الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 3rd June,2003 العدد : 36

الثلاثاء 3 ,ربيع الثاني 1424

عن الصحافة..
الصحافة قضية إن نأت بنفسها عن الأحداث..
وهي كذلك إن وضعت نفسها طرفاً فيها..
والمعادلة المطلوبة لإرضاء كل القراء يستحيل تحقيقها..
ومن العبث إضاعة الوقت حتى ولو بالتفكير فيها..
ما أعنيه أننا أمام مفهوم غريب أحياناً..
كلٌّ يريد أن يضع مقاسات معينة لما ينشر فيها..
ومواصفات لها تتفق مع قناعاته ودون اهتمام بغيره..
* * *
والمطلوب في ظل هذا الفهم..
أن تختار الصحافة بين أن تكتب
بقناعات هؤلاء أو لا تكتب..
أن يأتي رأيها في هموم الأمة منسجماً مع ما يريده هؤلاء أو أن تصمت...
وتلك قاعدة لا يمكن أن يُبنى عليها مستقبل العمل الصحفي الناجح..
* * *
على الصحافة مسؤولية كبيرة..
ورسالة ينبغي أن تقوم بها..
فهي لسان حال الأمة..
وهي ضمير كل قارىء من قرائها..
ولا ينبغي أن تنكفىء على نفسها..
أو تتعامل مع الأحداث بسلبية..
لأنها حينذِ سوف تفتقد لأهم متطلبات صدورها..
* * *
وبهذا الفهم المتواضع..
لكاتب هذه السطور..
في ضوء ما يقال وما سوف يقال..
من دور يُرسم لها..
ومن اجتهادات تفرّغها من مسؤولياتها..
وتضعها في الموقع الذي يجب أن تكون بعيدة عنه..
أقول لكم صادقاً..
وبأمانة..
انطلاقاً من نقاش نسمعه بين الحين والآخر..
ومن آراء يتكرم بعض القراء في إسماعنا إياها..
إن الصحافة سيبقى ما ينشر فيها محور خلاف..
وتباين في وجهات النظر..
وتلك ظاهرة صحية..
لكن علينا أن نتأمل في قراءة وتفسير ما ينشر فيها..
لكي لا نشطّ في آرائنا..
لكي لا نبتعد عن بعضنا..
* * *
ولأنه يستحيل أن يرضى جميع القراء عن الصحافة..
وأن يُقابل بعين الرضا كل موضوع.
ينشر فيها...
سواء في صحافة المملكة..
أو صحافة الدنيا كلها..
سواء في هذا الوقت..
أو في الأزمان الغابرة..
لهذا يجب أن نسقط هذا من تفكيرنا..
وأن نبعده عن خانة التمنيات التي نسعى لتحقيقها..
دون إغفال منا لأخلاقيات الصحافة..
أو تجاهل لرسالتها..
مع الابتعاد عن كل ما يكون سبباً في تشويهاتها..
فهذا هو المطلوب منها ومنا..
الآن ومستقبلاً.


خالد المالك

لم يحصل على الشهادة الثانوية
"ديزني" بياع الجرايد الذي غزا العالم بلعب العيال
وصلت مبيعات ديزني ما يربو على 12 مليار دولار وبلغ عدد موظفيها 000،100 موظف

إعداد: طارق راشد
ماذا سيكون شكل العالم لو أن والت ديزني توقف عن أحلامه الطموحة أو تخلى عنها؟ فكر لهنيهة في ذلك، لن يكون هناك وسائل ترفيه وتسليه، لا "ديزنيلاند" أو عالم "والت ديزني" أو "ميكي ماوس" أو "دونالد دك" أو "سنو وايت والأقزام السبعة" أو "ملك الغابة". سيكون العالم مملاً بدون ترفيه ديزني الذي أحببناه واستمتعنا به على مر السنين.
جاءت فكرة أسطورة ميكي ماوس لوالت ديزني من وجه فأر رآه والت ديزني وهو يبحث عن الطعام في استديو الفن الخاص بصديق له في مدينة كانساس، وكان ديزني يحلم بمكان يحظى فيه الأبناء والآباء معا بالمتعة والتسلية، كان يحلم بتأسيس "منتزه ساحري"، وبإصرار عجيب ومثابرة مدهشة، بات الحلم حقيقة على أرض الواقع.
ولد والت ديزني في ولاية شيكاغو وعاش في الفترة من 1901 ـ 1966، وانتقلت أسرته إلى مزرعة بالقرب من "مارسلين" بمدينة "ميسوري" عندما كان عمره خمس سنوات، ثم انتقل إلى مدينة كانساس عندما كان عمره تسع سنوات، حيث قام والده هناك بشراء صحيفة كانساس سيتي ستار، وكان والت وشقيقه روي يضطران للقيام مبكرا في تمام الثالثة والنصف صباحا كل يوم لتوزيع الجرائد، ورغم عدم حصول ديزني على شهادة ثانوية إلا أنه درس في أكاديمية الفنون الجميلة بشيكاغو، وعندما التحق أخوه بالجيش في الحرب العالمية الأولى، حاول أيضا ديزني الالتحاق بالجيش، لكنه لم يكن قد بلغ السن القانونية بعد، وقام بتغيير تاريخ شهادة ميلاده وتم قبوله كسائق إسعاف عبر البحار. وعاد ديزني أدراجه إلى مدينة كانساس بعد الحرب وعمل كفنان في وكالة إعلان، وبدأ حياته المهنية كمصور كاريكاتوري في 1920 واستطاع أن يوفر مبلغا من المال بعد أن كان يأكل وجبة واحدة يوميا وينام ليلا في مكتبه، وبدأ مشروع الأفلام المتحركة مع الفنان أب إيوركس، لكن الشركة أفلست بعد عام واحد.
وفي1923، أسس ديزني استديو جديداً في هوليوود مع شقيقه وأب إيوركس.
البداية بقرض
وبدأ ديزني صناعة الأفلام المتحركة ثانية بعد أن اقترض مبلغا من المال من شقيقه، وقاموا بإنتاج أفلام كارتون، لكنها لم تلق رواجا، إلى أن خطر على بال ديزني فكرة عمل فيلم كارتون عن فأر يتكلم ويغني، وفي عام 1928 ابتكر ديزني شخصية ميكي ماوس في الفيلم الصامت الطائرة المجنونة، وفي نفس العام ظهر ميكي أيضا في فيلم الباخرة ويلي، وكان الفيلم أول محاولات ديزني لاستخدام الصوت (استخدم صوته لتجسيد شخصية ميكي)، وفي أفلامه التالية، استخدم ديزني الموسيقى وتصوير السرعة والتأثيرات ثلاثية الأبعاد والألوان.
وفي عام 1937، حقق الفيلم الطويل "سنو وايت والأقزام السبعة" نجاحا لا مثيل له على شاشات السينما، وحقق شباك تذاكر الفيلم رقما قياسيا، وفي الحرب العالمية الثانية، انتج استديو ديزني أفلام كارتون للخدمات المسلحة مثل أدوات التدريب ورفع المعنويات. وبداية بجزيرة الكنز في 1951، أضاف ديزني أعمالا أخرى إلى أعماله الرائعة،لا سيما تحفته الخالدة "أليس في بلاد العجائب"، وقد حصلت أعمال ديزني الإنتاجية على العديد من الجوائز خلال حياته، وبعد رحيله ظلت استوديوهات ديزني نشطة ومتنوعة، وفي الثمانينيات بدأ إنتاج أفلام للكبار، وعندما تم افتتاح من ديزني لاند في 1955 أصبح ديزني أحد أقوى العاملين في مجال صناعة الأفلام المتحركة، وتم أيضا افتتاح منتزه لديزني لاند بالقرب من طوكيو وبالقرب من باريس ومن المقرر فتح فرع في هونج كونج.
واستمرت امبراطورية ديزني في التطور والرقي بشكل كبير ووصلت مبيعات ديزني ما يربو على 12 مليار دولار وبلغ عدد موظفيها 100000 موظف، تحمل ديزني الكثير وواجه صعوبات جمة حتى يحقق رؤيته الرائعة "إذا غامرت في شرف مروم، فلا تقنع بما دون النجوم".
مملكة ديزني لاند
بدأت الخطط الأصلية للمنتزه على مساحة 8 أفدنة بجوار استوديوهات بوربنك وكان يذهب إليها موظفوه وعائلتهم للراحة والاسترخاء، وعلى الرغم من أن الحرب العالمية الثانية حالت دون إتمام تلك الخطط، إلا أن ديزني كان لديه الوقت للتوصل إلى أفكار وإبداعات جديدة لمنتزهه الساحر، واتضح فيما بعد أن 8 أفدنة لن تكون كافية، وتم البحث عن مساحة لبناء الأنهار ومساقط المياه والجبال والأفيال الطائرة وقلعة الجنية وصواريخ القمر داخل مملكة ساحرة أطلق عليها "ديزني لاند".
وكان الموقع على قمة الأولويات، وكان من الضروري أن يكون الموقع داخل منطقة العاصمة لوس انجليس وسهل الوصول إليها بالطريق الحرة ويمكن شراؤه، وانتهى الأمر في البحث عن أفضل منطقة في منطقة أناهيم الريفية بولاية كاليفورنيا بشراء 160 فدان عبارة عن بستان برتقال بالقرب من ملتقى طري سانتا آنا وميناء بولفارد.
وعلى الرغم من ذلك، كانت ديزني لاند غالية الثمن، قال والت ذات مرة "لم يكن بوسعي إقناع الممولين بأن ديزني لاند مناسبة، لأن الأحلام لا توفر ضمانا معقولا"، ولذا تحول ديزني للتلفاز للحصول على الدعم المالي، وكان التلفاز يقدم لمحة عن المشروع المستقبلي، وبذلك تحولت فكرة ديزني لاند إلى حقيقة بالنسبة لوالت وللشعب الأمريكي.
بدأ إنشاء ديزني لاند في 21 يوليو 1954، قبل الوقت المحدد لافتتاح المنتزه بـ12 شهراً فقط، ومنذ ذاك اليوم تغيرت حياة والت ديزني.
تم تنظيف مساحة 160 فدان ذات أشجار الموالح وتم نقل 15 منزلاً لخلق مساحة للمنتزه، وكانت المنطقة في مقاطعة برتقال شبه ريفية بالقرب من الطريق الحرة التي تمتد من سان دياجو إلى فانكوفر، وتابع ديزني بدقة وعن كثب عملية تصميم المنتزه، ورويدا رويدا، أصبحت ديزني لاند على وشك الافتتاح، واشتغل الموظفون 24 ساعة يوميا للاستعداد، وتكلف بناء المنتزه الساحر هذا 17 مليون دولار ليكون بالفعل مملكة ساحرة، وأصبح حلم والت حقيقة وكانت ديزني لاند جاهزة للافتتاح.
يوم لا ينسى
وكان يوم الافتتاح يوماً لا ينسى، تم دعوة ستة آلاف شخص لحضور الافتتاح الكبير، وفي منتصف اليوم وصل عدد حاملي التذاكر 28 ألف شخص اقتحموا المملكة الساحرة. وكانت معظم التذاكر مزورة، وكان عمر والت ديزني آنذاك 53 عاما، وكان احتفالا رائعا، وهناك في ميدان المدينة استطاع والت النظر من حوله ليرى أن آماله وأحلامه وطموحاته قد تحققت في شكل مملكة ترفيه رائعة وخلابة. ورغم ذلك، كان يوم الافتتاح كارثة مروعة، فقد كانت هناك موجة حارة على البلاد استمرت 15 يوماً وصلت درجة الحرارة فيها إلى 110 درجة فهرنهيت، وأيضا، بسبب إضراب عمال السباكة، لم تشتغل سوى نافورات مياه قليلة في ذلك الطقس الحار، وكان الإسفلت مازال حارا، نظرا لأنه قد تم وضعه البارحة، وبعد يوم الافتتاح استمرت الموجة الحارة وأبادت المنتزه برمته تقريبا.
ورغم الأحوال المناخية السيئة ليلة الافتتاح، بدأ المنتزه يتحسن وينشط من جديد، وبحلول عام 1965، بعد الافتتاح بعشر سنوات، وصل عدد زوار المنتزه 50 مليون فرد. وعلى الرغم من أن والت ديزني لم يكن بوسعه أن يرى كيف تطورت وازدهرت شركته خلال القرن الواحد والعشرين، إلا أن تراثه ما زال موجودا ومستمرا بيننا، في جميع أرجاء ديزني لاند وفي جميع أنحاء العالم برمته، سيظل موجودا هناك.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
تحت الضوء
تكنولوجيا الحرب
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
هنا نلتقي
داخل الحدود
الصحة والتغذية
الملف السياسي
فضائيات
أطفال التوحد
من الصفر
السوق المفتوح
العمر الثالث
المقهى
أماكن
جولة
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved