Al Jazirah Magazine Tuesday  03/07/2007 G Issue 225
فنون عالمية
الثلاثاء 18 ,جمادى الثانية 1428   العدد  225
 

الغرفة 1408

 

 

* إعداد - أميمة كامل

تقدم قصة ستيفن كينج المخيفة والقصيرة (الغرفة 1408) الأساس لأكثر أفلام الأشباح المخيفة خلال هذا العقد، وتعتبر من قصص الرعب التقليدية ولكنها أيضاً تمثل تحولاً جيداً عن سلسلة أفلام الرعب القديمة التي حلت فيها الدماء والجثث الممزقة محل تطور القصة لتصبح نمطاً في هذه الأفلام.

فبالرغم من أن الدم والرعب له مكانته والعديد من المجموعات الأخيرة من الأفلام كانت جيدة.

إلا ان هناك أيضاً مساحة وحاجة لشيء اقل دموية واكثر عقلانية، ونجد ذلك في فيلم (الغرفة 1408)، القصة.

ميكل آنسلين مؤلف موهوب ترك عالم الخيال لكتابة سلسلة من الكتب حول الأماكن التي تسكنها الأشباح. وهو يقوم حالياً بالعمل في أحدث مشروع له بعنوان (عشرة ليال في غرف الفندق المسكون)، في هذا الفيلم، وبالصدفة، يشاهد آنسلين (جون كوجاك) بطاقة بريدية تحذره من الاقتراب من غرفة رقم 1408 في فندق دولفين.

وبسبب الفضول، يبدأ في البحث عن فندق دولفين ويكتشف بعد وقت قصير عدداً غير معتاد من الوفيات المروعة التي حدثت في جناح 1408 بهذا الفندق. ولا يسمح لأي شخص بالإقامة في 1408 بأمر من مدير الفندق جيرالد اولين (ساميول جاكسون). ولكن وسط إلحاح آنسلين تمكن من أن يستأجر الغرفة. بعد الاستقرار في الغرفة، يحاول آنسلين - وهو غير مصدق - في البداية أن يستكشف الموجودات القليلة في الغرفة.

وبدا كل شيء طبيعياً ولا شيء فيه، إلا أن الغرفة بعد فترة من الزمن تتوقف عن الترحيب به وتظهر له أكثر الأشياء المرعبة.

طاقم التمثيل

بصرف النظر من المادة، فإن الممثل جون كوجاك يستطيع دائماً أن يتوحد تماماً مع الشخصية. ويقوم كوجاك بذلك مرة أخرى في هذا الفيلم في شخصية الكاتب المعذب الذي يتم وضع رؤيته للأشياء الخارقة للطبيعة في اختبار.

ويتعين على كوجاك أن يقضي معظم وقت الفيلم بمفرده في غرفة الفندق، ولكنه يقوم بهذا العمل بشكل جيد حيث لا توجد لحظة لا تفهم فيها تماماً ما يمر به، حتى مع وجود الحوار المحدود.

أما دور ساميول جاكسون فهو صغير في الفيلم، حيث يبلغ وقت ظهوره على الشاشة حوالي 15 دقيقة تقريباً، ولكن هذا الدور يعتبر من أفضل أدواره.

هل مدير الفندق شخص طيب أم انه مشارك في الأنشطة التي تدور في الغرفة 1408 نغمة صوت جاكسون تقول شيئاً ولكن عينيه وأسلوبه يقولان شيئاً آخر.

أولين شخصية مرحة للغاية وغريبة في الوقت نفسه، ولذلك فإن جاكسون يتشبث بهذه الشخصية بشكل جيد.

الإخراج

كما يقدم لنا المخرج ميكال هافستروم ومؤلفو السيناريو مات جرينبرج وسكوت الكسندنر ولاري كاراسكزيويكس شخصية كاملة ويجعلون القصة تطور حوله بدون التعجيل في الأحداث.

ويقدم لنا فيلم 1408 الرعب والإثارة مع عدم الإفراط في التأثيرات السينمائية.

ومن خلال ظهور دماء أقل والمزيد من النمط المدرسي القديم للأشباح المخيفة، استطاع المخرج هافستروم خلق أفضل الأفلام المقتبسة عن قصة ستيفن كينج حتى هذا التاريخ.

مواد المصدر تكونت من 37 صفة فقط، ومع ذلك استطاع فيلم 1408 أن يقدم أسلوب المواد الأصلية وكأن الكاتب (كينج) نفسه قام بالتوسع في هذه القصة لتصل إلى حجم الرواية.

التأثيرات الخاصة

وهناك شيء آخر إيجابي حول فيلم 1408 وهو عدد من العوامل الفعالة. فالتأثيرات الخاصة في الفيلم بما في ذلك الفيضان والعاصفة الجليدية والحريق تتجاوز العمل الذي تم القيام به في بعض أفلام الرعب في صيف 2007 التي خصصت ملايين الدولارات لأعمال التأثيرات الخاصة.

وهناك عدد من مشاهد الرعب المثيرة في الفيلم، فحينما يغلق كوجاك باب الغرفة وراءه، يكتم الجمهور أنفاسه حين يسقط ضحية للتجربة البانورامية.

وبعد الغرفة 1408، من المؤكد انه لن يرغب أي شخص في زيارته في العالم الحقيقي، ولكن يتعين علينا أن نقضي بعض الوقت في أمان في مسرح مظلم.

في النهاية فإن فيلم (الغرفة 1408) هو فيلم حقيقي يتفوق على باقي أفلام جنون الصيف.

***

* تمثيل:

جون كوجاك - مايك آنسلين

ساميول جاكسون - جيرالد أولين

ماري ماكوراك - ليلي آنسلين

جاسمين جيسيكا - جرايسي آنسلين


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة