Al Jazirah Magazine Tuesday  03/07/2007 G Issue 225
الصحة والتغذية
الثلاثاء 18 ,جمادى الثانية 1428   العدد  225
 

عسر الهضم المزمن وعواقبه الوخيمة

 

 

* إعداد - د. نهاد ربيع البحيري

تنتشر مشكلة عسر الهضم كثيراً بين الناس، ونادراً ما تؤدي إلى قرحة المعدة والاثني عشري، ويتسبب في حدوثها زيادة نسبة حمض الهيدروكلوريك في المعدة؛ فالحامض الذي يعقم الطعام، ويساعد على إتمام عملية الهضم، تفرزه جدران المعدة التي عادة ما تحميها بطانة مخاطية سميكة. والمشكلة هي أن مثل هذه البطانة الواقية قد يدمرها الإفراز المستمر الزائد في نسبة حمض الهيدروكلوريك؛ وبذلك يهاجم الحامض جدار المعدة مسبباً عسر الهضم.

وتتسبب بعض العوامل - بصفة خاصة - في تفاقم المشكلة مثل تعاطي أنواع معينة من العقاقير، وخاصة العقاقير المضادة للالتهاب بجميع أنواعها؛ حيث تتسبب في حدوث نوع من التهيج بجدران المعدة، كما تتسبب أنواع معينة من البكتريا في حدوث قرح المعدة أو سرطان المعدة كذلك عندما تتجمع على هيئة مستعمرات في جدار المعدة بصفة خاصة، وهي تتسبب عامة في حدوث تهيج معدي.

أما في الحالات البسيطة فلا يتجاوز الأمر الشعور بحرقان في المعدة، وهو الذي يمكن التغلب عليه أو استثارته بحسب الغذاء الذي يتناوله المريض، وقد تتسرب العصارة المعدية إلى المريء متسببة في حدوث حرقان أو أنها قد تتسرب إلى الاثني عشري متسببة في حدوث قرحة، وتتسبب القرحة في حدوث ألم مستمر يشعر المريض فيه كما لو كان له صدى بالظهر، ويمكن التشخيص باستخدام المنظار للاستدلال على وجود القرحة عن طريق اختبارات معينة تجرى بواسطة المنظار.

تدهور الحالة

إذا حدث نوع من التآكل في الخلايا الدموية فقد تكون النتيجة قيئاً دموياً أو دماً في البراز الذي يبدو لونه مائلاً إلى اللون الأسود، وإذا أهمل العلاج تكون النتيجة تآكل جدران المعدة والاثني عشري متسبباً في قرحة معدية كبيرة، ويشعر المريض بألم شديد في المنطقة العليا من البطن، وقد تتطور وتزداد الحالة سوءاً، ويحدث التهاب بريتوني؛ وبذلك تصبح الحالة من حالات الطوارئ الطبية.

العلاج

- تستجيب الحالات الخفيفة من حالات عسر الهضم لمضادات الحموضة التي تعادل من حموضة العصارة المعدية وتقلل من الشعور بالحرقان.

- من الطرق الأخرى ذات النتيجة الأكثر فاعلية سد الطريق على تكوّن الحامض نفسه باستخدام عقاقير معينة مخصصة لهذا الغرض.

- تتضمن ميكانيزمية العلاج الموجه لقتل البكتريا التي تدمر بطانة المعدة العمل على الاتحاد بين نوع من المضادات الحيوية ومضادات الحموضة، ويساعد هذا العلاج الأخير على علاج حالات القرح بنسبة 90% ولكن يجب أن يستمر العلاج لمدة عام على الأقل، أما حالات النزيف أو القرح العميقة فهي تتطلب جراحة عاجلة.

سرطان المعدة

يبدأ سرطان المعدة في الغدد الموجودة ببطانة المعدة، ويصعب تمييزه في أعراضه المبكرة عن حالات عسر الهضم؛ لذا ينصح لكل من تعدى سن الأربعين ويعاني من عسر هضم دائم غير معتاد أن يستشير الطبيب المختص لتحديد الحالة بالضبط. وفي حالة التأكد بالفعل من وجود القرحة يمكن استخدام المنظار للتأكد من حجم القرحة لاتخاذ الإجراءات العلاجية المناسبة.

تعديل السلوك الغذائي

على الرغم من أن زيادة إفراز الحامض هي السبب المعتاد لمشكلة عسر الهضم، إلا أن أنواعاً معينة من الأغذية قد يكون لها دور كبير في تفاقم المشكلة لبعض الناس، وهؤلاء يمكنهم بالفعل تناول أي نوع من أنواع الأطعمة بخلاف تلك الأطعمة التي يشكون في كونها تسبب الكثير من المشكلات, ومن هذه الأغذية التي لها دور في حدوث مشكلات بالهضم: البصل والسردين والجبن القديم والجبن الركفور والأغذية المتبلة والقهوة؛ لذا يمكن لكل فرد أن يحتفظ بقائمة الأغذية التي تسبب له بعض مشكلات الهضم وأن يسجل ما يحدث له من أعراض نتيجة لتناول غذاء وعليه أن يسجل مثل هذه البيانات لعدة أسابيع.

أما إذا لم يستطع المريض تحديد أغذية معينة لها دور في حدوث عسر الهضم فعليه أن يقوم ببعض التعديلات بصفة عامة في سلوكه الغذائي للمساعدة على التقليل من حجم المشكلة ومن ضمن هذه التعديلات ما يلي:

نصائح غالية

* ينصح بتناول الأغذية الكاملة بدلا من تلك الأغذية المحسنة والعالية التجهيز، فمثلا يمكن تناول الخبز الأسمر بدلا من الخبز الأبيض ويمكن تناول المزيد من البطاطس والمكرونة والعدس والفول وغيرها من الحبوب.

* ينصح بتناول المزيد من الفاكهة والخضراوات الطازجة والعصير الطازج.

* يفيد تناول البابايا والأناناس يوميا في التحسين من الأعراض التي توحي بوجود مشكلة في الهضم.

* يشعر الكثير من المرضى بالتحسن نتيجة للإقلال من تناول الأغذية ذات المحتوى العالي من الدهون.

* تتحسن حالة المريض كذلك عند الإقلال من تناول السكريات، والجدير بالذكر هنا أن هناك أغذية معينة مثل الفطائر والمخبوزات والكيك والبسكويت والحلويات تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات معا.

الحليب والزنجبيل

*يفضل الانتباه إلى أسلوب تناول الغذاء؛ فمواعيد تناوله الخاطئة تتسبب في حدوث أعراض عسر الهضم أكثر من نوعية الغذاء نفسه.

* ينصح بتناول الطعام ببطء مع المضغ الجيد والجلوس أثناء تناول الطعام وعدم الوقوف والعجلة في تناوله، مع مراعاة تناول الطعام في بيئة خالية من التوتر حيث يعتبر التوتر عاملا من العوامل المؤثرة في الهضم.

* يفيد الزنجبيل كثيرا كعلاج تقليدي ومعتاد لعسر الهضم؛ لذا ينصح بإضافته إلى الأطباق المختلفة أو على بعض جذور الزنجبيل وتناوله كالشاي.

* على الرغم من النصيحة التي كثيراً ما نسمعها لمرضى قرحة المعدة بشرب الحليب إلا أن الإفراط في تناوله يزيد من المشكلة سوءاً؛ لذا ينصح لهم بتناول الحليب قليل الدسم أو الابتعاد عن تناوله نهائياً إذا استمرت الأعراض.

* يؤدي الكافيين إلى عسر الهضم؛ لذا ينصح بمحاولة تجنب الشاي والقهوة والكولا والشيكولاته.

* ينصح بالابتعاد عن الجبن الركفور تماما حيث يعتبر من الأسباب التي ينتج عنها أعراض عسر الهضم.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة