاز موسم 19941995 حيث إن الفريق لم يفز ببطولة الدوري منذ 81 عاماً.
بطولة أوروبا 1996
كان المنتخب الإنجليزي يستعد بجدية
لخوض غمار بطولة أوروبا 96 والتي تستضيفها إنجلترا، وكان على رأس المدعوين للمنتخب الهداف ألن شيرر، وقدم شيرر مستويات رائعة توجها بحصوله على لقب هداف البطولة بخمسة أهداف وكانت مشاركة إنجلترا مميزة للغاية لولا تدخل الحظ الذي أبعدها عن الفوز باللقب.
الوصول لعشقه الأول
بعد الأداء الناجح في بطولة يورو96 انهالت العروض من الأندية الأوروبية الكبيرة على النجم الإنجليزي الهداف، ولعل أقوى العروض كان مقدما من برشلونة الأسباني وانترميلان الإيطالي، ولكن شيرر فضل عرض الأبيض والأسود حيث إن نادي نيوكاسل يونايتد كان مهتما بضم ابن مدينته لقيادة الفريق والتدرب تحت قيادة المدرب كيفين كيجان الذي يعتبر المعشوق الأول في طفولة ألن شيرر.وانتقل شيرر في صفقة اعتبرت الأغلى في العالم في ذلك الوقت حيث بلغت 15 مليون جنيه إسترليني، وكان وقتها في أسعد لحظات حياته حيث إنه سيلعب في نيوكاسل ومع كيفين كيجان، وخرج أكثر من 15000 مشجع لاستقبال هداف المنتخب الإنجليزي ومشاهدته وهو يلوح لهم بيده.
وواجه ألن شيرر بعد ذلك ظروفاً محزنة للغاية حيث إنه أصيب وغاب لفترات طويلة خلال الموسم مما أدى إلى هبوط مستوى ونتائج الفريق وبالتالي مغادرة مدربه كيفين كيجان في العام 1997م، بعد ذلك اخذ شيرر يتعافى من إصابته وكان يطالب بالنزول واللعب كأساسي بالرغم من أنه لم يتعافَ بالشكل الكامل بعد، واستطاع استعادة مكانته ومستواه الذي عرف به مما رسم الابتسامة والفرح على وجوه جماهير نيوكاسل.
وتألق شيرر دفع محبيه لعمل تمثال كبير لقميصه ويحمل الرقم 9 مع الاسم، وواصل الهداف الإنجليزي تألقه حيث قاد منتخب بلاده في كأس العالم في فرنسا 98 وقدم مستويات مبهرة وسجل أهدافا حاسمة، ولولا تدخل ركلات الحظ الترجيحية التي أخرجت إنجلترا في مباراتها ضد الأرجنتين لتمكنت إنجلترا من مواصلة المنافسة حتى النهاية بقيادة المبدع ألن شيرر ورفاقه ديفيد بيكهام وبول سكولز.
اعتزاله اللعب الدولي
اعتزل الهداف الإنجليزي اللعب الدولي مع منتخب بلاده بعد نهاية بطولة أوروبا 2000 وهو في بداية العقد الثالث ليفتح المجال للمهاجمين صغار السن وحتى يعطي ناديه نيوكاسل وعائلته وقتاً أكبر للتواجد معهم.
من حياته وشخصيته
يعتبر ألن شيرر اللاعب الأكثر هدوءا في العالم، ولا تكاد تسمع له أي صوت أو حوار مع أحد.يقول مارك لورينسون الذي عمل مع شيرير في نيوكاسل: (ذلك هو شيرر لن تستمع إليه إلا إذا وضعت مكبر الصوت تحت ذقنه، ولن تراه إلا إذا وضعت آلة التصوير أمامه.
وبالرغم من ذلك فإنه يعتبر أحد أهم الشخصيات في الكرة الإنجليزية، وعلق شيرر على ذلك بأن هناك أموراً عديدة في شخصية كل إنسان لا يستطيع أن يراها الجميع، وأضاف بأنه لا يتحدث كثيراً إلا مع الناس الذين يعرفهم فقط ولا يكثر من الحديث مع الناس الذين لا يعرفهم ويعتقد بأنه أمر طبيعي بالنسبة له.
وبالرغم من صمته الرهيب إلا أنه يعتبر أحد أكثر اللاعبين مشاغبة مع زملائه في المنتخب الإنجليزي حيث إن زملاءه كانوا يصدمون بوجود جواربهم مقصوصة من ناحية الأصابع، وكانوا يفاجؤون ويضحكون عندما يعلمون بان شيرر هو من قام بذلك، ولعل أطرف حادثة هي المكالمة التي تمكن من الاستماع إليها بعض الصحفيين والتي تمت بين شيرر وصديقه القديم في ساوثهمبتون نيل رودوك حيث تم نشر كامل المحادثة الهاتفية وسط ذهول كل عشاق ومحبي شيرر والذي عرف عنه بأنه لا يثرثر كثيرا.
اللاعب المثالي
شيرر اللاعب المثالي الأول في إنجلترا والهداف الذي يعشقه ويحترمه الجميع يقضي أوقات فراغه بالاتصال بوالديه والاطمئنان عليهم والخروج مع أصدقاء الطفولة وقضاء أوقات ممتعة معهم، أو الجلوس في حديقة منزله مع فهدين أمريكيين قام بشرائمها لحبه للحيوانات المفترسة ولتربيتهما في منزله.
يواصل شيرر قيادة فريق نيوكاسل يونايتد ويحتل حالياً المرتبة الرابعة في سلم ترتيب الدوري الإنجليزي، ويأمل في الحصول على موقع متقدم يمكن الفريق من اللعب في بطولة أوروبا أبطال الدوري المقبلة.

..... الرجوع .....

قضية العدد
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
نادي العلوم
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
حوار
السوق المفتوح
أقتصاد
حياتنا الفطرية
الواحة
منتدى الهاتف
بانوراما
اثار
عالم الجمال
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved