الاقتصادية المعقب الالكتروني التعليمية نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 4th February,2003

الثلاثاء 3 ,ذو الحجة 1423

الحج من منظور إعلامي
عاماً بعد عام..
والمملكة تحتفي بضيوفها من الحجاج..
في كرم مشهود..
ورعاية كريمة..
رغبةً وحرصاً على تسهيل الحج على قاصديه..
مستنفرة في ذلك كل أجهزة الدولة..
وموظفة من أجله كل جهد يتطلبه ويحتاج إليه..
في تنظيم غير مسبوق..
وإنفاق مالي كبير يفوق كل التقديرات..
***
ملايين من الناس..
يفدون إلى أقدس البقاع في الأرض..
من كل فج..
ودون تمييز فيما بينهم..
يتساوون في الفرص..
ويستفيدون من كل الإمكانات..
ليعودوا إلى بلدانهم بعد أداء مناسك الحج فرحين مسرورين..
بعد أن منَّ الله عليهم بأداء ركن من أركان الإسلام..
في يسر وسهولة وراحة بال..
***
هذه الملايين..
بما هي عليه من إيمان..
وتقرب إلى الباري جل جلاله..
وهي تعيش في بلادنا في هذه الأجواء الروحانية في مثل هذه الأيام من كل عام
وترى عظمة الإنجازات وما أنفق عليها..
بعيونها التي لا تخطىء لتؤكد لها حقيقة ما كانت قد سمعته من ذي قبل...
من إيثار هذه البلاد للديار المقدسة على ماعداها من مدن ومناطق المملكة في الإنفاق السخي والبذل الكبير على مشاريع الوطن..
في توجُّه محمود يفاخر به أبناء هذا الوطن..
باعتبارها أغلى مشاريعه المنجزة..
وأهمها..
والتي ستبقى خالدة في ذاكرة التاريخ..
***
ولكن..
متى نستفيد من هذا الموسم العظيم..
في تفعيل جهدنا الإعلامي الحالي بما يمكّنه من إبلاغ رسالتنا الخيرة إلى الآخرين..
بالصوت والصورة..
مرئياً ومسموعاً ومقروءاً؟
فما نقوم به جهد إعلامي جيد ولكنه يحتاج إلى التفعيل والتطوير نحو الأفضل...
وهذا يتطلب منا المزيد من الجهد..
لبلورته وفق متطلبات المرحلة الحالية..
وبما يتناسب مع منجزاتنا الكبيرة والعظيمة.


خالد المالك

العلاج بالأعشاب (22)
الزعتر للحكة الجلدية وزهرة الحب للشلل الرعاش.. والتوت مفيد للإسهال.. والصبار علاج أسطوري

تحدثتا في الحلقة الماضية عن العديد من الأعشاب الطبية وبينا فائدة كل نوع وأهميته وذكرنا كذلك المحاذير التي تنجم عن الإفراط في استخدامها مع بيان الشروط الواجب اتباعها واليوم نستكمل الحديث عن آخر المجموعة العشبية ونكرر القول بأن هناك شروطاً وقيوداً إزاء الإفراط في استخدامها0
البصل ( ONION )
هو ابن عم الثوم وله نفس الاستخدامات ولكن بفعالية أقل يستخدم موضعيا كمطهر بالفم وليخفف آلام الغازات ويخفض ضغط الدم وكوليستيرول الدم .
الزعتر البري ( Oregano )
يستخدم الزعتر البري كالشاي ليسبب العرق في نزلات البرد والزكام والحمى كما يزيل متاعب الدورة الشهرية ويستخدم في الحمام وكشراب منقوع لتنقية الرئة والشعيبات الهوائية كما يستخدم في علاج الالتهابات الفيروسية ومشاكل الجهاز التنفسي وآلام العضلات كما ان الزعتر يخفف الحكة الجلدية سواء إذا اخذ كشراب أو موضعيا والمرأة الحامل لا يجب ان تتناول الزعتر البرى.
زهرة الحب ( Passion flower )
وتستخدم لعلاج النشاط المفرط والأرق ومرض باركنسون ( الشلل الرعاش )
والشدالعصبي كما يستخدم منقوع النبات كعلاج لالتهابات العين واجهاد العين وقد استعملة الهنود الحمر ككمادات لعلاج الكدمات والجروح وكمقو عام .
الباتشولي ( Patchouli)
نبات من العصور القديمة يعرفه الناس منذ قرون طويلة وهو أشهر بخور عرف في امريكا منذ 1960 ويستعمل زيت النبات في صناعة العطور أما الاستعمال الطبي فيستعمل بعد عمل منقوع منه «نقعها في الماء» في علاج الاسهال والدوسنتاريا ونزلات البرد والقيء والغثيان أما الأوراق فيتم طحنها وتوضع على الحروق فتساعد على التئامها كما يستعمل الزيت المستخلص من الأوراق موضعياً في علاج المشاكل الجلدية مثل جفاف وتشقق الجلد والالتهابات الفطرية وحب الشباب كما ان رائحتها تثير الشهية الجنسية ويستعمله الأطباء المتخصصون في العلاج بالعطور كمهدئ للأعصاب وكفاتح للشهية وحالات فقد الشهية الجنسية ويستعمل ايضا كمزيل للعرق كما يستعمل أيضا الزيت ومنقوع الأوراق لعلاج قشرة الرأس وحساسية الجلد والاكزيما وحب الشباب وفي بعض الدول العربية واليابان والصين كان يعتقد ان استعمال الزيت الباتشولي يمنع الأمراض التناسلية ولكن لم يتم دراسة هذا التأثير رغم ان زيت النبات ممكن ان يكون مفيدا في قتل البكتيريا والفيروسات ولعلاج تشقق وجفاف الجلد يمكن استعمال التركيب الآتي بوضعه مساء على الجلد وغسله في الصباح وهذا المركب يتكون من 3 نقط من زيت الباتشولي «3 نقط من زيت الورد 3 نقط من زيت زهرة الربيع 3 نقط من زيت الصبغ الأرجواني» تخلط مع بعضها وتضاف إلى زيت الزيتون أو زيت الجوز وتوضع على الوجه في المساء وتغسل في الصباح.
لسان الحمل ( Platain )
أو اذان الجدي يستعمل لازالة الافرازات من الجسم «البلغم» ومعادلة السموم واستعمال شاي خفيف من هذا النبات يعالج مشاكل الرئة في الأطفال كما ان استعمال شاي ثقيل يعالج قرحة المعدة ويستعمل ايضا لعلاج الاسهال والتهاب المثانة والجروح.
بوبى ( Poppy )
نبات مخدر ويستعمل لتخفيف الألم وعلاج الأرق والعصبية والكحة المزمنة.
شريط الملكة آني (Queen Anne.s Lace)
أوالجزر الوحشي (Wild carrot)
لعلاج حصوات المرارة وحصوات الكلى واحتباس البول كما يستخدم موضعيا لعلاج اجهاد والتواء المفاصل.
التوت البري (Raspberry)
من أشهر الأعشاب المفيدة للسيدات حيث يقوى الرحم أثناء الحمل ويقلل آلام الولادة وبعد الولادة يقلل حجم الرحم ويمنع النزف كما يخفف آلام الدورة الشهرية وينظمها وفي الأطفال ويستعمل لعلاج الإسهال والدوسنتاريا والقيء.
الورد ( Rose )
مغذ جيد للجلد ويحتوي على فيتامين سي ويستعمل كمنق للدم وعلاج العدوى ونزلات البرد والزكام .
روز ماري (Rosemary )
منشط للدورة الدموية كما يستخدم لعلاج الصداع النصفي ورائحة النفس الكريهة وينشط الأعضاء التناسلية كما يستعمل لعلاج الأمراض العصبية وآلام الدورة الشهرية وعلاج التقلصات وتضاف أوراق النبات المطحونة إلى اللحم والسمك والبطاطس والسلطة ومختلف أنواع الطعام الأخرى لمنع حدوث التسمم الغذائي في الرحلات الخلوية كما يستعمل موضعياً لعلاج لدغات ولسعات الحشرات ويستخدم الأطباء المتخصصون زيت النبات في العلاج بالعطور كنشوق لإزالة الأحتقان وتنشيط الذاكرة والتركيز الذهني ويستعمل كغسول لتهدئة التهاب المفاصل والم العضلات.
الفيجن ( Rue )
نبات ذو أوراق مرة يستخدم بكميات صغيرة لطرد السموم في حالات لدغ
الثعابين والعقارب والعناكب السامة وقنديل البحر ولا يجب ان تستعمله الحامل.
تاهيبو ( Taheebo )
يوجد في امريكا الجنوبية وهو عشب قوي يقتل البكتيريا والفيروسات ويعطي الجسم القوة لمقاومة الأمراض المزمنة ويستعمل لمكافحة السرطان وسرطان الدم وكعامل مساعد في مقاومة الأمراض المزمنة .
الزعتر ( Thyme )
هذا العشب هو عشب عطري قوي سواء بإضافته للطعام أو استعماله كعلاج وهو يزرع منذ قرون طويلة وأصل الزعتر موجود في منطقة البحر المتوسط وانتشر من هناك إلى دول كثيرة في العالم وقد استعمل الزعتر في التحنيط عند قدماء المصريين ويعتبره الاغريق القدماء رمزاً للروعة والرشاقة والشجاعة واستعملوه كبخور ويستخدم الزعتر طبياً كمطهر عام و لعلاج فقر الدم وأمراض الشعب الهوائية والأمعاء كما يستخدم موضعيا كمطهر يمنع تسوس الأسنان وعلاج القدم الرياضي (asthlete.s foot ) وعلاج القمل ويستعمل منقوع الزعتر لتخفيف المغص والانتفاخ وآلام الحلق ونزلات البرد والكحة وطارد للبلغم وموضعياً يستعمل منقوع الزعتر في علاج التهابات الجلد والالتهابات الفطرية للجلد وتقلص العضلات.
ويستخدم زيت الزعتر بواسطة أطباء العطور كنشوق لتنقية الذهن والجسم والتهاب الجهاز التنفسي وان ملعقة من زيت الزعتر قد تكون سامة إذا اخذت بالفم والزعتر غذاء جيد للنحل ويعطي عسل النحل نكهة ممتازة.
كما ان للزعتر استعمالات أخرى فأوراقه وزهوره تحمي الملابس من الحشرات كالعتة كما ان حرق أوراق الزعتر تطرد الحشرات وزيت الزعتر يخفف ويستعمل ظاهرياً كمطهر ومزيل للرائحة ومانع للتعفن أما المرهم المجهز من الزعتر فيعالج السنط ومرض الملوك ولا توجد أي موانع من استعمال الزعتر سوى وجود حساسية منه.
والأجزاء المستخدمة من النبات هي الأوراق والسيقان. ونلخص الخواص الطبية لنبات الزعتر في أنّه
مطهر مضاد للعفونة مضاد للالتهابات مهضم مدر للبول مذيب للبلغم قاتل للفطريات مهدئ للأعصاب منبه وطارد للديدان .
رعي الحمام ( Vervain )
وهو نبات عطري يستخدم لعلاج أمراض الكبد والاجهاد والحمى والأرق والربو الشعبي وآلام الدورة الشهرية كما ينظمها.
ويعالج اكتئاب ما بعد الولادة ويستخدمه الصينيون لعلاج الملاريا والدوسنتاريا والاحتقان كما انه يخفف الآلام ويقلل الالتهابات ولا يجب ان تستخدمه الحامل .
زهرة البنفسج ( Violet )
زهرة البنفسج فعالة في علاج قرح المعدة وأيضا في علاج البثور والخراريج
والأورام وتضخم الغدد سواء موضعيا أو بالفم كما انها مفيدة في علاج الأورام السرطانية.
الجوز «عين الجمل» ( Walnut )
تسخدم قشرة شجرة الجوز لعلاج الدوسنتاريا والأمراض الجلدية أما ثمرة الجوز فتستخدم لتقوية الجسم وزيادة الوزن لكن قشرة ثمار الجوز تستخدم في علاج الأمراض الجلدية والهيربز وقمل الرأس والطفيليات وأوراق شجرة الجوز لعلاج الأكزيما والدمامل وزيت الجوز المخفف لعلاج قشرة الرأس ويستخدم المستخلص القوي من ورق الجوز لطلاء مداخل المنازل والشبابيك لطرد النمل .
شجرة الكرز ( Wild cherry )
قشرة شجرة الكرز طارد ممتاز للبلغم ولهذا فهي تستخدم لعلاج كل حالات احتقان الرئة وتغلى قشرة الشجرة ويعمل منها محلول وتشرب وهي آمنة جدا حتى للأطفال.
الصفصاف ( Willow )
الصفصاف يعمل مثل الأسبرين كمسكن قوي ويستعمل لتنظيف وعلاج العيون الملتهبة وهو آمن في استعماله .
البندق ( Witch Hazel )
يستعمل البندق موضعياً لعلاج لدغ الحشرات والحروق والجروح والبواسير والدوالي أما بالفم فيستخدم لوقف النزيف من الأعضاء الداخلية كما يعالج النزلة الشعبية ونزلات البرد والكحة و قرحة المعدة ويستعمل كغرغرة لعلاج التهاب الحلق واللثة وقرح الفم .
الشيح ( Wormwood )
يستعمل نبات الشيح لكل مشاكل الجهاز الهضمي والكبد والمرارة كما يخفف آلام الدورة الشهرية لكن يجب استعماله بكميات قليلة جدا ولفترات قصيرة للغاية. وهيئة الأغذية والأدوية الأمريكية تعتبر هذا النبات ساما.
اليارو ( Yarrow )
وهو لتنشيط الكبد كما ينقي الدم ويشفي الغدد وكان يستعمل كمانع للحمل. ويساعد في علاج البرد والزكام والحمى ويساعد في علاج السكر وأمراض اللثة وألم الأسنان وأيضا يوقف النزيف أثناء وبعد الولادة ويوقف النزيف من الجروح السطحية ولا يجب ان تتناول الحامل هذا العشب .
الصبار ( Aloe Vera )
ويطلق عليه العلاج الأسطوري ويوجد مئات الأنواع من الصبار في مختلف بلاد العالم ولكن ليس كل الأنواع تستخدم في العلاج العشبي فبعضها سام ولا يجب استعماله على الاطلاق أما الأنواع المستخدمة كعلاج عشبي فهى ( Aloe vera ). ويذكر التاريخ ان كليوباترا كانت تستخدم الصبار كمستحضر للتجميل ويستخدم هذا النبات على الأقل منذ 1500 عام قبل الميلاد ولقد نشره التجار العرب هذا النبات منذ القرن السادس الميلادي وخاصة في بلدان آسيا ويقال ان الأسكندر الأكبر كان يستولى على المسافات المزروعة بالصبار لعلاج جنوده وكان كريستوفر كولمبس يحمل كميات كبيرة من هذا العشب على سفنه في رحلاته الطويلة عبر المحيط لاستخدامه في العلاج . لكن ما هي الاستخدامات الطبية للصبار ؟
ان المادة الهلامية للسطح الخارجي للصبار تستخدم موضعياً في علاج الحروق والطفح الجلدي وحب الشباب ولدغ الحشرات والقوبا الحلقية «مرض جلدي فطري» وقرح الفراش والهيربز وتشقق حلمة الثدي من الرضاعة ولكن يجب غسل الثدى قبل الرضاعة حيث انه قد يسبب الإسهال للطفل أو المغص الشديد. كما يستخدم الصبار بتناوله عن طريق الفم ليساعد وظائف الأمعاء، وكملين رغم انه قد يسبب المغص «وينصح باستخدام أعشاب أخرى كملين» ولا ينصح بأخذ الصبار بالفم لمرضى القولون العصبي أوالتهاب القولون أو قرحة المعدة أو الإثنى عشر حيث انه قد يزيد أعراض هذه الأمراض ويستخدم الصبار أيضا بالفم لعلاج قرح الفم والالتهاب الفطرى بالفم «الكانديدا candidiasis).
وبالاستعمال الموضعي فإن الصبار يعالج التهاب الجروح ويساعد على الالتئام والشفاء وذلك بزيادة نسبة الأوكسجين بالجرح كما يزيد قوة مادة الكولاجين اللازمة لالتئام الجروح. ويمكن تجفيف المادة الهلامية لعمل رباط للجروح فيساعد على الالتئام ويفيد هذا أيضا في علاج الاكزيما والصدفية وبعض أمراض الجلد الأخرى كما يستخدم الصبار موضعياً ايضا لعلاج الحروق الناتجة عن الاشعاع وحروق الاحماض كذلك يعالج عضة الجليد « frostbite) وفي حالة حروق الشمس أو عضة الجليد يمكن إضافة عدد 2 كوب من عصير الصبار الطازج إلى البانيو المملوء بالماء وأخذ حمام ثم وضع مادة الصبار الهلامية «جيل» على الحروق بعد الحمام. وعند حدوث جرح يمكن ان تقطع ورقة الصبار بالسكين وإسالة المادة الهلامية الناتجة على الجرح أو الحرق مما يساعد على الالتئام السريع . وهناك مركب جديد تم اكتشافه في الصبار يسمى اسيمانان ( acemannan ) يتم دراسة تأثيره على تقوية المقاومة الطبيعية للجسم وقد أثبتت الدراسات ان هذه المادة تحسن الخلايا اللمفاوية ( T Lymphocyte ) وهي جزء هام من الجهاز المناعي بالجسم والآن هناك دراسات حديثة على تأثير الصبار على علاج الأيدز وفيروس نقص المناعة بتناوله عن طريق الفم.
ولا يجب على الحامل ان تتناول الصبار بالفم حيث يمكن ان ينشط انقباض الرحم كما لا يجب تناوله أثناء الدورة الشهرية حيث قد يسبب آلام الدورة ولا يجب اطلاقاً تناوله بالفم في حالة وجود مغص معوي كما لا يجب ان يتناوله الأطفال أقل من 12 سنة والصبار متواجد في آلاف المركبات المستخدمة للجلد والشعر والتجميل .
وفي امريكا يستخدم الصبار موضعياً فقط ولا يتم تناوله بواسطة الفم بينما بقية العالم يستخدمونه موضعيا وعن طريق الفم لعلاج سرطان الجلد والتهابات العين والبواسير ومشاكل المرارة والخراريج واستخدمات أخرى كثيرة.
الفلفا ( Alfalfa )
هذا النبات موجود منذ قرون وموطنه إيران والعراق والمملكة العربية السعودية وهو أساساً نبات لغذاء الحيوان ويستخدم الفلفا طبياً في كثير من الامراض حيث انه يخفف مشاكل المثانة واحتباس البول ومشاكل الأمعاء كما يساعد المدمنيين بالمخدارات والكحول على الشفاء ويساعد على تقوية الجسم أثناء النقاهة من الأمراض المزمنة كما انه ينشط إفراز اللبن عند المرضع ويزيل غثيان الصباح عند الحامل كما انه ينظف الدم ويقلل كولستيرول الدم .
والفلفا يستخدم لعلاج الأنيميا ومرض الملوك والتهاب المفاصل والاجهاد والأرق وعلاج الكلى وقرحة المعدة وينشط الشهية وينظم السكر ويقوى الصحة العامة والصنييون استخدموا هذا النبات لعلاج حصوات الكلى لقرون طويلة كما ان الفلفا غنية بالمواد الغذائية فهي غنية بالبروتين وبالفتامينات وخاصة «ا.د.هـ.ك.» وهي غنية بالمعادن مثل السيلينوم لكن الفلفا ممكن ان تسبب نوبات مرض الذئبة ( Lupus) والروماتويد ولهذا فيجب عدم تناول هذا النبات في هذه الأمراض.
آخر الدراسات أظهرت ان نبات الفلفا يحتوي على مكونات قادرة على وقف تكون المواد المسببة للسرطان بالكبد كما ان النبات يزيل السموم من الجسم ويعادل الأحماض واستخدمه الهنود الحمر لعلاج ألم الأذن ويستخدم النبات أيضا لطرد البراغيث وبق الفراش بوضعه في الفراش وهو أيضا غذاء جيد للحيوان.
الزعفران ( Saffron )
يستخدم لمنع أمراض القلب حيث انه يساعد على منع تكون الكوليستيرول كما انه يلطف الغشاء المخاطي المبطن للمعدة والأمعاء ويجب تناوله في جرعات صغيرة ولا تتناوله الحامل .

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
تحت الضوء
الطابور الخامس
فن الادراة
النصف الاخر
الطب البديل
تحت المجهر
تربية عالمية
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
المستكشف
الصحة والتغذية
عالم الغد
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
الملف السياسي
فضائيات
غرائب الشعوب
الحدث صورة
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved