Al Jazirah Magazine Saturday  02/10/2007 G Issue 238
صحة وتغذية
السبت 20 ,رمضان 1428   العدد  238
 

آخر سيجارة في رمضان

 

 

شهر رمضان الكريم بما يحمل من رسالة عملية تربوية في التهذيب والتغيير إلى الأفضل، فرصة مناسبة للتخلي عن العادات السيئة؛ فهو بمثابة ثورة تصحيح على جميع المسارات الحياتية، وهو مناسبة ثمينة لتنظيم الحياة وتخليصها من الفوضى والرتابة والجمود لمن أراد ذلك.

كما يُعَدّ شهر رمضان اختباراً عمليّاً يتعلم المسلم من خلاله كيف يهذب سلوكه وأفكاره، ويعيد النظر في بعض عاداته وتقاليده ومألوفاته، كذلك تقوية الإرادة الذاتية، وحسن المراقبة لله في كل الأعمال.

والتدخين من الأمور التي لا يُقِرّها الدين، فضلاً عن العقل السليم، والتدخين فيه من الأضرار ما لا يُعَدّ ولا يحصى على الصحة، والنفس، والمال.

وأكدت الأبحاث العلمية أن هناك علاقة وثيقة بين التدخين وكل من سرطان الرئة - وتليّف الكبد - وأمراض الشريان التاجي - الذبحة الصدرية - سرطان الفم، والبلعوم، والحنجرة، وأمراض أخرى عديدة.

وتذكر الإحصائيات أعداداً بالملايين في العالم يفتك بها التدخين سنويّاً، وتتراوح أعمارهم بين 34 - 65 عاماً. ولم يسلم من التدخين حتى الأجنة في بطون أمهاتها!!

كيف تقلع عن التدخين؟

يمكنك اتباع الخطوات التالية:

1- قرَّر بشكل قاطع أنك تريد الإقلاع عن التدخين.

2- حدِّد موعد الإقلاع عن التدخين، وليكن في أقرب فرصة، ولا تسمح لنفسك بالتأجيل حتى لا يؤثر ذلك على شخصيتك وقرارك.

3- استعن بالله وادعه مخلصاً أن يمنحك القوة والتوفيق لتحقيق ذلك، قال النبي (صلى الله عليه وسلم): (وإذا عزمت فاستعن بالله).

4- ضع أمام عينيك دائماً أخطار التدخين وعواقبه الوخيمة، وتذكَّر أن الله سيسألك عن الصحة، والعمر، والمال.

5- حاول أن تجد رفيقاً لك من المدخنين (قريب - صديق - زميل)؛ لتتعاهدا معاً على ترك التدخين، فهذا أدعى للخير، ويزيدك إصراراً على ترك التدخين، والمرء بإخوانه لا بنفسه فقط، قال الله تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَان}، وقول النبي (صلى الله عليه وسلم): (من دل على خير فله أجر مثل فاعله).

6- احذر أصدقاءك الذين يحاولون تنحيتك عن الإقلاع عن التدخين، وتذكَّر حديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل).

7- أبلغ زوجك وأهلك ومن تثق بهم بقرارك، فإنهم سيكونون مصدر دعم مهم لك إن شاء الله.

8- قرِّر أن تقتطع مبلغ المال الذي كنت تصرفه على التدخين للتبرُّع به للفقراء واليتامى بشكل يومي؛ لأن الله تعالى يقول: {وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا}.

استثمار الصيام

9- استثمر الصيام في تدعيم قرارك؛ فكن أكثر قرباً لله ومراقبة له لقوله تعالى: {مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ}.

10-سيتولد لديك صراع داخلى للعودة إلى التدخين؛ فتذكّر قول الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ}، ولا تنس قول الله تعالى: {وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}.

11 - اذهب لطبيب الأسنان واطلب منه أن يزيل كل رواسب وأوساخ التدخين من أسنانك؛ للتخلص من آثاره ورائحته الكريهة، ثم استعمل السواك والفرشاة والمعجون، وتذكَّر قول النبي (صلى الله عليه وسلم): (السواك مطهرة للفم مرضاة للرب).

12- تذكّر أنك في شهر الصوم، وأن ذلك يقتضي ترك الخبائث والمنكرات، والتدخين من الخبائث والمضار التي يجب تركها قال تعالى: {وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ}.

13 - اعلم أن غالبية الانتكاسات تحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد الامتناع عن التدخين، فعليك أن تكون مستعدّاً لمواجهة كل الظروف التي كانت تدعوك للتدخين، مثل: حالات (القلق - والتوتر - الانزعاج - إرضاء الآخرين)، وابحث عن وسائل معقولة ومشروعة؛ لأن التدخين لا يساعد المخ على حل أي مشكلة، وتذكَّر أن من يتقِ الله يجعل له مخرجاً.

استنهاض روح الإبداع

14- عليك ألا تخلط بين التدخين والارتياح أو الإبداع؛ لأن الأبحاث والدراسات أكدت غير ذلك.

15- تذكَّر أن قوة الإرادة والعزيمة التي تتجلّى في الصيام والامتناع عن المفطرات والشهوات هي عون كبير جدّاً على الإقلاع عن التدخين والتخفيف من آثاره الانسحابية إلى حد كبير؛ فاستعن بالصبر والصلاة، ولا تدع الفرصة تفوتك في رمضان.

16- بعد إقلاعك عن التدخين ستشعر باضطرابات في النوم أو تعب أو توتر، وتأفف أو جفاف بالفم.. هذه أعراض طبيعية في البداية؛ لأن الجسم ما زال متعلقاً بالنيكوتين؛ خذ قسطاً من الراحة، ولا ترهق نفسك في هذه الفترة، وامتنع عن تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية المحتوية على الكافيين بعد الإفطار، وجرِّب تمارين الاسترخاء والراحة النفسية، وخذ حماماً دافئاً قبل النوم، واستشر طبيباً إذا دعت الضرورة، واستعن على تلك الصعوبات بكل ما يمكن أن يقويك: (حسن الصلة بالله سبحانه، التقوى، والعبادة - الدعم العائلي - الإرادة القوية).

17- تجنب الأماكن التي يكثر فيها التدخين والمدخنون.

18- إن كنت ممن يرون أن شرب السيجارة حلال، فلم لا تُسَمِّي الله قبل بداية كل سيجارة كأي شراب أحلّه الله عزّ وجلّ؟

19- وإن كنت ممن يرون أن شرب السيجارة حلال، فلماذا لا تحمد الله بعد نهاية كل سيجارة كأي شراب أحلّه الله؟

20- إذا كنت ممن يرون أن السيجارة نعمة، فلماذا دائماً تَطَؤُها بالحذاء عندما تنتهي من شربها؟

21- إذا كانت السيجارة شيئاً عاديّاً، فلماذا لا تشربها أمام والديك أو رؤسائك في العمل؟

22- إذا كنت ترى أن السيجارة متعة خاصة، فلماذا لا تعلمها أولادك أو توصيهم بها؟

23- خذ قرارك بصدق، وتأكد أن الله سيكون في عونك، وفقك الله.

أرقام مذهلة موثقة حول التدخين لعلها تحرك الهمم

* (مدخنو العالم الإسلامي يستهلكون سجائر من شركة فيليب موريس بقيمة 100 مليون دولار يومياً) وشركة موريس هي التي تصنع معظم ماركات الدخان العالمية مثل: مارلبورو وغيرها. فتأمل أخي المسلم ما يهدر من مال 100 مليون دولار في 360 = يعني 36 ألف مليون (36 مليار) دولار في كل سنة يتم حرقها وتحويلها إلى رماد وفي نفس الوقت لا تجلب إلى متعاطييها إلا الأمراض الفتاكة وهو ما تكتبه الشركات على علب السجائر من التحذير.

* تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الرابعة عالمياً بالنسبة لعدد السكان إلى عدد المدخنين. ستة ملايين مواطن ومقيم يمارسون التدخين في المملكة.

* 45% من الرجال فوق خمسة عشر عاماً يدخنون.

* 3% مدخنات في المجتمع السعودي.

*16% من طبيبات الرياض يدخن.

* 35% مدخنات في الثانوية.

*23 ألف يموتون سنوياً بالتدخين.

* 99 طن تبغ تستخدم في المملكة يومياً.

* الشيشة تعادل 55 سيجارة مجتمعة.

* 33 مليون ريال تنفق يومياً على الدخان.

* 12 مليار ريال سعودي تنفق سنوياً على الدخان في المملكة.

حقيقة علمية

كمية النيكوتين الموجودة في السجائر تكفي لإفناء الجنس البشري.

فهلاَّ تكون هذه آخر سيجارة


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة