الاقتصادية المعقب الالكتروني التعليمية نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 6th July,2004 العدد : 88

الثلاثاء 18 ,جمادى الاولى 1425

الافتتاحية
فصل من مصير العراق
من السابق لأوانه التوقع بما سيؤول إليه الوضع في العراق، حتى بعد تشكيل الحكومة العراقية ومباشرتها لسلطاتها بحماية أمريكية، على النحو الذي تم قبل الموعد المحدد لها بيومين، بانتظار إجراء الانتخابات العامة في العام القادم.
أقول ذلك، وقد اقتيد صدام حسين أخيراً مُكَبَّلاً بالأغلال إلى المحكمة ليقول القضاء كلمته في حقبة طويلة من تاريخ العراق الدموي بقيادة رئيسه السابق صدام حسين، الذي يواجه سبع تهم جنائية، تكفي إدانته بواحدة منها لتنفيذ حكم الإعدام فيه.
نعم، لا يمكن التنبؤ بحقيقة المستقبل الذي ينتظر العراق وشعب العراق في ضوء المناخ الذي يسود الحياة في العراق، منذ سقوط حكم البعث ووقوع العراق في قبضة المحتل بالسيناريو الدامي الذي دفع ثمنه الكثير من الأبرياء العراقيين وغير العراقيين.
ولا شك أنَّ مشهد مثول أحد عشر مسؤولاً كبيراً من رموز نظام صدام حسين أمام شاشات التلفازات وعدسات المصورين، وإن كان يؤكد أنَّ النظام السابق قد انتهى وولَّى وأصبح جزءاً من التاريخ، إلاَّ أنه غير كافٍ لإعطاء قراءة صحيحة للتطورات المستقبلية المتوقعة في هذا البلد الشقيق.
أما لماذا هذه النظرة غير المتفائلة لمستقبل العراق، ولمَ الخوف عليه ومنه، والثقة من أنَّ ما يخفيه المستقبل من تطورات قد لا تصب في مصلحة هذا البلد الشقيق؛ فلأنَّ الممارسات الإرهابية التي تشهدها الساحة العراقية صباح مساء تعطي مؤشراً غير سار، وقد تعيق أي محاولة للخروج من هذا النفق المظلم.
فالعراق يفتقر اليوم إلى الحد الأدنى من الأمن..
وهناك كما هو معروف ثارات قديمة بين أفراده وقبائله..
فضلاً عن التدخلات الخارجية لزعزعة استقراره..
وما يصاحبها من أطماع ورغبة في السيطرة على مقدراته من الداخل والخارج..
وهناك قائمة أخرى طويلة تعزز من حجم الخوف على بلاد الرافدين.
والمطلوب في هذه المرحلة الدقيقة والصعبة والقاتلة في تاريخ العراق..
وما ينبغي عمله في هذا المنعطف الخطير الذي توجهه البوصلة، على ما يبدو، نحو ما هو أسوأ..
أن يكفَّ العدوّ عن إشعال الفتنة بين المواطنين..
وأن يُترك الخيار لأبناء العراق في تصريف أمور بلادهم..
بلا وصاية منه..
أو مخططات لا تخدم استقراره..
وأن يلتفَّ المجتمع العراقي نحو ما يعزز استقرار بلاده.
وبهذا تفوت الفرصة على الأعداء المتربصين شراً بالعراق..
سواء كانوا من الداخل..
أو من أولئك الذين جاءوا من الخارج..
وهنا سوف يسرع المحتل بأخذ عتاده والرحيل من أرض الرافدين..
ويعود العراق كما يريد أهله، وكما نتمنى أبيَّاً وقوياً وسنداً لقضايانا العربية.
خالد المالك
أمراض البروستات
الأسباب .. والوقاية .. والعلاج

إعداد: أ. د. داود جاسم الربيعي(*)
البروستات، هي عبار عن غدة ليفية هرمونية، توجد حول مجرى البول، عند عنق المثانة، في الرجل. فائدتها، افراز السائل الذي تنطلق معه الحيوانات المنوية، خلال عملية القذف. تصاب هذه الغدة بأمراض مختلفة، أهمها:
أولاً التهاب البروستات: Proststitis
ويحدث هذا المرض نتيجة أحد العوامل التالية:
1أصابة بكتيرية للجهاز البولي، من قبل أنواع معينة من البكتريا أهمها، بكتريا المكورات المعوية، الاشريكية القولونية، لمتقلبة الرائعة، زائفة القيح الازرق، المكورات العنقودية البرتقالية. عندما يهاجم نوع او اكثر من هذه البكتريا، لأي عضو في الجهاز البولي، يؤدي ذلك الى التهاب البروستات. ومن أعراض هذه الإصابة هي:
الشعور بالبرد والحمى.
آلام في أسفل البطن والشرج.
صعوبة وتكرار البول.
حرقة عند التبول.
وقد يؤدي أحياناً الى التهاب البربخ والخصيتين.
2الأمراض الجنسية الانتقالية: تنتشر بين الأفراد دون عمر 35سنة، حيث تنتقل من الشخص المصاب الى السليم بواسطة الاتصال الجنسي عدد من الامراض. أهمها المتسبب بواسطة البكتريا المتدثرة والنيسرية السيلانية والانحلال البولي والمتشعرة. ومن أعراض هذه الإصابة هي:
الشعور بالبرد والحمى.
ألم في اسفل الظهر وفوق عظم العانة وقاع الحوض.
عسر وحرقة عند التبول، وعدم القدرة على تفريغ المثانة.
عدم السيطرة على التبول عند امتلاء المثانة.
ألم عند التغوط.
3 العمليات الجراحية للأحليل وناظور المثانة والجروح ومد الأنابيب في الأحليل وانسداد مخرج المثانة. ويعتقد ان انواعاً من البكتريا، ولاسيما للاهوائية والمشعرات، تسبب هذا الالتهاب.كما يعتقد ان نوعية وكمية البول الخارج من المثانة يسبب تهيج والتهاب البروستات. ومن أعراض هذه الاصابة هي:
ألم في الشرج وفوق العانة وفي الخصيتين واسفل الظهر والأحليل وطرفه.
تكرار وحرقة اثناء التبول.
صعوبة وقلة جريان البول ووجود بعض الدم فيه، ورائحة كريهة.
قذف مؤلم يرافقه بعض الدم.
ألم عند التغوط.
يصيب التهاب البروستات الشباب في اعمار مابين 20 35سنة، من الذين يمارسون العملية الجنسية بصورة غير طبيعية.
ثانيا التهاب البروستات المزمن:
يحدث بصورة تدريجية، ويستمر لفترة طويلة. ينتج عن تكرار الإصابة بالبكترية الاشريكية القولونية والمتقلبة الرائعة والمكورات المعوية والكلبسية
الرئوية. ومما يزيد من تكرار الاصابة، تناول الكحول والجروح الشرجية والممارسات الجنسية غير الطبيعية. ولوحظ ان 65% من التهاب البروستات المزمن، يحدث دون إصابات بكتيرية. ومن أعراض هذه الإصابة هي:
تكرار الاصابة بالتهاب المجاري البولية.
ألم اسفل الظهر ومنطقة الحوض والشرج والخصيتين.
حرقة وألم عند التبول.
ألم عند القذف والتغوط.
وهناك اعراض اخرى قد تظهر احيانا مثل،الحمى وتكرار التبول المدمى والتاخر في نزول البول وتقطعه.
ثالثا تضخم البروستات:يحدث لكبار السن بعد عمر الخمسينات،نتيجة لألتهاب
البروستات او النمو الحميد وغير الحميد لأنسجتها.ويعتقد ان الاستمرار في
الجماع ،غير المنظم، في هذه الاعمار، يؤدي الى النمو الحميد لنسيج البروستات، كي يواكب عملية انتاج الحيامن من الخصيتين وقذفها خلال عملية الجماع. كما يعتقد ان التغيرات الهرمونية في الاعمار المتقدمة، تمثل أحد اسباب تضخم البروستات. حيث تنمو عقد ليفية في البروستات ،حول مجرى البول. يؤدي نموها الى تضخم حجم البروستات وبالتالي ضيق مجرى البول. ولوحظ ان نسبة الاصابة، تبلغ 8% في الرجال الذين تتراوح اعمارهم مابين 3141سنة. وترتفع الى مابين 4050% في الرجال الذين تتراوح اعمارهم مابين5160سنة، والى اكثر من 80% في الثمانينات من العمر.
وقد ينسد عنق المثانةProstatisim مما يؤدي الى ضيق مجرى البول، وقلة تدفق البول خلاله. ويعزى ذلك الى:
تضخم البروستات.
حصى المثانة.
وجود الندب في مجرى البول.
ورم المثانة.
أورام الرحم وعنقه والبروستات والمستقيم.
أمراض الكلى.
ومن أعراض هذا الانسداد هي:
1 قلة جريان البول.
2 تأخر التبول عند الحاجة له.
3 تقطع البول.
4 ألم في البطن.
5 ألم عند التبول.
6 تكرار البول.
7 الشعور بالحاجة الى التبول باستمرار.
وقد يحدث ألم في البروستات، دون اية اصابة بكتيرية او تضخم. كما قد تلتهب
الحويصلات المنوية، دون حدوث ألم، ولكن يرافق القذف بعض الخثر الدموية
الخفيفة. وتجدر الاشارة الى ان ضيق مجرى البول وصعوبة التبول وعدم تفريغ المثانة باستمرار، قد يؤدي الى استسقاء الكلى.
رابعاً سرطان البروستات: يعد السبب الثاني في موت الرجال، بالسرطانات ، في الولايات المتحدة،حيث يحتل سرطان الرئة ، السبب الاول. كان الاعتقاد السائد عن سبب سرطان البروستات، هو انتاج خلايا البروستات لبروتين معين يسمى(PSA)، حيث يوجد بنسب عالية في دم الرجال المصابين بهذا المرض. ولكن الدراسات الاخيرة التي قام بها الدكتور وليم من جامعة هوبكنز الامريكية ، اكدت ان هناك جين يسمى(AMACR) هو المسؤول عن هذه الاصابة بنسبة 90%. وقد اكد ذلك فريق بحثي من جامعة مشغان الامريكية. ان اكتشاف هذا الجين مبكراً يساعد على علاج المرض بصورة أسرع. وقد اوضحت نفس هذه الدراسات ، ان هناك عوامل تساعد على ظهور المرض تتمثل بمايلي:
* كثرة تناول اللحوم الحمراء ومنتجات الالبان الدسمة،تساعد على الاصابة بهذا المرض. وطبقا الى النشرات العلمية الاخيرة الصادرة من جمعية السرطان الامريكية، ان كثرة تناول اللحوم والدهون الحيوانية، وقلة تناول الفواكه والخضروات تساعد على ظهور المرض.
* التقدم بالعمر: فقد وجدت هذه الدراسات ان الرجال في اعمار 70 سنة فاكبر، اثر عرضة للاصابة بالمرض بحوالي 12 مرة مما هو عند الذين اعمارهم 20 سنة.
* العوامل الوراثية: وأوضحت تلك الدراسات أن الافارقة والامريكيين، اكثر عرضة للإصابة بالمرض من الرجال البيض الآخرين.
ويقدم لنا الطب البديل مجموعة من العلاجات للوقاية من سرطان البروستات
والتهابها وتضخمها ، تتمثل بما يلي:
أولاً الأعشاب:
1 ملعقة طعام من بذور البرسيم (الجت) في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يُشرب نصف قدح ثلاث مرات يومياً.
2 ملعقة طعام من بذور الكتان وأخرى من بذور القرع وثالثة من خيوط الذرة في ثلاثة أقداح ماء مغلي وبعد ان يبرد بساعة ونصف يشرب قدح ثلاث مرات يومياً.
3 ملعقة طعام مطحون كل من بذور الكرفس والبقدونس والخس والخله والزعتر والبابنك مع ملعقتين طعام من بذور الكتان وخيوط الذرة تخلط ويؤخذ منها ملعقة طعام في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب ثلاث مرات يومياً.
4 ملعقة كوب من أزهار اللاميون الأبيض مع أخرى من خيوط الذرة في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب 2 3 قدح يومياً.
5 ملعقة طعام من ثمار التانبه مع ملعقة كوب من ذيل الحصان وأخرى من الكوبيه المشجرة في ثلاثة أقداح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب قدح ثلاث مرات يومياً.
6 ملعقة كوب من اكليل الجبل في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب ثلاث ويكرر ثلاث مرات يومياً. ويمكن الاستعاضة عنها بجذور الثيل.
7 ملعقتا طعام من القريص في لتر ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب نصف قدح ثلاث مرات يومياً. ويمكن الاستعاضة عنها بأزهار الاجاص.
8 ربع كيلو غرام من كل من قشور التفاح وأوراق الاجاص وعصى الذهب في لترين ماء ينقع مساءً إلى الصباح ويشرب نصف قدح ثلاث مرات يومياً.
9 ملعقتا طعام من سيقان ذنب الخيل وملعقة ونصف من خيوط الذرة في لترين ماء يغلى إلى ان يتبخر النصف ثم يضاف لها ملعقة طعام من جويسئه عطريه وأخرى من براعم العرعر ثم يبرد ويصفى ويشرب نصف قدح ثلاث مرات يومياً.
10 ملعقة طعام من مطحون كل من البابنك والقريص وبذور الكتان وبذور الجت والزعتر وأزهار الختمه. تخلط ويؤخذ منها ملعقة كوب في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب ثلاث مرات يومياً.
11 تخلط كميات متساوية من اوراق الجت والمرمية وبذور الحلبة والشمر والبقدونس وثمار الجوري والفلفل الحار والنعناع والبابنك وورق التوت وقش الشوفان . وتؤخذ ملعقة كوب من الخليط في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب 34 اقداح يومياً.
12 ملعقة كوب من كل من زيت الكتان وزيت الثوم وزيت السمك يوميا.
13 تخلط كميات متساوية من جذور الحوذان المر والجنسنغ . ويؤخذ منه ملعقة كوب في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب ثلاث مرات يوميا.
14 تخلط كميات متساوية من جذور الحصى والاوراق الحنة وبهشية البحر وتؤخذ منه ملعقة كوب في قدح ماء مغلي ويصفى ويشرب ثلاثة اقداح يوميا.
ثانياً الغذاء:
1 الإكثار من تناول حب (بذور) القرع العناكي، ملعقتي طعام يومياً.
2 تناول ملعقة طعام من زيت السمسم يومياً.
3 تناول ملعقة طعام من عصير البصل مع نصف قدح ماء صباحاً والآخر مساء.
4الاكثار من تناول الفواكة والخضروات الورقية والمكسرات النيئة والفطر والعسل الاسود والحبوب والجزر والدجاج واسماك السالمون والماكريل والسردين والبطاطا الحلوة وبذور عباد الشمس والموز وفول الصويا والبقوليات الاخرى والرز والكريب فروت والطماطة.
5 تجنب اللحوم الحمراء والدهون ومنتجات الالبان الدسمة والحمضيات والتوابل والبهارات والفلفل والشاي والقهوة.
ثالثا: اللمس:
1 الضغط والتمسيد على خط طولي للسان، بواسطة ملعقة صغيرة او خافظ اللسان الخشبي، لنصف دقيقة34 مرات يومياً.
2 الضغط والتمسيد على نقاط الغدة النخامية في الراس واليدين و القدمين . نصف دقيقة لكل نقطة23مرات يوميا.
3 الضغط والتمسيد لنقاط البروستات، خلف الساق، لنصف دقيقة 23مرات يوميا.
4استحم بماء دافيء .
5تناول كثيراً من المياه الدافئة المعقمة.
(*) عضو الجمعية
الملكية البريطانية للأعشاب
Email: dawod50@hotmail.com

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
نادي العلوم
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
السوق المفتوح
العمر الثالث
استراحة
تقرير
أقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
بانوراما
من الذاكرة
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved