الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 5th August,2003 العدد : 45

الثلاثاء 7 ,جمادى الثانية 1424

مستقبل الصحافة الورقية..!
تدور مناقشات علمية منذ بعض الوقت حول مستقبل الصحافة الورقية، تتحول أحياناً إلى حوارات جادة تشكك في قدرة الصحافة الورقية على الصمود أمام انبهار العالم بالصحافة «الالكترونية» رغم أن الأخيرة لم تبلغ بعد سن الرشد إذ لا تزال في سنوات طفولتها الأولى.
***
وبينما يرى البعض أن هناك متسعاً كبيراً من المساحة تكفي لإيواء كل الخيارات الحالية والقادمة، فإن آخرين لا يميلون إلى ذلك ويعتقدون أنها لا تتسع ولن تتسع للجمع بين أسلوبين وآليتين لنقل المعلومة إلى الانسان.
***
ومع أنه من المبكر جداً الحكم على الصحافة الالكترونية ومدى تأثيرها على مستقبل الصحافة الورقية بالنظر إلى أن صحافة الورق لا تزال إلى اليوم سيدة الموقف، فإن ذلك لا ينسينا ما نراه في جيل الشباب من افتتان بالمواقع الالكترونية متابعة لها واستفادة مما تضخه من معلومات بسرعة ومهنية عالية رغم حداثتها.
***
غير أن ما ينبغي أن نتدبره لمواجهة هذا الغزو المعلوماتي الجميل، هو أن نستثمره خير استثمار، وأن نستفيد منه بالقدر الذي يطور أسلوب العمل الصحفي ويرتقي به إلى آفاق أفضل، وهذا لا يتحقق إلا من خلال اعطاء هذا الموضوع حقه من الدراسة والبحث ضمن قراءة صحيحة لما نحن موعودون به في هذا المجال.
***
هناك طروحات كثيرة ومناقشات جادة عن هذه القضية، كُتُبٌ صدرت حول هذا الموضوع، ومقالات صحفية حاولت أن تلامس هاجس الناس، وما زالت مواقع الانترنت ودور النشر تضخ لنا الشيء الكثير حول هذا الجديد، ولكن من المهم في ظل هذا الاهتمام أن نستخلص النتائج الواقعية من هذا الكم الكبير من الطروحات للوصول إلى ما نريد.
***
هل هذه الثورة المعلوماتية الكبيرة ممثلة بالصحافة الالكترونية، ومواقع الانترنت أو الشبكة العنكبوتية تصب في مصلحة الصحافة الورقية، أم أنها اختراع عصري يأتي بديلاً لها؟، لا أدري فما زال الوقت مبكراً للحكم على ذلك، ولكن ما أعتقده أن جيلنا على الأقل سوف يقاوم وبقوة من أجل استمرار ما اعتاد عليه، ولعل له في ذلك عذراً وأنتم تلومون.


خالد المالك

أشهر عشرة أفلام في شباك التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع
(10)White & Blonde Legally Blonde2:Red.
(كوميدي )
فتاة شقراء تفقد وظيفتها في شركة للاستشارات القانونية بعد معارضتها لاختبارمساحيق التجميل على الحيوانات فتلجأ إلى الكونجرس للدفاع عن قضيتها وتسيرالأمور في قالب كوميدي بحت.
(9) Johnny English
(كوميدي)
الممثل البريطاني الشهير راون اتكنسون الذي عرفه الناس بدور مستر بين يقدم لنا هذا الفيلم الكوميدي الذي يسخر من العميل البريطاني جيمس بوند. وعليه أن ينقذ بريطانيا من خطر وشيك فهل ينجح؟
(8) Finding Nemo
(كوميدي / أطفال)
مغامرة رائعة تحت الماء.. تقدمها الشركة التي فازت بالأوسكار عن أفلام متحركة سابقة منها قصة لعبة وحياة نملة. وهذه المرة تدور القصة حول سمكتين تصارعان من أجل البقاء في بحر مملوء بالأخطار ومهمتهما إنقاذ سمكة تم اصطيادها لتعيش في حوض زينة في أحد المكاتب... المهمة ليست سهلة فكيف ستكون النهاية؟
(7)Terminator 3: Rise of the Machines (مغامرات/ خيال علمي)
للمرة الثالثة يعود الرجل الآلي الذي يطلق عليه اسم تيرمنيتور أو «المدمر» من أجل حماية الشاب جون كونور والدفاع عنه قبل أن تغتاله مقاتلة آلية أخرى، ويدرك كونور أن أمامه ساعات لتنفيذ بعض المهام وإلا اندلعت الحرب العالمية الثالثة.
(6)The League of Extraordinary Gentlemen (مغامرات/ خيال علمي)
رابطة المحترمين غير العاديين.. هذاهو اسم الفيلم الجديد من بطولة النجم الكبير شون كونري وهو عن جماعة متخصصة في ملاحقة الوحوش الغريبة والمرعبة وتدور أحداث الفيلم في إنجلترا وفي فترة العصر الفيكتوري.
(5) Seabiscuit
(دراما)
فيلم يحكي قصة حقيقة لحصان يحمل نفس الاسم واشتهر في فترة الكساد الذي عانت منه أمريكا في فترة الثلاثينيات .. ويأمل منتجو الفيلم أن يحقق الفيلم إيرادات عالية حتى تزيد فرص الفيلم بالمنافسة على الأوسكار.
(4) Tomb Raider: The Cradle of Life
(مغامرات)
تعود الممثلة ( أنجلينا جولي ) بشخصية لارا كروفت بطلة ألعاب الفيديو ولديها مهام أصعب هذه المرة. الفيلم مليء بالمشاهد المثيرة والخطرة لكنه لم ينجح بسبب فشل الجزء الجديد من اللعبة والذي طرح مؤخراً في الأسواق.
(3)Bad Boys II
(مغامرات)
تكملة للجزء الأول الناجح الذي ضهر عام 95، وفي هذا الفيلم يعود الشرطيان المغامران مايك (ويل سميث) وماركوس (مارتن لورينس) لمواجهة المجرمين من جديد. ولديهم مهمة خطيرة هذه المرة وعليهم التعامل بحذر مع عصابة المخدرات التي لا تتعامل إلا بالعنف.
(2)Pirates of the Caribbean
(مغامرات)
قصة تدور أحداثها في البحر الكاريبي وهي عن قرصان مغامر (جوني ديب) يتحد مع ابنة حاكم المدينة لإيقاف مجموعة من القراصنة الأشرار الذين اعتادوا سفك الدماء وسرقة الكنوز الثمينة.
(1) Spy Kids 3D: Game Over
(كوميدي/مغامرات)
يعود الجواسيس الصغار للمرة الثالثة ومهمتهم في هذا الجزء هي إنقاذ العالم من شرير جديد يؤدي دوره الرائع ( سيلفيستر ستالون) يسعى للسيطرة على العالم بواسطة ألعاب الفيديو ويسافر المغامرون عبر لعبة ثلاثية الأبعاد للإيقاع به .. مشاهد ممتعة وإخراج متميز.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
تحت الضوء
الجريمة والعقاب
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
المستكشف
داخل الحدود
الملف السياسي
فضائيات
أطفال التوحد
السوق المفتوح
المقهى
أقتصاد
حياتنا الفطرية
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved