الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 5th August,2003 العدد : 45

الثلاثاء 7 ,جمادى الثانية 1424

مستقبل الصحافة الورقية..!
تدور مناقشات علمية منذ بعض الوقت حول مستقبل الصحافة الورقية، تتحول أحياناً إلى حوارات جادة تشكك في قدرة الصحافة الورقية على الصمود أمام انبهار العالم بالصحافة «الالكترونية» رغم أن الأخيرة لم تبلغ بعد سن الرشد إذ لا تزال في سنوات طفولتها الأولى.
***
وبينما يرى البعض أن هناك متسعاً كبيراً من المساحة تكفي لإيواء كل الخيارات الحالية والقادمة، فإن آخرين لا يميلون إلى ذلك ويعتقدون أنها لا تتسع ولن تتسع للجمع بين أسلوبين وآليتين لنقل المعلومة إلى الانسان.
***
ومع أنه من المبكر جداً الحكم على الصحافة الالكترونية ومدى تأثيرها على مستقبل الصحافة الورقية بالنظر إلى أن صحافة الورق لا تزال إلى اليوم سيدة الموقف، فإن ذلك لا ينسينا ما نراه في جيل الشباب من افتتان بالمواقع الالكترونية متابعة لها واستفادة مما تضخه من معلومات بسرعة ومهنية عالية رغم حداثتها.
***
غير أن ما ينبغي أن نتدبره لمواجهة هذا الغزو المعلوماتي الجميل، هو أن نستثمره خير استثمار، وأن نستفيد منه بالقدر الذي يطور أسلوب العمل الصحفي ويرتقي به إلى آفاق أفضل، وهذا لا يتحقق إلا من خلال اعطاء هذا الموضوع حقه من الدراسة والبحث ضمن قراءة صحيحة لما نحن موعودون به في هذا المجال.
***
هناك طروحات كثيرة ومناقشات جادة عن هذه القضية، كُتُبٌ صدرت حول هذا الموضوع، ومقالات صحفية حاولت أن تلامس هاجس الناس، وما زالت مواقع الانترنت ودور النشر تضخ لنا الشيء الكثير حول هذا الجديد، ولكن من المهم في ظل هذا الاهتمام أن نستخلص النتائج الواقعية من هذا الكم الكبير من الطروحات للوصول إلى ما نريد.
***
هل هذه الثورة المعلوماتية الكبيرة ممثلة بالصحافة الالكترونية، ومواقع الانترنت أو الشبكة العنكبوتية تصب في مصلحة الصحافة الورقية، أم أنها اختراع عصري يأتي بديلاً لها؟، لا أدري فما زال الوقت مبكراً للحكم على ذلك، ولكن ما أعتقده أن جيلنا على الأقل سوف يقاوم وبقوة من أجل استمرار ما اعتاد عليه، ولعل له في ذلك عذراً وأنتم تلومون.


خالد المالك

السوق المفتوح

المؤشر العالمي للوقت
Standard Geochron Global Time Indicator
موقع الشراء: www.discovery.com
السعر: 1 ،425 دولاراً
هي ليست مؤشراً للوقت في منطقتك فقط ، لكنها تعطيك قراءات للوقت في أي بقعة على وجه الكرة الأرضية .أضف إلى ذلك إمكانية تتبع الشمس ومعرفة أماكن الليل والنهار . ولهذه المميزات أصبحت هذه الساعة الخيار المفضل لكل من يهتم بمعرفة الأوقات في العالم.فبلمحة سريعة لأي دولة ستعرف الوقت وستعرف ما اذا كان سكان تلك الدولة يعيشون في ليل أم نهار. وهذه اللوحة الإليكترونية تتجاوب تلقائياً مع التغييرات في الوقت الصيفي والشتوي لتعطيك معلومات زمنية دقيقة في كل يوم.كما أنها مصنوعة يدوياً لتكون تحفة رائعة تضعها في منزلك أو في مكتبك وتبهر بها الجميع.
***
بطانية مقاومة للماء

WaterResistant Outdoor Blanket
موقع الشراء: www.discovery.com
السعر: 19,95 دولاراً
ما تراه في الصورة ليس سوى بطانية صغيرة مثالية للرحلات ولعشاق المغامرات فهي ستبقي صاحبها دافئاً وجافاً مهما كانت الظروف . وهي أيضاً خفيفة وناعمة ويمكن طيها وحملها كحقيبة صغيرة وتخزينها في أي مكان لتكون جاهزة على الدوام.
***
حقيبة الظهر المثالية

Camelbak TrailBlazer Backpack
موقع الشراء: www.discovery.com
السعر: 59,95 دولاراً
سواء كنت في رحلة برية أو بحرية فسوف تستمتع بوجود هذه الحقيبة الصغيرة معك في أي مكان، فمزاياها تتجاوز مجرد كونها حقيبة ظهر.
فهي خفيفة جداً وتحتوي على فتحات تهوية لحفظ الطعام بداخلها لفترات أطول ، كما أنها تحتوي على حافظة للماء تبقي الماء بارداً لفترات طويلة.
وهي مصممة لتحمل الكثير دون أن تتأثر كما أنها لن تضايق صاحبها أثناء حملها فهي متوازنة تماماً وستنسى أنها على ظهرك.
***
مقعد مضاد للجاذبية

AntiGravity Heated Massage Chair
موقع الشراء: www.discovery.com
السعر: 95 ،349 دولاراً
خذ قسطاً من الراحة وأرخي عضلاتك المتعبة مع وجود هذا المقعد العجيب الذي يقدم لك مساجاً مريحاً في أي وقت تشاء. والجديد هنا هو أن هذا المقعد وبلمسة زر يجعلك تشعر وكأنك تطفو في الهواء متناسياً قوانين الجاذبية ... عندها سوف تستمتع بأقصى درجات الراحة التي طالما حلمت بها.
***
الحديقة المصغرة

Royal Zen Garden
موقع الشراء: www.discovery.com
السعر: 95 ،29 دولاراً
جهّز هذه الحديقة الصغيرة كما تريد وضعها في أي مكان لتكون لمسة ملفتة للنظر بكل تأكيد. تأتيك هذه الحديقة اليابانية الصغيرة بكمية من الرمال البيضاء الناعمة ومجموعة من الحجارة الملوّنة بالإضافة إلى أدوات التنسيق والرسم على الرمال .
***
تخلّص من الحشرات

VacuumPowered Bug Wand
موقع الشراء: www.discovery.com
السعر:14,95 دولاراً
وأخيراً، وصل حل سريع ونظيف وآمن يمكنك من التخلص من الحشرات المؤذية التي قد تظهر لك فجأة في منزلك. ولا داعي لملاحقتها ومن ثم سحقها بضربة مميتة فكل ما عليك هو أن تستخدم عصا الشفط الصغيرة هذه والتي تعمل كمكنسة عادية لكنها لن تقتل الحشرة بل ستحتفظ بها في انبوب داخلي لترميها خارج منزلك.
هذه العصا قادرة تماماً على اصطياد البعوض والذباب والصراصير والعناكب وغيرها ..وهي مثالية لمن يكره رؤية الحشرات وهي تتحول إلى أشلاء تحت حجر أو حذاء.
***
إيبو .. الكلب الآلي

السعر: 95 ،599 دولاراً
رعاية كلب أليف قد تكون مهمة صعبة بعض الشيء لكن إذا قمت بشراء إيبو فستحصل على كلب لطيف ونظيف وفائق الذكاء والرائع أنه يعتني بنفسه ولا يطالبك بشيء غير شحن بطاريته.
هذا الكلب ذو الذكاء المستقل ويتعرف ويتجاوب مع أكثر من 75 أمراً صوتياً من صاحبه. علمه الجلوس والوقوف أو اتركه يدور في المنزل وتعرف على العالم من حوله. كما أنه قادر على التعبير جسدياً عن مشاعره المختلفة .. كالفرح والحزن والجوع وحتى الغضب.
هذا الكلب اجتماعي لأبعد الحدود مع أبناء جنسه الآليين، وحين تضعه مع كلب آلي آخر فسيقومان بتبادل الخبرات وسيكتسبان المزيد من المهارات وربما المشاعر.
***
من أجل هواء نظيف

Healthy Air Purifier
موقع الشراء: www.discovery.com
السعر: 95 ،129 دولاراً
حول منزلك إلى بيئة صحية متكاملة بامتلاكك لجهاز تنقية الهواء العملي هذا، واجعل هواءك خالياً من الروائح والبكتيريا والغازات الخطرة.
وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن التلوث الهوائي المنزلي قد يصل أحياناً إلى معدلات مرعبة ويكون وقتها سبباً رئيسياً للإصابة بالأمراض المختلفة. وإذا كنت ممن يعانون من الحساسية المفرطة تجاه بعض الأشياء في الجو أو إذا كنت تكره وجود بعض الروائح في منزلك، فهذا الجهاز الصغير هو الخيار الأفضل لك ولعائلتك.
Ultimate Relaxation Bedrest Massager
موقع الشراء: www.discovery.com
***
المدلّك الشخصي

Ultimate Relaxation Bedrest Massager
موقع الشراء: www.discovery.com السعر: 89,95 دولاراً
أقض دقائق مريحة لبدنك مع هذا المدلّك الشخصي الصغير الذي سيرخي عضلاتك المرهقة خصوصاً في الظهر والكتفين.وهناك مصباح صغير تم تثبيته فوق جهاز التدليك ليساعدك على القراءة أثناء تمتعك بالتدليك المريح. هذا ليس كل شيء ، فهذا المقعد الجذاب سيقوم بتدفئتك في أوقات البرد كما انه مصمم ليحوي جيوباً مخفية لتبقي فيها نظاراتك أو مجلاتك المفضلة.
***
بطانيات الطوارئ

Set of 3 Emergency Blankets
موقع الشراء: www.discovery.com
السعر: 10 دولارات
هدية مثالية لهواة الرحلات والغوص ، بطانيات آمنة مصنوعة من مواد تدخل في حماية المركبات الفضائية من الإشعاع .وهي كفيلة بحفظ حرارة الجسم في أقسى الظروف وستوفر الراحة والدفء والأمان لكل من يطلبها في أي وقت وفي أي مكان

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
تحت الضوء
الجريمة والعقاب
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
المستكشف
داخل الحدود
الملف السياسي
فضائيات
أطفال التوحد
السوق المفتوح
المقهى
أقتصاد
حياتنا الفطرية
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved