Al Jazirah Magazine Tuesday  03/07/2007 G Issue 225
المنزل الانيق
الثلاثاء 18 ,جمادى الثانية 1428   العدد  225
 

أسرار عالم الألوان

 

 

* إعداد - مشاعل محمد العيدان(*)

يعد اللون الأصفر من الألوان التي ترمز للدفء والضوء والثراء فهو يرتبط بضوء الشمس وحرارة النار والغنى من لون الذهب. وفي التصميم الداخلي يؤثر هذا اللون تأثيرات إيجابية رائعة على المكان فهو يعطي النشاط والحيوية ويتناسب مع الأماكن التي لها نشاطات وظيفية مختلفة لأنه يمدها بالطاقة والقدرة على العمل بنشاط وحيوية وتفاؤل، وسوف نتعرف على شيء من عالم اللون الأصفر في التصميم الداخلي:

درجاته اللونية

من درجاته اللونية اصفر شاحب، أصفر برتقالي، ذهبي، بني، أسمر ضارب للصفرة.

مميزاته:

يعطي الشعور بالدفء وهو حيوي ويناسب الكثير من الألوان، وهو لون نشط ومشرق ويعكس أجواء السعادة والمرح.

تأثيراته على الفراغ

من تأثيرات درجات اللون الأصفر انه موزع جيد للضوء ويعمل على زيادته لأنه يعكس الضوء، كما انه يعطي الإيحاء بسعة المكان.

استعمالاته

يستعمل كخلفية جيدة للحوائط لكل الغرف نظرا لتأثيراته الإيجابية، وتستخدم درجاته اللونية الفاتحة للغرف الصغيرة المظلمة، كما يتناسب للأقبية التي لا تدخلها أشعة الشمس مثل (مواقف السيارات، الأقبية المنزلية ذات النوافذ الصغيرة والتي تحتاج إلى إنارة صناعية حتى في ساعات النهار).

كما تستعمل الدرجات المشرقة منه كلون ثانوي مع لون بارد مثل اللون الأخضر فيكون استخدامه بنسب بسيطة ليعطي المكان توازن بشكل جمالي رائع.

تحذيرات

- يفترض تجربة درجة اللون على حوائط الغرف في ضوء النهار فلا يوافق على الدرجات اللونية تحت الإنارة الصناعية ذلك لأنها تعطي درجة لونية غير صحيحة تنعكس سلبا على المكان حيث ان الحوائط تشغل ثلاثة أرباع الفراغ لذا يفترض اخذ الحيطة.

- كما انه لا تستخدم درجات اللون الأصفر في الغرف المشمسة أي التي تدخلها أشعة الشمس المباشرة لساعات طويلة فهي ترفع درجات الحرارة. وهذه حقيقة أثبتتها دراسات علمية على حالات مشابهة.

ان التعامل مع الألوان بمعرفة ابعاد تأثيراتها المختلفة يعطي الإنسان القدرة على تكوين اجواء رائعة تخدم المكان وظيفيا وجماليا.

(*) مهندسة ديكور MESHAELWORLD@GMIL.COM


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة